اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:17 م

النجوم دلائل أهل البادية للرعى والصيد في الصحراء الشرقية والبحر

كيف يهتدى أهل البادية بالنجوم فى الصحراء الشرقية؟.. ظهور الثريا والجوزية مؤشر على ارتفاع درجات الحرارة.. سهيل دليل على برد النهار وطول الليل.. و"العنقريب" يحمل بشرى سقوط الأمطار وازدهار المراعى.. صور

البحر الأحمر - عماد عرفة الإثنين، 07 سبتمبر 2020 07:30 م

تعتمد القبائل القاطنة بالصحراء الشرقية وسكان محافظة البحر الأحمر على مهنتين أساسيتين، وهما الرعى والصيد، والعاملون فى باصيد والرعى يغيبون لأيام فى وسط الصحراء الشرقية وراء الرعى وكذلك الصيد، ويعتمدون فى العودة على النجوم وهم أهل خبرة بها لطبيعة بيئتهم وللنجوم الدلائل أسماء معينة فى عرفهم، كما قال الله تعالى: "وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ"، أى علامات ومعالم الطرق بالنهار والليل للاهتداء بها.

من جانبه قال آدم سعد الله، أحد أبناء العبابدة، والمهتمين بتراثها أن أغلب أبناء القبائل يعرفون جيدا الوصول لأماكن الصيد والرعى عن طريق النجوم، ومن خلالها أيضا يعرفون احتمالات الطقس المرتبطة بها، والتى تعتمد على رصد العين وأكثر من يعلم دلائل النجوم هم الصيادون والرعاة لطبيعة عملهم.

وأضاف سعد الله لــــ"اليوم السابع"، أن هناك أسماء مختلفة للنجوم المعروفة بين أبناء البادية، حيث إن النجوم التى تظهر من ناحية الشرق ينطق أهل البادية عليها نجم الثرية باسم التريه، ويعرف أن نجوم الثريا تغيب فى اليوم الخامس تقريبا من شهر مايو وتظهر مع فجر اليوم الخامس عشر من شهر يونيو تقريبا، ويكون الطقس خلال هذه الفترة متقلبا ما بين أمطار ورياح وطقس معتدل، وبظهور الثريا يكون توقع ارتفاع درجات الحرارة.

 

وأوضح سعد الله، أنه من ضمن النجوم المعروفة هى الجوزية ويسميها أبناء القبائل "إيمهى " والتى تظهر تقريبا مع فجر اليوم الخامس عشر من شهر يوليو وهى ثلاثة نجوم فى خط مستقيم وهى إستمرار لإرتفاع درجات الحرارة، وكذلك نجم "المرزم" ويطلق عليها المردم، ويظهر مع فجر اليوم الخامس والعشرين من شهر يوليو، وتشتد فيه درجات الحرارة، وفى بعض الأحيان يكون هناك أمطار ولكنها لاتنبت بها مرعى فى صحراء الشرقية.

وتابع أن النجم سهيل ينطق كما هو، ويظهر بعد فجر اليوم الخامس والعشرين من أغسطس، وبظهور نجم سهيل تنخفض درجات الحرارة، ونقول عنه سهيل برد النهار وطول الليل.

أما عن نجوم الشمال بالنسبة للصحراء الشرقية وأهل البادية، فهناك نجوم النعوش ويطلق عليه أهل البادية "العنقريب"، وهى مجموعه تتكون من سبع نجوم تدور حول نجمة الشمال، وتبدأ فى الظهور فى اليوم الخامس والعشرين من شهر أغسطس تقريبا بالتوالى لمدة خمسين يوم تقريبا حتى اليوم العاشر من شهر أكتوبر تقريبا، ويحتمل سقوط الأمطار بها، وهى أنسب فترة لسقوط الأمطار وظهور المراعى.

وتابع: كذلك هناك نجم السماك ويقال له بين قبائل الصحراء الشرقية النجم والأحيمر، وهو يغيب فى الخامس والعشرين من شهر أكتوبر، ويظهر فى اليوم السابع من شهر نوفمبر، ويحتمل سقوط الأمطار ورياح شديدة عاصفه فى يوم مغيبه أو ظهوره.

من جانبه قال حامد الهيص، من أهالى العبابدة، بمرسى علم، إن الراعى يهتم فى سيره والتنقل بين الأودية بزوال الشمس والنجوم ليلا، وكل أهالى البادية أدرى بأوديتها، مؤكدا أنه منذ شهر يوليو حتى نهاية العام يتم معرفة الطقس والأمطار والسيول من النجوم، ويتم معرفة باقى شهور السنة بالشهور.

 

وأضاف الهيص، أنه عند عدم ظهور النجم يقال إن النجم فى المغيب بمعنى عدم ظهوره فى أى جزء من الليل وظهوره هو بداية مولده قبل شروق الشمس، وأكثر النجوم التى يخشى من عواصفها هى الثريا والسماك.