اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:50 م

جوجل - أرشيفية

5 كتب ترصد وسائل نجاح محرك البحث "جوجل" فى ذكرى تأسيسه الـ22

كتب محمد عبد الرحمن الجمعة، 04 سبتمبر 2020 03:00 م

تحتفل شركة "جوجل" العالمية بعيد تأسيسها رقم 22، اليوم، حيث تم تأسيسها عام 1998، على يد سيرجى برين ولارى بايج، والآن أصبحت على قمة الشركات التكنولوجية حول العالم، ومحرك البحث الأشهر والأبرز عالميا.
 
"الحياة من غير جوجل تبقى عملة إزاى" لسان حال كثير من مستخدمى محرك البحث الشهير "جوجل" والذى تحول مع الوقت إلى أقرب وأخلص صديق لأى مستخدم جديد أو محترف لشبكة الإنترنت، حتى أصبح بمثابة أسطورة تكنولوجية حديثة، استطاعت أن تخرج من مجرد مشروع بحثى لـ سيرجى برين" و"لارى بيج"، ليصبح أكبر محرك بحث فى العالم، العديد من الكتب تحدثت عن محرك البحث الأكبر عالميا منها:
 

قواعد العمل.. رؤى من داخل جوجل ستغير طريقتك فى الحياة والقيادة

 
 
اعتمادًا على أحدث الأبحاث فى الاقتصاديات السلوكية وفهم متعمق بعلم النفس البشرية، يقدم هذا الكتاب أمثلة تعليمية من مجموعة متنوعة من المجالات – بما فى ذلك الشركات محل الإشادة والتقدير والتى كانت أماكن قبيحة للعمل بها وشركات مغمورة، والتى أصبحت تحقق نتائج مذهلة.
 
ويظهر لك هذا الكتاب كيفية تحقيق التوازن بين الإبداع والهيكل، مما يؤدى إلى تحقيق نجاح يمكنك قياسه بجودة الحياة إلى جانب الحصة السوقية. فاقرأه لبناء شركة أفضل من الداخل بدلًا من بنائها من الأعلى؛ اقرأه لإعادة تنشيط سعادتك فيما تعمل.
 

50 شيئاً يمكنك عملها بتطبيقات جوجل

 
 
للمؤلفين أليس كيلر، ليبى ميلر، صدر عام 2018، وهو الدليل المطلوب لإعادة منصة التعلم الاجتماعى إلى الحياة فى بيئة التعلم الخاصة بك، فى هذا الكتاب، لن تكون قادرًا على تجزئة الوظائف الأساسية المتوافرة فى الأداة فحسب، لكن المؤلفتين تقدمان لك المشورة التربوية السليمة عن كيفية جعل التقنية أكثر قوة من خلال ربطها بطرق التدريس التقنية بعمق.
 
 

كيف تعمل جوجل

 
صدر عام 2014، وهذا الكتاب ممتع ويدفعك للاستمرار فى قراءته، حيث إنه يحتوى على دروس تعلمها اريك وجوناثان وهما يبنيان شركتهما وقد شرح المؤلفان الكيفية التى غيرت التكنولوجيا بها من توازن القوى من الشركات إلى العملاء، كما يوضحان أن الوسيلة الوحيدة للنجاح فى هذا المناخ دائم التغير هى أن تبتكر تكنولوجيا فائقة وتجذب طائفة جديدة من الموظفين متعددى القدرات ويوضحان كذلك شعارات الادارة : الاجماع يتطلب الاختلاف وابتعد عن الأوغاد ولكن قاتل من أجل البارعين وفكر بأسلوب مضاعفات الأعداد لاالنسب المئوية.
 
 

ملخص قواعد فى العمل: لمحات من داخل شركة جوجل

 
 
 
فى هذا الكتاب، بعنوان "قواعد فى العمل"، يتحدث المؤلف عما تعلمه فى مسيرته المهنية الطويلة من دروس وخلاصاتٍ بإمكانها أن تجعل حياة الموظفين أفضل، تصدّر هذا العنوان قوائم الكتب الأكثر مبيعاً لدى مجلة الThe New York Times المعروفة ومجلة Wall Street Journal الراقية، وهو كتاب موجه نحو كل مدير أو مسؤول فى شركة يتطلّع لأن يكون أكثر كفاءة فى عمله ولأن يضيف الراحة والإنتاجية إلى أداء موظّفيه.
 

كتاب "جوجل: عندما تتحدى أُوروبا" لـ جان نويل جانينى

 
 
يأتى الكتاب كرد من الكاتب واحتفا منه على مشروع "مكتبة جوجل" Google Library، والتى استهدفت الشركة حين تأسيسه تحويل 15 مليون كتاب إلى بليون صفحة بالشكل الرقمى.
 
لكن الكاتب قدم تخوف من المشروع أيضًا، والذى يتطلب التدقيق والبحث فى تبعياته بحسب وصفه، ويرى أن ذلك المشروع ليس منه التوسع والنهوض بالثقافات ونشر المعرفة حول العالم، بل إنه يأتى تكريسا للغطرسة الأمريكية، وسيطرتها على العالم، حتى فى عالم الأفكار.