اغلق القائمة

السبت 2024-05-04

القاهره 05:39 م

نزلات البرد

هل يمكن لنزلات البرد أن تحميك من كورونا؟

كتبت إيناس البنا الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 08:00 م

لا تعتبر نزلات البرد الموسمية شيئا جيدا بكل المقاييس، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن نزلات البرد التي عانيت منها في الماضي قد توفر بعض الحماية من COVID-19.ووفقا لخبراء الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة روتشستر الإنجليزية، تشير أيضًا إلى أن المناعة ضد COVID-19 من المرجح أن تستمر لفترة طويلة - ربما حتى مدى الحياة.


نزلات البرد

 

الدراسة ، التي نُشرت في موقع mBio الطبى، هي الأولى التي تُظهر أن الفيروس المسبب لـ COVID-19، يحفز خلايا الذاكرة B ، الخلايا المناعية طويلة العمر التي تكتشف مسببات الأمراض ، وتخلق أجسامًا مضادة لتدميرها وتذكرها، وفي المرة التالية التي يحاول فيها العامل الممرض الدخول إلى الجسم ، يمكن لخلايا الذاكرة B أن تتحرك بشكل أسرع لإزالة العدوى قبل أن تبدأ.

نظرًا لأن خلايا الذاكرة B يمكنها البقاء على قيد الحياة لعقود ، يمكنها حماية الناجين من COVID-19 من الإصابات اللاحقة لفترة طويلة ، ولكن سيتعين مزيد من البحث إثبات ذلك.

كما أن الدراسة هي الأولى من نوعها التي أبلغت عن التفاعل المتبادل لخلايا الذاكرة ب - مما يعني أن الخلايا البائية التي هاجمت ذات مرة فيروسات كورونا المسببة للبرد بدا أنها تتعرف أيضًا على سارس-كو في -2، ويعتقد مؤلفو الدراسة أن هذا قد يعني أن أي شخص مصاب بفيروس كورونا الشائع - وهو الجميع تقريبًا - قد يكون لديه درجة معينة من المناعة الموجودة مسبقًا لـ COVID-19.

تستند نتائج سانجستر إلى مقارنة عينات دم من 26 شخصًا كانوا يتعافون من COVID-19 الخفيف إلى المعتدل و 21 متبرعًا سليمًا تم جمع عيناتهم منذ ستة إلى 10 سنوات - قبل وقت طويل من تعرضهم لـ COVID-19.

من هذه العينات ، قاس مؤلفو الدراسة مستويات خلايا الذاكرة B والأجسام المضادة التي تستهدف أجزاء معينة من بروتين سبايك ، الموجود في جميع فيروسات كورونا وهو ضروري لمساعدة الفيروسات على إصابة الخلايا.

ولكن ما لا تظهره هذه الدراسة هو مستوى الحماية الذي توفره خلايا الذاكرة ب المتفاعلة وكيف تؤثر على نتائج المرضى.

قال ديفيد توبهام ، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة في URMC ، الذي يدير المختبر الذي أجرى هذا العمل: "هذا هو التالي، نحتاج الآن إلى معرفة ما إذا كان وجود هذه المجموعة من خلايا الذاكرة B الموجودة مسبقًا يرتبط بأعراض أكثر اعتدالًا ومسار مرض أقصر - أو ما إذا كان يساعد في تعزيز فعالية لقاحات COVID-19."