اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:00 ص

ترامب وبايدن

من الأقرب للفوز بأول مناظرة رئاسية.. "نيويورك تايمز": ترامب يمكنه تغيير مسار السباق واستغلال المناقشة لإحراج خصمه وإعادة صياغة الانتخابات .. وتؤكد: خطوة محفوفة بالمخاطر لبايدن إلا إذا تجاهل استفزازات الرئيس

كتبت رباب فتحى الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 01:25 ص

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن كلا من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والمرشح الديمقراطى جو بايدن يشتركان فى المناظرة الرئاسية الأولى للانتخابات العامة 2020، لتحقيق مجموعة مختلفة تمامًا من الحوافز السياسية.

 

واعتبرت الصحيفة أن المناظرة بالنسبة لترامب، فرصة مرحب بها كثيرًا لتغيير مسار السباق الذى يتخلف فيه حاليًا، أما بالنسبة لبايدن، فإن المناقشة هى خطوة محفوفة بالمخاطر ولكنها ضرورية، وهى مواجهة قريبة مع منافس غير تقليدى يمكنه قول أى شىء تقريبًا.

وقالت الصحيفة إنه بعد أن اشتكى لأشهر من إستراتيجية بايدن التى يطلقها من "الطابق السفلى" فى إشارة لعدم تحركه فى الولايات كما هو معتاد وقت الحملة الانتخابية، فإن النقاش هو أكبر فرصة لترامب لإعادة صياغة الانتخابات كخيار بين رؤيتين متنافستين.

 

وتستمر حملة بايدن فى تصوير السباق بشكل رئيسى على أنه، استفتاء على إخفاقات ترامب فى الاستجابة لوباء فيروس كورونا.

 

وقالت "نيويورك تايمز" إنه يمكن أن يكون هناك شيئان صحيحان في آن واحد فيما يتعلق بمخاطر النقاش، أولاً  كان السباق الرئاسى حتى الآن مستقرًا للغاية، مع القليل من التأثير على تقدم بايدن في الاستطلاعات –فبايدن ليس عليه الإجابة على سجل تعامله مع الوباء، أو ارتفاع البطالة بشكل قياسى، أو الاحتجاجات الجماهيرية ضد الشرطة والعنصرية، واختيار قاضية للمحكمة العليا الأمريكية.

أما ثانيًا ، تمثل المناظرة إحدى أفضل الفرص المتاحة لترامب للتغلب على الديناميكية الحالية، وهى فرصته الأولى للتحدث مباشرة إلى جمهور من عشرات الملايين من الأمريكيين إلى جانب بايدن.

واعتبرت الصحيفة أن ترامب لطالما كان رجل استعراض  وكانت المناظرات من أكبر مكاسبه كسياسى فهو يقاطع ويواجه بطرق شخصية غير عادية، ويمارس بشكل عام جاذبية شديدة وينجح فى جذب الأعين  حوله.

 

ومن المؤكد أنه سيهاجم بايدن، ومن الممكن أيضًا أن يلاحق مدير الجلسة، المراسل التلفزيونى السابق مايك والاس، الذى شبهه الرئيس بشكل سلبى بوالده.

ما أظهرته الحملات السابقة هو أن النصف الأول من المناظرة الأولى غالبًا ما يحدد نغمة ونبرة التغطية الإخبارية.

 

ومن ناحية أخرى، كان بايدن واضحًا تمامًا في أنه يعتقد أن كلينتون أخطأت قبل أربع سنوات فى مناظراتها مع ترامب من خلال الدخول فى نقاش متبادل حول الشخصية، قال بايدن في (يناير): "لقد فعلت ما كان سيفعله كل مرشح آخر". كان النقاش الناتج عن ذلك مشهدًا قبيحًا ، كما قال.

 

ويريد بايدن تجنب ذلك - وقد خضع لاختبار الضغط من قبل المستشارين لعدم الرد على استفزازات ترامب الواضحة إذا لم تكن محورية في رسالته.

قال بايدن هذا الشهر: "آمل ألا أتعرض للطعم للدخول فى شجار".

 

وأضافت الصحيفة أن طريقة ترامب وأسلوبه وطرائفه ربما تتأثر بسبب عدم وجود جمهور كبير فى قاعة المناظرة حيث أنه يتغذى من آراء الجمهور، وفقا لـ"نيويورك تايمز".

وأوضحت الصحيفة أن بايدن يمكنه الاستفادة من التوقعات المتضائلة بشكل كبير، لأشهر، قام ترامب ووكلاؤه بتوزيع مقاطع غير مبهجة وأحيانًا متلاعبة عن بايدن وهو يتوقف بشكل محرج أو يتعثر لفظيًا أو يبدو ضائعًا، لقد كان جزءًا من حملة منسقة للتلميح - وأحيانًا القول بصوت عالٍ - أن القدرات العقلية لبايدن متضائلة جدًا بحيث لا يمكن أن يتولى منصب الرئيس.

لكن بايدن فاز فى النهاية بترشيح حزبه بعد خوض 11 مناظرة أولية، ويمكنه مغازلة الأمريكيين بنبرته الهادئة.