اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:09 ص

الشخير-صورة ارشيفية

متستهونش بيه.. الشخير هيعرضك للوفاة بكورونا حال الإصابة بالفيروس.. أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى السمنة الأكثر عرضة.. وعشان تحمى نفسك منه نام على جنبك وحافظ على تهوية أوضتك وقلل وزنك

كتبت نهير عبد النبى الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 03:37 م

الشخير من أكثر الأمور المزعجة التى يعانى منها البعض وقد تؤثر على حياتهم وعلاقتهم بالآخرين وتعرضهم للأحراج والتوتر دائما، ويحدث الشخير عندما لا يمكنك تحريك الهواء بحرية عبر أنفك وحلقك أثناء النوم، وهذا يجعل الأنسجة المحيطة تهتز، مما ينتج عنه صوت الشخير المألوف.

الأشخاص الذين يشخرون غالبًا ما يكون لديهم الكثير من أنسجة الحلق والأنف أو الأنسجة "المرنة" الأكثر عرضة للاهتزاز، يمكن أن يعيق وضع لسانك أيضًا التنفس السلس، فمن المعروف أن الشخير بانتظام أثناء الليل يؤثر على جودة النوم ويعرضك للقلق المستمر والتعب أثناء النهار، لكن الأكثر من ذلك أن العلماء أكتشفوا أن الاشخاص الذين يعانون من الشخير يكونوا أكثر عرضة للوفاة عن غيرهم.

وفى التقرير التالى يستعرض "اليوم السابع" دراسة العلماء وكيف تتوقف عن الشخير وتحافظ على صحتك وفقا لصحية ديلى ميل البريطانية وموقع helpguide.

كشفت دراسة أن الأشخاص الذين يشخرون قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا بثلاث مرات إذا تم إدخالهم إلى المستشفى، حيث أجرى علماء جامعة وارويك مراجعة لـ18 دراسة حول توقف التنفس أثناء النوم وفيروس كورونا.

ووجدوا أن أولئك الذين يعانون من هذه الحالة، التى تسبب الشخير والاختناق عندما تسترخى عضلات الحلق وتسد مجرى الهواء مؤقتًا أثناء النوم معرضون بشكل أكبر لخطر دخول المستشفى أو الموت بسبب الفيروس.

وهذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة إذا أصيبوا بـ Covid-19.  

ويُعتقد أن ما يصل إلى 1.5 مليون شخص يعانون من انقطاع النفس الانسدادى النومى فى المملكة المتحدة، ويقال إن 85% من الحالات لم يتم تشخيصها، فى الولايات المتحدة، يقدر أن 22 مليون شخص يعانون من هذه الحالة.

قال العلماء إن هناك حاجة لمزيد من البحث فى تأثير انقطاع النفس الانسدادى النومى على مرضى كوفيد -19، لكن الخبراء بقيادة الدكتورة ميشيل ميللر أقروا بأنه لن يكون مفاجئًا إذا عانوا من تأثير سلبى.

ويرتبط انقطاع النفس الانسدادى النومى بحالات أخرى، مثل السمنة، والتى من المعروف بالفعل أنها تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقال الدكتور ميلر: "هذه مجموعة من المرضى يجب أن يكونوا أكثر وعياً بأن انقطاع النفس الانسدادى النومى قد يكون خطرًا إضافيًا إذا أصيبوا بـ Covid-19، تأكد من التزامك بعلاجك واتخذ أكبر قدر ممكن من الاحتياطات لتقليل المخاطر، مثل ارتداء قناع، والتباعد الاجتماعى وإجراء الاختبار بمجرد ملاحظة أى أعراض.

وأضاف: من المحتمل أن يزيد فيروس كوفيد -19 من الإجهاد التأكسدى والالتهاب وله تأثيرات على مسارات البراديكينين (التى تساعد عادة فى السيطرة على ضغط الدم)، وكلها تتأثر أيضًا بمرضى انقطاع النفس الانسدادى النومى، عندما يكون لديك أفراد تتأثر بهم هذه الآليات بالفعل، فلن يكون من المفاجئ أن يؤثر فيروس Covid-19 عليهم بشكل أقوى.

وهناك بعض الطرق التى تساعد على وقف الشخير أثناء النوم وحمايتك من المخاطر وهى:

علاجات وقت النوم لمساعدتك على التوقف عن الشخير

1: غيّر وضع نومك، قد يؤدى رفع رأسك بمقدار أربع بوصات إلى تسهيل التنفس وتشجيع لسانك وفكك على المضى قدمًا، وتوجد وسائد مصممة خصيصًا للمساعدة في منع الشخير عن طريق التأكد من أن عضلات رقبتك ليست معقودة.

2: نم على جانبك بدلاً من ظهرك، جرب ربط كرة تنس بالجزء الخلفي من قميص بيجامة أو تي شيرت (يمكنك خياطة جورب في الجزء الخلفي من القميص ثم وضع كرة تنس بالداخل). إذا انقلبت على ظهرك ، فإن الانزعاج من كرة التنس سيجعلك تعود إلى جانبك. بدلًا من ذلك ضع وسادة محشوة بكرات التنس خلف ظهرك. بعد فترة يصبح النوم على جانبك عادة ويمكنك الاستغناء عن كرات التنس.

3: جرب أحد أجهزة الفم المضادة للشخير، تساعد هذه الأجهزة، التي تشبه واقي فم الرياضى، على فتح مجرى الهواء عن طريق تحريك فكك السفلي و / أو لسانك للأمام أثناء النوم. فى حين أن الجهاز الذى يصنعه طبيب الأسنان يمكن أن يكون باهظ الثمن، تتوفر أيضًا مجموعات أرخص تعمل بنفسك.

4: تنظيف الممرات الأنفية، إذا كنت تعاني من انسداد في الأنف، اشطف الجيوب الأنفية بمحلول ملحي قبل النوم، يمكن أن يساعدك استخدام وعاء نيتي أو مزيل احتقان الأنف أو شرائط الأنف على التنفس بسهولة أكبر أثناء النوم إذا كنت تعانى من الحساسية، فقلل من عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة في غرفة نومك أو استخدم دواء الحساسية.

5: حافظ على رطوبة هواء غرفة النوم، يمكن أن يؤدي الهواء الجاف إلى تهيج الأغشية الموجودة في الأنف والحلق ، لذلك إذا كانت المشكلة هي تورم أنسجة الأنف ، فقد يساعد المرطب.