اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:00 م

لقاح كورونا

رئيس صندوق الاستثمار الروسى يؤكد مشاركة 55 ألف متطوع باختبارات لقاح سبوتنك V

كتبت ريم عبد الحميد الإثنين، 14 سبتمبر 2020 04:32 م

قال كيريل ديميتريف، رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى، إنه فى غضون أسبوعين فقط، تم استخدام 55 ألف متطوع فى موسكو، ما يزيد عن العدد المطلوب "40 ألف متطوع" فى مرحلة ما بعد التسجيل للتجارب السريرية للقاح "سبوتنك فى" لفيروس كورونا.

 

 وأوضح ديميتريف فى بيان أن السرعة الكبيرة فى استخدام وتجنيد المتطوعين تعود إلى تفهمهم لسلامة وفعالية منصة ناقلات الفيروس، والتى تشكل أساس اللقاح الروسى والتى تم اختبارها مرارا وتكرارا من قبل خبراء من مختلف البلدان. وتم إجراء أكثر من 250 تجربة سريرية وإصدار أكثر من 75 منشورا دوليا تؤكد سلامة اللقاحات والأدوية الطبية القائمة على الفيروس.

 

 وأوضح البيان الصادر عن الرئيس التنفيذى لصندوق الاستثمارات الروسية المباشرة، أن الخبراء أثبتوا عدم وجود آثار جانبية خطيرة للتركيبة التى يستند إليها اللقاح، على العكس من التقنيات الجديدة وغير المثبتة حتى الآن لناقلات الفيروس الغدى للقرد المستخدمة فى تجارب اللقاحات الغربية.

 

 وأوضح البيان أن شركتى فايزر وموديرنا اعتمدتا على تقنية ناقلات الفيروس الغدى للقرد غير المختبرة ولم تجندا 30 ألف شخص فى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على الرغم من بدء تجنيد المتطوعين فى أواخر إبريل وأواخر يوليو على التوالى.