اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:50 م

بوريس جونسون

بريطانيا على حافة بريكست بدون اتفاق بعد رفض جونسون إنذار بروكسل

كتبت ريم عبد الحميد الجمعة، 11 سبتمبر 2020 11:51 ص

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن المملكة المتحدة تقف على حافة بريكست بدون اتفاق، بعدما رفضت حكومة بوريس جونسون إنذارا من بروكسل للتخلى عن خططها لخرق القانون الدولى.

 

 وفى هجوم وصفته الصحيفة بالوحشى على خطط جونسون لتجاوز عناصر اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبى، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتس إن الخطوة التى قام بها رئيس الوزراء البريطانى أضرت بالثقة بشكل خطير، وعرضت السلام فى أيرلندا الشمالية للخطر. وحدد مهلة 20 يوما له للتراجع أو مواجهة إجراءات قانونية.

ومع انتهاء الجولة الأخيرة من المحادثات حول اتفاق تجارى لما بعد بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى فى لندن دون إشارة على التقديم، قال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه إن بروكسل كانت تكثف الاستعدادات للتوصل إلى نتيجة " خروج بدون اتفاق" عندما تنتهى العملية الانتقالية فى 31 ديسمبر.

 

 وسيتم استئناف المحادثات فى بروكسل الأسبوع المقبل، إلا أن بارنييه قال إن بريطانيا قد فشلت فى التواصل حول القضايا الرئيسة حيث لا تزال هناك خلافات كبرى بين الطرفين مثل مساعدات الدولة، ومصايد الأسماك.

 

 وأكد بارنييه بشكل حاسم أن عدم اليقين بشأن معايير الصحة الحيوانية والصرف الصحى فى بريطانيا بعد توقف لندن عن الالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبى فى الأول من يناير يعنى أن بروكسل لم تكن فى وضع يمكنها من تأكيد وضع الطرف الثالث الذى يضمن الحق فى تصدير المنتجات الغذائية إلى منظمة الجمارك الأوروبية.

 

وقال دبلوماسيون ومسئولون من الاتحاد الأوروبى إن التكتل قد يستخدم اتفاقية الانسحاب لاتخاذ إجراءات قانونية ضد بريطانيا، رغم أنه لن يكون هناك قرار قبل الموعد النهائي في نهاية العام لخروج بريطانيا الكامل.