اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 12:01 م

يد تدعو

القارئة عبير بسيونى رضوان تكتب: طلب العزة

السبت، 29 أغسطس 2020 10:00 ص

قال تعالى:"من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"(فاطر:10)، وقال سبحانه وتعالى:"يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون"(المنافقون:8).

والعز لغة هو خلاف الذُلِّ. وهو في الأصل: القُوَّة والشِّدَّة والغَلَبَة والرِّفعة والامْتِنَاع. والعِزَّة اصطلاحًا هي حالة مانعة للإنسان من أن يُغْلَب. وهو خلق محمود، ودائما الخُلُق المحمود ما يكون بين خُلقين مذمومين، فهو وسط بينهما، فالعِزَّة، هي بين خُلُقين، أحدهما: الكِبْر، والآخر: الذُّل والهَوَان، والنَّفس إذا انحرفت عن خُلُق العِزَّة -التي وهبها الله للمؤمنين- انحرفت إمَّا إلى كِبْرٍ، وإمَّا إلى ذُّلٍّ. والعِزَّة المحمودة بينهما.

وهكذا، فإن العزة من الصفات المهمة التي لا يستغني عنها أحد وتعد صمام أمان للفرد والمجتمع، فبالعزة تنمو الفضائل وتنمحى الرذائل، وبها تستجلب المكارم وتستدفع المكاره، وبالعزة يرقى الفرد والمجتمع فلا ذلة لدنيا ولا خضوع لشهوة ولا خوف من ذي طغيان، وهي إحساس يملأ القلب والنفس بالشموخ والاستعلاء والترفع وهي نابعة من الخير ولذلك فصاحبها يحترم المثل العليا ويقاوم الرذيلة ويناصر الفضيلة ويرجو الخير لكل الخلق.

والعزة ليست تكبرا ولا تفاخرا، وليست بغيا أو عدوانا ولا هضما لحق أعظم للإنسان، وإنما هي الحفاظ على الكرامة والصيانة لما يجب أن يصان، ولذلك لا تتعارض العزة مع الرحمة، وفي القرآن الكريم ما يشير إلى هذا حيث وصف ربنا بهما معا في أكثر من موضع بكتاب الله ومن ذلك قوله تعالى: "وإن ربك لهو العزيز الرحيم" ولكي تتحقق للإنسان أو المجتمع هذه الصفة فلا سبيل إلى ذلك إلا بطاعة الله تعالى والسير على منهجه والاعتزاز بدينه وشرعته والدفاع عن حقه.

 

ومما يُظْهِر فضيلة هذه الصِّفة ومَزِيَّتها، أنَّ الله تعالى قد سمَّى نفسه بها في كتابه: "العزيز"، أي: الغَاِلب الذي لا يُقْهر، واتَّصف بصفة العِزَّة الذي تضمَّنها الاسم. كما أنَّه تعالى قد سَمَّى نفسه المعِزَّ، أي هو الذي يَهَب العِزَّة لمن يشاء من عباده، كما أنَّه يُذِلُّ من يشاء، (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(آل عمران:26).

 

هكذا تكون العِزَّة الحقيقيَّة. العِزَّة في الحقِّ، وبالحقِّ، والتي يكون صاحبها عزيزًا ولو كان ضعيفًا مَظْلومًا، شامخًا ولو كان طريدًا مُستضَامًا، فتجده لا يركع إلا لله، ولا يتنازل عن شيء ممَّا أَمَره به، فهو يَعْتَزُّ بعِزَّة الله -تبارك وتعالى-، الذي يُعِزُّ من يشاء، ويُذِلُّ من يشاء. فهذه هي العِزَّة بالحقِّ؛ لأنَّها اعْتِزَاز بمن يملكها، وإذعان له، وانتساب لشرعه وهديه.