اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:37 م

التليفزيون هذا المساء

التليفزيون هذا المساء.. باحث مصرى بنيويورك يقود ثورة علمية بأبحاث ستساعد على علاج نهائى للسرطان.. المفتى: لا شبهة فى الاحتفال بعيد الميلاد وتنظيم النسل ضرورة.. تاج الدين يكشف سبب ارتفاع إصابات كورونا

ماجد تمراز السبت، 29 أغسطس 2020 02:47 ص

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى جاء على رأسها، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم يعلن منحة دراسية شاملة لنجل الشهيد المنسى، والمفتى: لا شبهة فى الاحتفال بعيد الميلاد وتنظيم النسل ضرورة فى هذا الزمن.

 

رئيس الأكاديمية العربية للعلوم يعلن منحة دراسية شاملة لنجل الشهيد المنسى

كشف الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، عن منحة دراسية شاملة لنجل الشهيد المنسى بمدرسة الأكاديمية، حيث تم تكريم حمزة أحمد المنسى، مشيراً إلى أن الشهيد المنسى رمز من الرموز الهامة فى مصر، مشيدا بدور الدراما في إبراز هذه الشخصيات.

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى مصطفى بكرى، أن العلمين الجديدة مدينة هامة على خريطة السياحة الدولية، مشيرا إلى أن مصر من أكثر الدول الجاذبة للاستثمار.

 

وتابع: "نتوقع ارتفاع التعداد السكانى بمصر إلى 150 مليون نسمة بحلول عام 2050"، موضحا أنه كان لا بد من التوسع بالمدن الجديدة لمواجهة الكثافة السكانية.

 

المفتى: لا شبهة فى الاحتفال بعيد الميلاد وتنظيم النسل ضرورة فى هذا الزمن

أكد الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، أنه يحتفل بعيد ميلاده، قائلا، إن اليوم الذى ولدت فيه وجئت فيه إلى هذه الدنيا نعمة من الله وأحمد الله عليها، وكلما مر على عام أحمد الله أن جاء بى إلى هذه الدنيا ووفقنى لما أنا فيه.

 

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "نظرة"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى حمدى رزق، أنه لا يوجد شبهة في الاحتفال بعيد الميلاد، حيث سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم - لماذا يصوم يوم الاثنين؟.. قال: "هذا يوم ولدت فيه"، مشيرا إلى أن مظاهر الاحتفال طالما في نطاق المباح الحلال الشرعى فلا حرج.

 

ومن ناحية أخرى أشار المفتى، إلى أن تنظيم النسل أمر مشروع في الإسلام ويصبح ضرورة في هذا الوقت الذى نعيشه، كما أصبح من الوسائل الأساسية في علاج قضية الانفجار السكانى التي هى قضية أمن قومى، مؤكدا أنه روى عن صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : "كنا نعزل على عهد رسول الله والقرآن ينزل". 

 

وذكر المفتى، أن التنظيم جائز حتى لو كان لعامل اقتصادى، أما إذا جاء الحمل، فإن الشرع والقانون يحميه، مؤكدا أننا لا نجيز الإجهاض من حيث الأصل، وأى امرأة ذهبت لطبيب تريد أن تجهض الجنين يمتنع الطبيب ويحتاج إلى مبرر شرعى، حيث يجوز الإجهاض لوجود مبرر شرعى قبل 120 يوما، أما إذا نفخ فيه الروح بعد 120 يوما، فلا يجوز الإجهاض تحت أى مبرر إلا أن يكون بقاء الجنين خطر على حياة الأم.

 

تاج الدين يكشف لـ"آخر النهار" سبب ارتفاع إصابات "كورونا" ويحذر من ترك الإجراءات الاحترازية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن الإعلام قام بدور هام منذ بداية انتشار كورونا، مشيرا إلى أن مصر مازالت تتعامل مع تلك الأزمة، وإن كان موقف مصر في تلك الفترة أفضل كثيرا عما كانت عليه منذ عدة أشهر، بسبب تزايد الحالات، موضحا أن السبب فى زيادة الحالات في الأيام الأخيرة، هو التخلى عن الإجراءات الاحترازية.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "آخر النهار" الذى يذاع على قناة النهار، أنه توجه إلى صلاة الجمعة ورصد التزام كبير من المصليين على مستوى التباعد الاجتماعى واستخدام سجادة صلاة مستقلة، والصلاة كلها لم تستكمل ربع ساعة بالخطبة، وهي خطوة هامة تحسب للدولة، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، حتى لا تزيد أعداد الحالات أكثر مما هى عليه، لأن ذلك سيمثل ضغط على منظومة الصحة في مصر، ونتمنى ألا يحدث ذلك.

 

وأوضح أن هناك تجارب تجرى في الكثير من دول العالم، وتمر بمراحل كثيرة للغاية، تبدأ بالمعامل ثم الحيوانات، والمرحلة الأخيرة هي المرحلة السريرية التي تجرى على الإنسان، بهدف تجنب أي أعراض جانبية من الحصول عليه، مشيرا إلى أن معظم اللقاحات في مرحلتها الثالثة، مثل لقاح اكسفورد والصين وروسيا، وتجرى العشرات من التجارب عليها، وهناك مؤسسة للقاحات العالمية التي توفر اللقاح للعالم كله، وتم التواصل مع تلك المؤسسة لحصول مصر على حصتها عند إتاحة اللقاح، بالإضافة إلى الاتفاق مع الجانب الصيني للمشاركة في تصنيع اللقاح الصيني في مصر.

 

وقال إن الإصابة بالفيروس تأتي في صورتين، إما أن يكون هناك أعراض، وهناك مصابين لا تظهر عليهم أعراض من الأساس أو لا تتجاوز أعراض الأنفلونزا الموسمية.

 

باحث مصرى بنيويورك يقود ثورة علمية بأبحاث ستساعد على علاج نهائى للسرطان

قال الدكتور محمد شعبان، باحث مصرى يقود ثورة علمية للكشف عن نواة الخلية وطرق وقايتها من مرض السرطان بجامعة نيويورك، إن هناك بروتينا مهما للغاية فى الخلية يمثل من 1 إلى 10%، وبسبب تلك النسبة فإنه يلعب دورا هاما للغاية فى الخلية، مثل عملية الهجرة الخلوية، وعند فحص تلك العملية، تجد أن بها تنظيما دقيقا، وعند الإصابة بالسرطان يحدث خلل فى تلك العملية.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد فايق، ببرنامج مصر تستطيع الذى يذاع على قناة  dmc، أنه عند اكتشاف البروتين دفعه إلى البحث عن المهام الخاصة به، وتم النظر لأول مرة على لحظة تكوين تلك العملية داخل الخلية، ومعرفة التغيرات التركيبية للمركب الذى ينشط، وهو ما قد يفيد فى عملية الوقاية من مرض السرطان.

 

وقال: "الدراسة تقدم فهما أساسيا حول ذلك الأمر، وهناك درسات واعدة أخرى ستعمل على حل مشكلة السرطان التى أرقت العالم لفترات طويلة، وهناك محاولات من الباحثين لاستمرار الأبحاث حتى يتم فهم الموضوع بشكل أكبر، والتحكم فيه بحالاته العادية والسرطانية".