اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 12:01 م

سباقات الخيل فى بريطانيا

اتمخترى واتمايلى يا خيل.. صراع القوة والأصالة والتراث فى سباقات الخيول ببريطانيا.. ألبوم صور

محمد غنيم - رويترز الإثنين، 24 أغسطس 2020 02:00 م

تعتبر رياضة سباقات الخيول ثاني أكبر رياضة جماهيرية فى العالم وخاصة بريطانيا بعد كرة القدم، وهي ذات أطول تاريخ في البلاد وتمتد جذورها إلى العصر الروماني، تحظى رياضة الخيول بتقاليد وقوانين نشأتها وتطورها فى بريطانيا.

ويرجع تأسس أول نادٍ رياضي للخيول واسمه «جوكي كلوب» في عام 1750، ومن هذا النادى ظهرت لأول مرة قواعد السباق من حيث تصنيف الخيول وتوحيد أوزان المتسابقين. وتوجد في بريطانيا أيضا أشهر حلبات السباق المشهورة عالميا مثل اسكوت وابسوم ونيوماركت وتشيلتنهام. وفي العصر الحديث اشتهر أيضا كثير من المتسابقين الذين كان أبرزهم المتسابق ليستر بيغوت.

 تقع فى بريطانيا أشهر إسطبلات الخيول الأصيلة، خصوصا في منطقة نيوماركت، ويحظى أول توثيق  لتصنيف الخيول الأصيلة تاريخيا في بريطانيا عام 1791، وهو تصنيف ما زال معمولا به حتى اليوم ويسمى «جنرال ستد بوك». وهو بمثابة توثيق لنسب الخيول وينشر مرة كل 4 سنوات وبه قسم خاص بالخيول العربية الأصيلة.

وتنقسم سباقات الخيول في بريطانيا إلى عدة أنواع، منها السباق المسطح بلا عوائق ويجري على مسافة تتراوح بين أقل من الميل إلى الميلين. وهناك سباقات عوائق تسمى «ستيبل تشيس» على مسافات أطول تصل إلى 4 أميال. وهناك كثير من القواعد التي تحكم السباقات الرسمية بينما توجد سباقات أخرى للهواة لا تتبع القواعد. ويوجد فرع خاص لسباقات الخيول العربية الأصيلة تشرف عليها منظمة سباقات الخيول العربية.

تاريخيا تعود جذور سباقات الخيول البريطانية إلى عصر الملك هنري الثاني في عام 1174. وفي القرن السادس عشر وضع الملك هنري الثامن أول قوانين تربية الخيول وتنظيم سلالاتها واستورد كثيرا من الخيول الأصيلة. كما نظم في عصره أول سباق له جوائز وجرى على مضمار في منطقة تشستر.

اللجنة المشرفة على السياقات
 
أحد المتسابقين يلحق بسباقات الخيل
انطلاق عربات سباقات الخيل 
 
يعتبر السباق بالعربات من أصعب سباقات الخيل حيث القدرة والتحمل
 
سباقات القدرة والتحمل للخيول فى بريطانيا
 
صراع الأقوياء
 
مشاركة المتسابقين بمضمار يورك فى بريطانيا
 
سباق القوة والتحمل للخيول فى بريطانيا
 
سباق هيرنيس يورك فى بريطانيا 
 
منافسات قوية
منافسات قوية بسياقات الخيل فى بريطانيا
 
 
المتسابقون يتنافسون خلال سباق هيرنيس ، يورك ، بريطانيا