اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:00 م

مقالات الصحف

مقالات الصحف.. أديب: تاريخ العرب.. «تاريخ الفرص الضائعة».. الطرابيلى: تغيير نشاط الشقق.. محمود خليل: «الفاعل والمفعول به» فى «لعبة السلام».. جريمة.. وجدى زين الدين: التربص قائم.. أبو شقة: السكة الحديد والمترو

كتب محمد شرقاوى الجمعة، 21 أغسطس 2020 12:00 ص

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة، عددا من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها، عماد الدين أديب: تاريخ العرب: «تاريخ الفرص الضائعة».. عباس الطرابيلى: تغيير نشاط الشقق.. محمود خليل: «الفاعل والمفعول به» فى «لعبة السلام».. جريمة.. وجدي زين الدين: التربص قائم.. بهاء ابوشقة: السكة الحديد والمترو.. خالد منتصر: دعوة للكتابة بالأرقام الأجنبية..

 

الوطن

 

عماد الدين أديب: تاريخ العرب: «تاريخ الفرص الضائعة»!

تحدث : " منطقياً، وعقلياً، وسياسياً، يجب أن تشعر أى قوة فلسطينية بالراحة النفسية والاطمئنان حينما يتم إيقاف أو تجميد أى مشروع استيطانى تقدم عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلى.. وحينما تقوم دولة عربية أو إقليمية أو دولية بالجهد الأساسى لإيقاف هذا الضم الاستيطانى الشرير، يجب أن تكون موضع تقدير، ويكون قرارها موضع ترحيب ودعم.. وحينما تكون لدولة عربية شقيقة «مكانة سياسية» أو «قوة تأثير اقتصادية» أو طبيعة «علاقات شخصية» مع القوى المؤثرة فى مفاوضات السلام مع إسرائيل، ينبغى - منطقياً - أن تسعى أى سلطة سياسية فلسطينية إلى الاستفادة من هذه القوى المؤثرة والبناء السياسى عليها" .

 

د. محمود خليل: «الفاعل والمفعول به» فى «لعبة السلام»

تحدث : "امتلك أنور السادات -رحمه الله- رؤية واضحة لثلاثية «الحرب والسلام والبناء». فكل عنصر من عناصر هذه الثلاثية مقدمة لما يليه، الحرب مقدمة السلام، والسلام مقدمة البناء. وقد نجح «السادات» فى الانتصار فى الحرب عام 1973، وعندما خطا خطوة السلام قبض ثمنها وتمكن من تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلى، وفى اللحظة التى شرع فيها فى البناء لإتمام أضلاع الثلاثية بوغت بالهجوم الغادر الذى أدى إلى استشهاده فى أكتوبر 1981. كانت بعض الأطراف الدولية -وربما المحلية- تقدّر أن دور «السادات» انتهى عند هذا الحد.. أواخر السبعينات كان «السادات» قد بدأ للتو فى ترميم المرافق المتهالكة، وانطلق فى مشروعات البنية الأساسية لتحسين شبكات المياه والصرف الصحى والتليفونات والطرق وغيرها، وكانت فى أغلبها تعانى الإهمال نتيجة توجيه القليل الذى تملكه مصر إلى المجهود الحربى. استشهد السادات وكانت هذه المشروعات فى بدايتها. وكل ما فعله حسنى مبارك من بعده لم يزد على استكمال ما بدأه سلفه الراحل".

 

خالد منتصر: دعوة للكتابة بالأرقام الأجنبية

تحدث: "هناك معلومة تقول إن الأرقام الأجنبية هى فى الأصل أرقام عربية، وإن الأرقام التى نكتب بها الآن هى أرقام هندية الأصل، ولكن حتى لو كانت هذه المقولة خاطئة فإننى أفضّل الكتابة بالأرقام الأجنبية، وأدعو للكتابة بها وأتعمّد كتابة رقم تليفونى لأصدقائى بهذه الصيغة، ليس على سبيل «الأنعرة» أو التعالى، وليس لأننى متفرنج أو مغترب، ولكنى أكتب بها لأنها أكثر دقة، ولأن أرقامنا العربية رديئة جداً، ومن السهل تزويرها جداً جداً: وكان أبى، رحمة الله عليه، مدير أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعى، وكان يقول لى، من خلال خبرته الطويلة فى هذا المجال، إن من ضمن أسباب سهولة تزوير الشيكات والكمبيالات عندنا رداءة أرقامنا العربية، وخاصة الصفر! ولينظر كل منا إلى هذا الصفر الهلامى الذى ليس له قوام أو كيان، مجرد نقطة تائهة، من السهل تحويلها إلى أى رقم، من السهل حذفه وإضافته، الصفر حقاً لعنة رقمية لا تستحق التمسك بها".

 

الوفد

وجدي زين الدين: التربص قائم

تحدث: "قالها الرئيس عبدالفتاح السيسى بكل صراحة ووضوح، إنه يجب فى ظل الحرب الدائرة على الارهاب، ألا يتم الاكتفاء بالتعامل أمنياً مع جماعات التطرف، بل لا بد من مشاركة الفكر والرأى والثقافة فى هذه الحرب المقدسة، وبهذا الشكل تكتمل عملية المواجهة ضد الارهابيين حتى يتم اقتلاع جذورهم والقضاء عليهم الى غير رجعة. أصحاب تيارات العنف يحتاجون الى جوار التعامل الأمني، مشاركة أهل الفكر والثقافة فى التصدى لهم، من خلال نشر الآراء التى تدحض مزاعمهم وأفكارهم الشيطانية.. وفى ظل المخاطر الشديدة التى تواجه مؤسسات الدولة، لا بد من مشاركة الجميع من أبناء هذا الشعب العظيم فى هذه الحرب المقدسة، لتفويت الفرصة على كل المتناحرين والمتربصين الذين لا هم لهم سوى اشاعة الفوضى والاضطراب بالبلاد".

 

بهاء أبوشقة: السكة الحديد والمترو

 تحدث: "عن الإنجازات الضخمة التى تحققت فى مجال الطرق والكبارى ضمن سياسة المشروع الوطنى الموضوع للبلاد بعد ثورة 30 يونيو، ونواصل الحديث اليوم عن الانجازات فى قطاع السكة الحديدية، فقد شهد هذا القطاع انجازات لم يكن المرء ليحلم بها بعد حالة تردٍّ شديدة جداً، بل كان السفر عن طريق القطارات بمثابة رحلة موت محققة، اضافة الى المعاناة الشديدة التى كان المواطنون يواجهونها خلال استخدام هذا المرفق الحيوى، ولكن كل هذا تغير وتبدل وبات هذا المرفق  يضرب به المثل حالياً فى الانضباط والخدمة الممتازة التى تقدم للجمهور. وهذا بات واقعاً معاشاً على الأرض منذ اندلاع ثورة 30 يونيو".

 

عباس الطرابيلى: تغيير نشاط الشقق.. جريمة

تحدث : "لم يسأل أحدنا.. كيف تسقط عمارة أنشئت عام 1941 بينما في مصر عقارات أنشئت قبلها بعشرات، بل ومئات السنين..  ولا نعرف ما هو السبب. السبب هو تغيير نشاط هذه العمارات.. إذ عمارة أقيمت للسكن ومتوسط عدد الأسرة يدور حول الخمسة أو الستة أفراد.. ثم فجأة تتحول إحدي الشقق العلوية الي ورشة لصناعة  الأحذية يعمل بها عشرات الناس.. مع صعود وهبوط العمال، علي مدى ورديات العمل.. من استهلاك السلالم والمرافق ثم تخزين كل المواد المطلوبة لهذه الصناعة.. وقيسوا علي هذا المثال تحول الكثير من شقق وسط القاهرة الي ورش بل ومصانع للملابس الجاهزة والترزية.. وبعضها بسبب إيجارها المنخفض تحول الي مخازن لتخزين بضائع المحلات  الموجودة تحت العقار وايضا العقارات المجاورة.. ألا يمثل كل ذلك اعباء وأوزانا إضافية علي أساس العقار وربما احيانا يلجأ بعض هؤلاء المستأجرين ـ وأغلبهم من الباطن ـ بإجراء تعديلات في مباني العقار.. وربما تكون بعض العقارات أقيمت بالحوائط الحاملة. وأى خلل أو تعديل فيها يهدد، بل يؤدى الي سقوط العقار كله".