اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:45 ص

المستشار محمد السعيد الشربينى ـ أرشيفية

ماذا قال تقرير الأدلة الجنائية حول معاينة القسم؟ بعد إيداع حيثيات أحداث التبين

كتب إيهاب المهندس الأربعاء، 19 أغسطس 2020 06:00 ص

سطرت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، كلمة النهاية فى محاكمة المتهمين بأحداث قسم شرطة التبين بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالسجن المشدد ما بين 7 إلى 15 سنة لـ 34 متهما، وإلزام المتهمين بدفع 10 ملايين و101 ألف وواحد قيمة التلفيات، بـ"اقتحام قسم التبين".

وذكرت الحيثيات تقرير الإدارة العامة للمعامل الجنائية وجاء فى التقرير :

1 ـ  ثبت من المعاينة وجود ارتطام في ثلاث مواضع بواجهة القسم ويمكن حدوثها من الاصطدام بأجسام صلبة سريعة الحركة كالمقذوفات النارية التي اتخذت مسارا من الجهة المواجهة للقسم باتجاه مكان حدوثها وتم العثور على ظرف فارغ عيار 7.62×39مم.

2 ـ خلو جميع غرف المبنى وغرف الحجز من المنقولات ونزع جميع الأبواب والنوافذ وإتلاف وتحطيم وتكسير الجدران وأرضيات المبنى من الداخل، ونزع كشافات الإضاءة والأسلاك والكابلات الكهربائية من أماكن تثبيتها.

3 ـ تبين وجود آثار حريق بالأرضيات والجدران والأسقف بالمبنى وملحقاته في مناطق متفرقة، واحتراق كافة السيارات الموجودة بجراج القسم عدا واحدة. والحريق بدأ وتركزت آثاره بمناطق متفرقة من وحدات مبنى القسم والمباني الملحقة به بكل منهما على حده، وبأجزاء ومكونات السيارات المتواجدة بالجراج كل على حده، وثبت اقتحام المبنى من الخارج وإحراقه، وقد نشب الحريق نتيجة إيصال مصادر حرارية سريعة متنوعة مشتعلة أو عبوات مشتعلة (زجاجات مولوتوف) المعبأة بإحدى المواد المعجلة للاشتعال.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء، والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.