اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:07 م

بلازما النقاهة لكورونا

FDA تقترب من استخدام بلازما النقاهة لحالات طوارئ كورونا.. آلية العلاج تقوم على نقل دم المتعافين.. الأجسام المضادة تتطور بالبلازما قبل نقلها للمريض.. ودراسة: قللت من الوفيات بين مصابى الفيروس التاجى بنسبة 57٪

كتبت فاطمة خليل السبت، 15 أغسطس 2020 06:00 م

بلازما النقاهة هي أحد العلاجات الواعدة لفيروس كورونا، ولأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تقترب من السماح باستخدامها في حالات الطوارئ، وسيسمح هذا التفويض للأطباء بإدارة العلاج في وقت مبكر من مسار العدوى، كما يمكن أن تصبح عمليات نقل الدم من مرضى فيروس كورونا المتعافين العلاج الواعد للفيروس، نتعرف في السطور التالية على أحدث الدراسات حول العلاج ببلازما النقاهة وكيفية عملها لعلاج كوفيد 19.

متى بدأ العلاج ببلازما النقاهة ؟
 

وبحسب موقع "إنسايدر" فخلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، اكتشف الأطباء أن بإمكانهم علاج المرضى بدماء أولئك الذين تعافوا بالفعل وساعد العلاج، المعروف باسم بلازما النقاهة، في تقليل الوفيات بين الأشخاص المصابين بعدوى حادة.

 والآن، يبدو أن بلازما النقاهة علاج لفيروس كورونا، هذا لأن العديد من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس التاجي يطورون أجسامًا مضادة - استجابة طبيعية لمسببات الأمراض وقد أطلق عليها الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، اسم "المعيار الذهبي للحماية من العدوى الفيروسية". نظرًا لأن الأجسام المضادة تتطور في البلازما، الجزء السائل من الدم ، يمكن للأطباء نقل هذه البلازما عن طريق الوريد إلى المريض.

وقال فوسي لمؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج الشهر الماضي: "ما نحتاجه حقًا هو الأدوية التي، عند إعطائها مبكرًا، يمكن أن تمنع الشخص الذي تظهر عليه الأعراض من طلب دخول المستشفى أو تقلل بشكل كبير من وقت ظهور الأعراض".

وبحسب جريدة " وول ستريت جورنال" تقترب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من السماح باستخدام بلازما النقاهة في حالات الطوارئ، سيسمح هذا التفويض للأطباء بإدارة العلاج في وقت مبكر من مسار العدوى، ويمكن أن تمنع البلازما حالات كورونا الخفيفة من أن تصبح أكثر حدة.

وتسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حالياً لأكثر من 2700 مستشفى بإدارة العلاج بالبلازما من خلال تجربة موسعة بقيادة مايو كلينيك حتى يوم الاثنين ، قدمت التجربة البلازما لأكثر من 90 ألف مريض، وفقًا لموقع البرنامج على الإنترنت.

وقد وجدت دراسة حديثة أجريت على 316 مريضًا في مستشفيات "هيوستن ميثوديست" أن المرضى الذين تلقوا عمليات نقل البلازما في غضون 72 ساعة من دخولهم المستشفى كانوا أقل عرضة للوفاة خلال الـ 28 يومًا التالية من المرضى الذين تلقوا عمليات نقل الدم بعد مرور 72 ساعة.

وقال الدكتور جيمس موسر، رئيس قسم علم الأمراض والطب الجيني في هيوستن ميثوديست: "لدينا الآن أدلة أكثر من أي وقت مضى على أن علاج البلازما هذا الذي يمتد لقرن من الزمان له ميزة، وهو آمن، ويمكن أن يساعد في تقليل معدل الوفيات من هذا الفيروس".

ومع ذلك ، لا تزال هناك قيود كبيرة على استخدام العلاج بالبلازما على نطاق واسع، حيث يجب نقل البلازما بسرعة من المتبرع إلى المتلقي - ويجب أن يكون لدى كلاهما أنواع دم متوافقة كما أن الكمية محدودة لأنها تعتمد على التبرع بالدم وهذا يعني أنه من غير المحتمل أن تكون البلازما علاجًا طويل الأمد للفيروس.

وبدلاً من ذلك ، يرى الباحثون وشركات الأدوية أنه علاج مؤقت حتى يصبح اللقاح متاحًا بسهولة.

الأبحاث المبكرة لبلازما النقاهة واعدة
 

ركزت الدراسات الأولية على بلازما النقاهة بشكل أساسي على فعاليتها بين المرضى في المستشفيات، ووجدت دراسة أجريت في مايو من قبل الباحثين في Mount Sinai - أن مرضى الفيروس التاجي في المستشفى الذين تلقوا بلازما النقاهة لديهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين لم يتلقوا العلاج: 18 ٪ فقط من متلقي البلازما رأوا ساءت الظروف بعد أسبوعين من نقل الدم مقارنة بـ 24٪ من المرضى الذين لم يتلقوا العلاج.

وبحلول الأول من مايو، خرج ما يقرب من 72٪ من متلقي البلازما من المستشفى مقارنة بـ 67٪ من المرضى الآخرين لكن الدراسة كانت صغيرة - فقط 39 مريضًا تلقوا عمليات نقل دم - وكانت النتائج مهمة فقط للمرضى الذين لا يحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي.

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون في مايو كلينيك أن بلازما النقاهة قللت من معدل الوفيات بين مرضى الفيروس التاجي في المستشفى بنسبة 57٪.

وحدد باحثو مايو كلينيك أيضًا أن العلاج كان آمنًا نسبيًا بين 5000 بالغ يعانون من حالات خطيرة أو مهددة للحياة أقل من 1٪ من المرضى ظهرت عليهم آثار جانبية حادة في غضون أربع ساعات من تلقي نقل الدم.

وعلى الرغم من أن عمليات نقل الدم تشكل دائمًا بعض المخاطر على المرضى المصابين بأمراض خطيرة ، إلا أن أربع حالات وفاة فقط كانت مرتبطة بعلاج البلازما.

 

شركات الأدوية تقوم بتحويل البلازما إلى دواء
 

في مايو، أطلق ائتلاف من المؤسسات الطبية وشركات الأدوية والمنظمات غير الربحية والناجين من COVID-19 حملة "The Fight Is In Us" وهي حملة لدفع المزيد من مرضى فيروس كورونا المتعافين إلى التبرع بالدم سيُستخدم جزء من هذا الدم في عمليات النقل المباشر، وسيُستخدم الباقي في تصنيع الدم

وتتضمن عملية تكوين الجلوبيولين المفرط المناعة تجميع البلازما من المرضى المتعافين ومعالجتها بالحرارة بحيث يتم تدمير مسببات الأمراض المتبقية والنتيجة هي قنينة دواء بمستويات ثابتة من الأجسام المضادة يمكن إعطاؤها بسهولة للمرضى.

ويركز الدواء على الجسم المضاد الأكثر شيوعًا الموجود في الدم - الجلوبولين المناعي G (IgG) - والذي عادةً ما يمنح مناعة طويلة الأمد.

وقال ديفيد رايش، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في مستشفى ماونت سيناي ، لموقع إنسايدر في أبريل: "يتم علاجه بشكل أساسي بطريقة تقلل من احتمالية نقل أي عدوى.. وشيء من هذا القبيل يمكن أن يكون مفيدًا، على الأرجح ، للأشخاص في المرحلة المبكرة من المرض أو ربما كوسيلة وقائية ضد المرض."

وتعمل جامعة ماونت سيناي مع Emergent BioSolutions ، وهي شركة أدوية بيولوجية مقرها ولاية ماريلاند، لتطوير منتج جلوبيولين مفرط المناعة ستدرس المجموعة ما إذا كان الدواء يمكن أن يحمي الأفراد المعرضين لخطر التعرض ، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية ، من الإصابة في المقام الأول.

كما يقوم تحالف من 10 شركات أدوية تشارك في حملة "The Fight Is In Us" بإنشاء عقار جلوبيولين مفرط المناعة قاد البحث Takeda ، أكبر شركة أدوية في اليابان ، و CSL Behring ، وهي شركة تكنولوجيا حيوية مقرها بنسلفانيا يأملون في تحديد ما إذا كان الجلوبيولين المفرط في المناعة يحسن النتائج لمرضى فيروس كورونا مع الحالات الشديدة.

وقال كريستوفر مورابيتو ، رئيس البحث والتطوير للعلاجات القائمة على البلازما: "هدفنا هنا ليس الاستمرار في إنتاج الجلوبيولين المفرط في المناعة إلى ما لا نهاية..هدفنا هنا هو الحصول على علاج فعال لربطنا بنقطة يكون فيها الوباء قد انتهى لأن هناك لقاحًا متاحًا، أو حتى يكون هناك العديد من العلاجات الفعالة للمرضى المصابين بهذا المرض."

ويأمل التحالف في الحصول على الموافقة التنظيمية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول نهاية عام 2020 ولكن هناك الكثير من العقبات، فلا تزال كميات الأدوية محدودة بكمية البلازما التي يتبرع بها الأشخاص ولا تزال الشركات التي تبحث عن الجلوبيولين المفرط المناعي وعلاجات بلازما النقاهة المباشرة بحاجة إلى إثبات أن هذه الأساليب آمنة.