اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:21 م

صور.. العالم هذا المساء.. تسريح العمالة الوافدة فى بيروت بعد تدهور الوضع الاقتصادى.. وزير الخارجية الأمريكى فى زيارة رسمية لمجلس الشيوخ التشيكى.. قتلى ومصابون فى حادث خروج قطار عن القضبان باسكتلندا

كتب محمد عبد المجيد الأربعاء، 12 أغسطس 2020 10:00 م

كثيرا من الأحداث التى يشهدها العالم، منها ما تم تسجيلة بمجموعة من صور ترصد الحدث وتنقله أمام أعين الجميع، لذا يحرص اليوم السابع على عرض عددا منها، فى مقدمتها تسريح العمالة الوافدة فى بيروت بعد تدهور الوضع الاقتصادى، ووزير الخارجية الأمريكى فى زيارة رسمية لمجلس الشيوخ التشيكى، و قتلى ومصابون فى حادث خروج قطار عن القضبان باسكتلندا. 
 

تسريح العمالة الوافدة فى بيروت بعد تدهور الوضع الاقتصادى

 
سرح عدد من رجال الأعمال اللبنانيين العمالة الوافدة فى بيروت وذلك نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها لبنان، وفى نفس السياق توجهت الأطقم الطبية لرعايتهم وتقديم العون  وذلك خوفا من تفشى فيروس كورونا المستجد،
 

أكثر من ثلاثين عاملة منزلية مهاجرة في غرفة واحدة
 
ويعيش فى لبنان نحو 250 ألفاً من عمال الخدمة المنزلية، غالبيتهم العظمى من النساء اللواتى يحملن تصاريح عمل ويتحدر القسم الأكبر منهنّ من إثيوبيا. 
 

الأطقم الطبية تقدم الدعم للعاملات خوفا من تفشى فيروس كورونا
 
ولا يشمل قانون العمل عاملات المنازل المهاجرات اللواتى يخضعن لنظام كفالة يربط إقامتهن القانونية بعلاقة تعاقدية مع أرباب العمل، ويمنح هذا النظام أصحاب العمل "سيطرة شبه كاملة" على حياة العاملات الأجنبيات، ويجعلهن عرضة لكل أشكال الاستغلال وسوء المعاملة مقابل رواتب ضئيلة تتراوح بين 150 و400 دولار.
 

عاملات منازل مهاجرات يجلسن في غرفة
 
ولا يمكن للعاملة بموجب النظام الذى تندّد به منظمات حقوقية وإنسانية، فسخ العقد من دون موافقة المشغل الذى يصبح كفيلها، بعد دفعه مبلغاً يتراوح بين ألفين وخمسة آلاف دولار لمكاتب الاستقدام. ولا يمنع القانون رب العمل من مصادرة جواز سفرها. وفى حال فرارها، تصبح إقامتها غير قانونية.
 

متعلقات عاملات المنازل المهاجرات
 

وزير الخارجية الأمريكى فى زيارة رسمية لمجلس الشيوخ التشيكى

 
زار وزير الخارجية الأمريكى  مايك بومبيو العاصمة التشيكية، براغ، وذلك فى إطار جولة يقوم بها لدول وسط أوروبا تشمل (سلوفينيا والنمسا وبولندا)،
 

استقبال حافل لبومبيو فى مصنع الجعة
 
والتقى بومبيو رئيس الوزراء أندريه بابيش والرئيس ميلوش زيمان، وألقى خطابا فى مجلس الشيوخ، وناقش الجانبان التجارة الثنائية، وتطورات فيروس كورونا المستجد.
 

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال اجتماع مجلس الشيوخ التشيكى
 
ووصل وزير الخارجية الأمريكى بومبيو إلى براغ صباح أمس الثلاثاء، وبعد فترة راحة قصيرة، توجه بالسيارة إلى بيلزن، حيث أجرى محادثات مع نظيره التشيكي، توماس بيتشيشكيك، فى مبنى مصنع الجعة "بيلزينسكى برازدروج". 
 

بومبيو يبدأ جولته الأوروبية التى تشمل أربع دول
 
وزار كلا الوزيرين نصب باتون التذكارى ببلزن ويضعان أكاليل الزهور على النصب تعبيرا عن الشكر لأمريكا، على اعتبار أن الجزء الغربى من الجمهورية تم تحريره فى الحرب العالمية الثانية من قبل القوات الأمريكية فى ربيع عام 1945.
 

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعدل قناعه المتلألئ بالنجوم
 

قتلى ومصابون فى حادث خروج قطار عن القضبان باسكتلندا

 
قالت "سكاى نيوز"،  إن 3 أشخاص لقوا حتفهم فيما يبدو فى حين ما زال آخر مفقودا، عقب خروج قطار عن القضبان فى اسكتلندا فيما وصفته السلطات بأنه حادث كبير.
 

طائرات تحلق بموقع الحادث
 
وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن، إن عددا من الأشخاص أصيبوا بجروح خطيرة عندما خرج قطار ركاب عن القضبان على الساحل الشرقى لاسكتلندا.
 

عناصر الامن بموقع الحادث
 
 وأظهرت لقطات أبرزتها وكالة رويترز، دخانا يتصاعد من منطقة غابات بالقرب من ستونهيفن، جنوبى مدينة أبردين النفطية، بعد خروج القطار التابع لشركة سكك حديد اسكتلندا عن القضبان بعد هطول أمطار غزيرة خلال الليل.
 

قوات الامن بمحيط الحادث
 
وقال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إنه شعر بالحزن عندما علم بأمر "الحادث شديد الخطورة" وإن قلبه مع جميع المتضررين.
 

موقع حادث قطار اسكتلندا