اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:33 م

لجنة الإتصالات بمجلس النواب

انتخابات الشيوخ تكتب فصلا جديدا في نجاح تجربة التحول الرقمي.. "اتصالات النواب": تصويت المصريين بالخارج جسد نجاح المنظومة وخطوة فاعلة نحو التفعيل الكامل للاقتراع الإلكتروني

كتبت: نورا فخرى الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 11:11 ص

خطوات واسعة حققتها مصر في ملف التحول الرقمي، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي انعكس إيجابياً على انتخابات الشيوخ، كما سبق وساهم في تمكين البلاد من مواجهة تحديات فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، منذ اجتياحه العالم، لاسيما في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها القاهرة وفي مقدمتها "التباعد الاجتماعي"، وذلك وصولاً إلى المساهمة بشكل فاعل في دعم إجراء انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين في الخارج والتي أجريت على مدار أمس واليوم. 
 
بداية، أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، نجاح الدولة في إدارة انتخابات المصريين بالخارج رغم جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، بشكل مبهر، لاسيما وأن الخطي الواسعة التي اتخذتها مصر مُسبقا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ملف التحول الرقمي، مكنت الهيئة الوطنية من استخدام كافة أدواتها لضبط المنظومة والتعامل مع تداعيات الجائحة.
 
وقال بدوي في تصريح لـ "اليوم السابع"، إن التسهيلات التي أتاحتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمصريين بالخارج، سواء من خلال التصويت عبر البريد الإليكتروني أو ما سبقها بتسجيل البيانات وإتاحة كافة المعلومات اللازمة إليكترونيا وصولاً بيومي الانتخاب من سهولة طباعة أوراق الترشيح عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية وكذا إقرار التصويت، جسدت مشهدا مشرفا لمصر، ساهم فيها المصريون بالخارج من خلال مشاركتهم الفاعلة.
 
وأضاف بدوي، أن الخطى التي اتخذتها مصر في التعامل مع فيروس كورونا وتخطي هذه الأزمة، من خلال التعامل الإلكتروني مع المصريين بالخارج، هو بداية ومؤشر حقيقي يؤكد قدرة الدولة المصرية في التحول نحو التصويت الإليكتروني مستقبلا.
 
وشدد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن التطور الهائل في ملف التحول الرقمي الذي وصلت إليه مصر يأتي في ضوء حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنجاز المشروع في وقت سريع، لاسيما أن له انعكاسات إيجابية على المؤشرات الاقتصادية وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد من خلال البنية القوية التي سيوفرها فضلا عن تسهيل الوقت والجهد وتقديم الخدمات الفاعلة للمواطنين.
 
كذلك جاءت تأكيدات النائب أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، علي نجاح تجربة انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج من خلال البريد السريع وما يسبقها من استخدام الموقع الإليكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات سواء في التسجيل أو الدخول إلى بطاقات الاقتراع لطباعتها تمهيداً للأدلاء بالصوت، معتبراً إياها بداية قوية لاستخدام التكنولوجيا في الانتخابات بمصر.
 
وقال زيدان في تصريح لـ "اليوم السابع"، إن التحول الرقمي مشروع مهم أولته الدولة اهتماما كبيرا في ضوء توجيهات القيادة السياسية التي كانت حريصة منذ البداية على إنجاحه لانعكاساته الهامة، لافتاً إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، أظهرت الحاجة الفعلية لاستخدام التكنولوجيا لاسيما مع الإجراءات الاحترازية والوقائية وفي مقدمتها "التباعد الاجتماعي".
 
وأضاف أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن ملف التحول الرقمي لعب دوراً هاما في إنجاح تصويت المصريين بالخارج في ظل الجائحة.
 
جدير بالذكر أن شهر يوليو الماضي شهد توقيع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة الوطنية للانتخابات؛ وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرنس؛ بهدف تطويـر البنية الأساسية والمعلوماتية بالهيئة الوطنيـة للانتخابات.
 
وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول ثلاثة أعوام؛ ويتضمن نطاق أعماله تنفيذ عدد من المشروعات ومنها مشروع الربط بين الهيئة الوطنية للانتخابات والجهات ذات الصلة لتحديث قواعد بيانات الناخبين والذي يهدف إلى توفير آلية للربط المؤمن ووضع قواعد لتحديث البيانات بين الهيئة الوطنية للانتخابات والجهات ذات الصلة ومن أهمها وزارة العدل، ووزارة الصحة، ومصلحة الأحوال المدنية، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية مع إمكانية إضافة أي جهة مستقبلا خلال فترة البروتوكول.
 
 
 
 
 
وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن بروتوكول التعاون يأتي في إطار المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير البنية التكنولوجية التي تدعم خطط الدولة لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي وإرساء أسس تطوير الأداء المؤسسي؛ كما يأتي استكمالا للتعاون المثمر بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات؛ وأضاف السيد الوزير أنه جزء من واجبنا الوطنى دعم الخطط الاستراتيجية للهيئة في تبني التكنولوجيا خاصة وأنها تضطلع بمسئولية دستورية ضخمة مع استعدادها للإشراف على استحقاقين دستوريين هامين.
 
 
 
 
 
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن البروتوكول يهدف إلى توفير البنية الأساسية والمعلوماتية بالهيئة الوطنيـة للانتخابات من خلال توفير الأنظمة والأجهزة اللازمة لتيسير أعمال الهيئة في كافة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.