اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:03 م

سفارات مصر تواصل تلقى أصوات الناخبين فى الخارج بانتخابات الشيوخ.

سفارات مصر تواصل تلقى أصوات الناخبين فى الخارج بانتخابات الشيوخ.. سفير مصر بالبحرين: مكتب بريد المملكة يساهم فى تسيير العملية.. سفير عمان: نتوقع حصيلة إيجابية.. وسفير جنوب أفريقيا: مصر تحدت الظروف الاستثنائية

كتبت: إسراء أحمد فؤاد الإثنين، 10 أغسطس 2020 11:51 ص

فى ثانى أيامها بالخارج انطلقت انتخابات مجلس الشيوخ 2020 للجاليات المصرية فى مختلف دول العالم، فيما عدا 4 دول، وهى ليبيا، وسوريا، واليمن، والصومال، وذلك نظرا لعدم استقرار الوضع الداخلى لهذه الدول، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم الأربعاء 12 أغسطس بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، ويختار المصريون 100عضوا بنظام الانتخاب الفردى إلى جانب 100 عضو بنظام القائمة المطلقة، وتعتبر دولة نيوزلندا، أولى الدول التي يبدأ بها تصويت، بينما يعد الساحل الغربي للولايات المتحدة آخر الدول.

 

من جانبه، قال السفير المصرى بمملكة البحرين، ياسر شعبان، أن هناك تعاونا لأقصى درجة ممكنة مع مكتب بريد المملكة، فى ثانى ايام تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، حيث تجرى الانتخابات حتى يوم الأربعاء 12 أغسطس.

 

وحول إجراءات السفارة المصرية بالمملكة، أوضح السفير ياسر شعبان، فى تصريح خاص "لليوم السابع"، أن الإجراءات تم اتخاذها منذ أكثر من شهر ونصف، خلال التواصل مع مكتب نائب وزير الخارجية، ومن خلال اللجنة الوطنية للانتخابات، وتم اتخذت خطوات، أولها اخطار وزارة الخارجية البحرينية فى حينه، بعقد انتخابات مجلس الشيوخ فى الأيام المحددة، من خلال السفارة المصرية بالبحرين.

 

 

وشدد على أنه التزاما من حكومة مصر بتعليمات ممملكة البحرين الخاصة باتخاذ الاجراءات الاحترازية لمكافحة "كوفيد19"، فان الانتخابات تتم من خلال التسجيل الإلكترونى للمواطنين، ثم تلقى السفارة الخطابات المرسلة التى تحمل التصويت للمواطنين من اعضاء الجالية فى البحرين.

 

وأكد السفير ياسر شعبان:"تم اخطار الجالية من خلال وسائل التواصل الاجتماعى والقسم القنصلى بكافة اجراءات التسجيل والتصويت قبل فتح باب التسجيل بفترة وتم الاعلان عن تلك الخطوات من خلال خطوات مكتوبة ومصورة بمقاطع فيديو، وكنا شديد الحرص على اطلاع كافة اعضاء الجالية فى البحرين بالخطوات".

 

ولفت السفير المصرى بالبحرين، إلى أنه تم التنسيق مع هيئة البريد فى مملكة البحرين، على منح السفارة أكبر قدر ممكن من التسهيلات لمواطنينا الراغبين فى ارسال اصواتهم من خلال البريد، وخاصة أن السفارة تتمتع بوسيلتين للايصال، العنوان المدرج والموجود على موقع اللجنة، والذى تم اخطار كل الجالية به، وايضا الصندوق البريدى الخاص بالسفارة بالتنسيق مع هيئة البريد البحرينية، كى يكون هناك سرعة فى اجراءات استقبال المظاريف وتوصيلها فى اسرع وقت ممكن.

 

 

وفيما يتعلق بصندوق البريد الخاص بالسفارة، قال ياسر شعبان، "تحقيقا لنظام للمتابعة اليومية، نداوم على فتح الصندوق بشكل متتابع على مدار الفترة الانتخابية من 9 صباحاً وحتى 9 مساءً، بالتعاون مع الهيئة، حيث يتم توجيه اى خطابات الى الصندوق فى حال اختيار المواطن ارسال خطابه إلى الصندوق.

 

وختم حديثه "لليوم السابع" بأن اللجنة الانتخابية ايضا منعقدة بمقر السفارة على مدار الساعة وفقا لتعليمات اللجنة الوطنية للانتخابات.

 

كما توقع محمد غنيم، السفير المصرى بسلطنة عمان، أن يكون لعملية إرسال الأصوات الانتخابية، تأثيرا إيجابيا على تصويت الجالية المصرية فى السلطنة، وقال السفير محمد غنيم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الترتيبات كان جارية منذ فترة بين السفارة المصرية بالسلطنة والخارجية المصرية واللجنة العليا للانتخابات والتعليمات كانت تأتى للسفارة بصفة منتظمة ونقوم بعمل الترتيبات لها.

 

وأضاف أن هذه الانتخابات تختلف عن أى استحقاق انتخابى آخر، لأن أهم شروطها هى عدم الحضور بشكل شخصى وبالتالى لن يسمح لأى مواطن التصويت فى مقر السفارة، لكن التصويت سيقتصر على التصويت البريدى خلال المدة المخصصة لذلك.

 

 

وأكد على أن السفارة المصرية فى عمان، تواصلت مع البريد العمانى والخارجية العمانية فى الوقت المناسب، لإخطارهم بالترتيبات وبشروط التصويت وارسال الهوية والمظاريف وارسالها للسفارة.

 

ولفت إلى أن السفارة تتحول خلال هذه الفترة إلى لجنة انتخابية، بتكليف من اللجنة العليا للانتخابات، وبعد اكتمال وصول المظاريف، يتم اتخاذ اللازم مع اللجنة العليا للانتخابات، والقيام عملية الفرز، وابلاغهم بها إلكترونيا، وموافاتهم بها عن طريق الحقيبة الدبلوماسية لتكون عملية انتخابية شفافة ونزيهة.

 

وتابع السفير المصرى فى عمان: "نظرا لظروف كورونا وعمليات العزل فى بعض مناطق السلطنة، فأننا جميعا ملتزمين بهذه الشروط، وفى خلال الفترة المقبلة نتوقع أن يكون للبريد تأثير إيجابى على المواطنين فى المناطق البعيدة عن العاصمة".

 

ولفت إلى أنه فى الظروف العادية كان يشترط المواطن أن يحضر بنفسه، لكن فى مثل هذا الظرف الراهن، يشترط ألا يحضر بنفسه إلى اللجنة الانتخابى، وفى هذه الحالة سيكون أسهل على المقيمين خارج العاصمة التوجه لمكتب البيد وارسال أصواتهم مصحوبة بالمستندات المعلن عنها.

 

وأكد :أن السفارة المصرية فى سلطنة عمان، خلال الفترة الماضية تواصلت مع الجالية المصرية، فى انحاء مختلفة، وهم 65 ألف مواطن مصرى، بالطرق المختلفة عن طريق صفحة السفارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى، والمجموعات ومفوضى السفارة فى مختلف انحاء السلطنة، مشيرا إلى أن المواطنين المصريين يدركون جيدا الانتخابات وشروطها.

 

وفى دولة الكويت، تتلقى اللجنة الانتخابية الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ بمقر السفارة المصرية بمنطقة الصديق بمحافظة حولى الكويتية، أوراق الاقتراع المرسلة من الناخبين عبر البريد المستعجل الساعة التاسعة صباحًا (بالتوقيت المحلي).

 

وكان سفير مصر لدى الكويت طارق القوني، قد أعلن انتهاء السفارة من جميع الاستعدادات الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ.

 

ودعا القوني جميع المصريين المقيمين في الكويت للمشاركة، موضحاً أنه لكل مصري مقيم بالخارج الحق بالإدلاء بصوته، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي، أو جواز سفر ساري الصلاحية، متضمنا الرقم القومي.

 

وفيما يتعلق بطريقة التصويت، أوضح أنه بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، سيكون الأدلاء بالأصوات في انتخابات مجلس الشيوخ، وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، من خلال البريد المستعجل لكل ناخب على حده؛ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، ومنعا للاختلاط خلال عملية التصويت.

 

وأمس بدأت لجنة انتخابات مجلس الشيوخ المشكلة بمقر بعثة مصر الدبلوماسية في جنيف بسويسرا برئاسة السفير علاء يوسف، في تلقي أوراق تصويت أبناء الجالية المصرية من المقيمين في مدينة جنيف وحولها وكذلك من المناطق الفرنسية المحيطة.

 

وقال قنصل مصر في جنيف أحمد محمد إبراهيم - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه نظرا للإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا ووفقا لتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن اللجنة ستتلقى أوراق الاقتراع التي يتم إرسالها عبر البريد من أبناء الجالية.

 

وأوضح أن كل ناخب سيقوم بوضع بطاقتي الاقتراع داخل مظروف ويغلقه ولايدون عليه أية بيانات من الخارج ويرفق به صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاصة به أو جواز سفر ساري الصلاحية ، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، على أن يكون إقرار التصويت المرفق كامل البيانات وموقعا من الناخب شخصيا داخل ظرف يكفي لتلك المستندات ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها ثم يرسل الأوراق إلى اللجنة عن طريق البريد المستعجل.

 

وأشار قنصل مصر في جنيف إلى أن اللجنة ستقوم يوم الأربعاء المقبل بفتح الصناديق والقيام بعملية الفرز وعد الأصوات ليتم إرسال النتائج بعد ذلك إلى الهيئة الوطنية للانتخابات .

 

بدوره، أكد السفير شريف عيسى، سفير مصر في جنوب أفريقيا، أن هناك دلالة قوية لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في تلك الفترة، وفي الظروف التي يواجهها العالم من تفشي فيروس كورونا، من هذه الدلالات هي قدرة الدولة المصرية للتعامل مع تلك الظروف الاستثنائية بشكل ناجح.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك مصري"، إن الدولة المصرية يشاد بقدرتها في تلك الفترة على اتخاذ قرارات مصيرية، وافتتاح عدد من المشروعات القومية الضخمة في تلك الفترة مع مراعاة صحة المواطن المصري في الاعتبار الأول، موضحًا أن مصر استطاعت أن ترسل رسالة للعالم كله أنها دولة مستقرة ومستقلة حتى في أصعب الظروف وقادرة على إدارة أمورها دون أي تدخل خارجي.

 

وأوضح أن جنوب أفريقيا بعد تحريرها أصبحت واحدة من الدول الديمقراطية والداعمة لكثير من حقوق المواطنين فيها، لافتًا إلى أن السفارة تحرص على إنهاء تلك العملية بنجاح تام مع الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية، وذلك في ظل الإغلاق التام بجنوب أفريقيا.

 

من جانبه، قال السفير محمد صفوت، سفير مصر في أنجولا، إن انتخابات مجلس الشيوخ 2020 لها شكل مختلف تماما عن أي عملية انتخابية أخرى بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم كله، واتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية، ولذلك تم الاتفاق على اتباع آلية التصويت بالبريد للمصريين بالخارج.

 

وذكر خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباحك مصري"، أن الناخب يقوم بتسجيل نفسه على الموقع ليحصل على البطاقة الانتخابية ويدلي بصوته عليها ثم إرسالها عبر البريد للسفارة، موضحًا أن السفارة تتولى بعد ذلك مراجعة بيانات الناخبين والتأكد من صحة الاصوات لفرزها وإرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرًا إلى أن من يحق له التصويت في أنجولا لا يتجاوز المئات، قائلا: "عددنا بسيط".

 

وقال السفير أحمد أبو زيد سفير مصر فى كندا، إن السفارة المصرية فى أوتاوا أن غرفة عمليات بمقر السفارة تعمل على مدار ساعات الاقتراع الخاصة بالمصريين فى الخارج للرد على استفسارات أبناء الجالية المصرية فى كندا بشأن إجراءات الاقتراع بالبريد.

 

وأكد السفير أبو زيد، أن كل مصرى مقيم فى كندا، واسمه مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومى، أو جواز سفر سارى الصلاحية، له الحق فى التصويت، مشيرًا إلى أنه نظرا للظرف الاستثنائى الخاص بجائحة كورونا، فإن الهيئة الوطنية للانتخابات قررت أن يكون الاقتراع من خلال البريد فى إطار الإجراءات الاحترازية المطبقة، حيث أوضحت فى فيديو تفصيلى على موقعها الرسمى طريقة التصويت الخاصة بالمصريين فى الخارج.