اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:46 م

امتحانات جامعة عين شمس

طلاب الجامعات VS كورونا.. انطلاق ماراثون امتحانات الفرق النهائية بجامعة عين شمس.. كشف حرارى وممرات لدخول وخروج الطلاب للجان.. عميد الكلية لـ"اليوم السابع": عبوات بلاستيكية لتخزين كراسات الإجابة.. صور وفيديو

كتب محمود راغب الإثنين، 06 يوليو 2020 04:30 م

- 4 غرف عزل للحالات الطارئةالوكيلة: الطلاب أمانة فى أيدينا وتحذيرات من الغش باللجان 

انطلق اليوم ماراثون امتحانات الفرق النهائية بجامعة عين شمس، حيث بدأت أعمال الامتحانات من كلية الآداب، فى أول أيام ماراثون الامتحانات لطلاب الفرق النهائية بالجامعة.

ورفعت جامعة عين شمس، حالة الطوارئ، تزامنا مع انطلاق ماراثون امتحانات الفرق النهائية، تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص ببدء انعقاد امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب السنوات النهائية بالجامعات خلال يوليو الجارى، باعتبار ذلك شرطاً أساسياً للتخرج.

واستعدادا لامتحانات الفرق النهائية، اتخذت جامعة عين شمس كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الظروف الاستثنائية لفيروس كورونا المستجد، ووفقاً للمعايير المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى و وزارة الصحة، حرصًا على صحة وسلامة أبنائها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة.

ويخوض ماراثون الامتحانات بجامعة عين شمس 49,500 طالب على مستوى كليات الجامعة، على أن تتراوح فترات الامتحانات فى اليوم الواحد ما بين فترة واحدة ببعض الكليات كما فى ( كلية الهندسة- طب الأسنان – الصيدلة – التمريض )، أو فترتان كما فى كليات (الطب - الحاسبات و المعلومات- الألسن – التربية – التربية النوعية – العلوم – الحقوق)، أو أكثر من فترتين لتصل إلى ثلاث أو أربع فترات مثل كليات (التجارة – الآداب – البنات ).

وشهدت البوابات الرئيسية بجامعة عين شمس، إجراءات احترازية مشددة، تزامنا مع توافد طلاب الفرق النهائية لأداء امتحان الفصل الدراسى الثانى.

وحرص أفراد الأمن على البوابات الرئيسية على الكشف الحرارى على الطلاب ، فضلا على التنبيه على الطلاب بارتداء الكمامة، وعدم السماح لأى طالب الدخول بدون الكمامة فضلا عن توجيه الطلاب لأماكن اللجان.

وأكدت جامعة عين شمس، أن متوسط عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الفرق النهائية، فى الفترة الواحدة بالكليات ما بين 200 - 1200 طالب تقريباً وفقًا لعدد طلاب كل كلية.

وأشارت الجامعة إلى أنه تم تنفيذ حملة تطهير و تعقيم شاملة لكافة الأبنية و مشتملاتها وملحقاتها بالإضافة إلى اللاندسكيب و الحرم الجامعى و الممرات و جميع المداخل و المخارج، كما تمت مراجعة كافة منافذ التهوية بأماكن انعقاد لجان الامتحانات سواء (مدرجات – قاعات وسكاشن – معامل – ممرات) .

كما أشارت الجامعة، إلى أن من بين الإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها ، استقبال الطلاب يوم الامتحان قبل موعد دخول اللجان بساعة وذلك من خلال العديد من المنافذ بكل كلية تجنباً لحدوث أى تزاحم ، هذا إلى جانب تحديد مسارات إجباريه لدخول وخروج الطلاب للجان ؛ لتجنب أية تجمعات داخل الكلية سواء قبل أو بعد انعقاد الامتحان و تكليف أفراد الأمن الإدارى بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجبارى للدخول والخروج.

كما أكدت جامعة عين شمس ، أنه تم التشديد على ضرورة إلتزام الملاحظين والعمال بارتداء كمامات وقفازات بالاضافة إلى قياس درجة حرارتهم كل فترة من فترات الامتحان على مدار اليوم بمكان مستقل داخل الكلية بعيداً عن أماكن الطلاب ، مع التأكيد على عدم تعرض الملاحظين أو العمال لأى عزل أو حجر صحى خلال الثلاث أسابيع السابقة للعمل وإقرارهم ذلك ما أمكن ، بالإضافة لتقليل التعامل لأدنى حد بين الملاحظين والعمال مع الطلاب، فضلاً عن تكليف العمال بالتطهير الدائم لدورات المياه والحفاظ بصفة مستمرة على نظافة الكليات .

يأتى ذلك تزامنا مع انطلاق ماراثون امتحانات الفرق النهائية بالجامعة ، والتى انطلقت اليوم من كلية الآداب بجامعة عين شمس ، وتنطلق تباعا بباقى الكليات خلال هذا الأسبوع .

وأشارت الجامعة إلى أن من بين الاجراءات الإحترازية التى اتخذتها الكليات، منع التدخين أثناء الامتحانات داخل الكلية ، مع التاكيد على إلتزام كل طالب باحضار جميع الأدوات الكتابية اللازمة للامتحان والخاصة به لمنع تداولها فيما بين الطلاب بعضهم البعض مع قيام الجامعة بتوفير زجاجات المياه للطلاب.

وأشارت الجامعة إلى أنه تم توفير عبوات بلاستيكية ذات عجل لسهولة تخزين كراسات إجابات الطلاب لمدة 48 ساعة قبل تداولها ببن السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكنترولات ، سعة كل عبوة 500 كراسة إجابة وسيتم توزيعها على الكليات وفقاً لنسبة عدد الطلاب بالفرق النهائية بكل كلية.

وفيما يتعلق بالإجراءات الطبية المزمع تطبيقها طوال فترة إنعقاد الامتحانات ، فقد تم توفير كافة المستلزمات الطبية و الوقائية للفرق الطبية العاملة والمختصة بفحص الطلاب على بوابات الجامعة الرئيسية و لجان الامتحان أو بالمراكز الطبية من ( ماسك وجه و فيس شيلد طبى ـ مطابقين للمواصفات الطبية ، جوانتيات طبية ، كواشف حرارية ، مطهرات ومعقمات)،وذلك بالتعاون و التنسيق بين الإدارة العامة للشئون الطبية و مستشفيات جامعة عين شمس و كليتى العلوم و الزراعة.

وأكدت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى، أنه يتم التشديد على استمرار عمل المراكز الطبية بالكليات بكامل طاقتها مع منع الإجازات للأطقم الطبية العاملة بها طوال فترة سير الامتحانات، بالإضافة لدعم بعض الكليات بعدد 2 تمريض من مستشفى الطلاب طوال فترة الامتحانات.

وأشارت الجامعة إلى أنه استعداد للامتحانات تم توفير 3 سيارات إسعاف إحداهما مقرها ثابت عند مبنى الامتحانات لخدمة الحرم الجامعى والحرم المقابل وحرم الجامعة بالعباسية ، والأخرى بالإدارة الطبية جاهزة لأى طوارئ استثنائية و الثالثة بكلية الزراعة، 

وأوضحت الجامعة أنه تم التنسيق مع إسعاف القاهرة لتوفير سيارة إسعاف مجهزة للتواجد بكلتيى ( البنات ، التربية ) خلال فترة الامتحانات لتلافى أى أزمات طارئة للطالبات ، كما تم توفير 2 فرقة طوارئ طبية تتكون الفرقة الواحدة من دكتور و2 تمريض وموظف من الإدارة الطبية بحيث تتواجد بالحرم الجامعى الرئيسى لخدمة كليات الحرم الرئيسى والحرم المقابل وحرم الجامعة بالعباسية .

وتابعت: تم التنسيق بين الإدارة العامة للشئون الطبية ومستشفيات جامعة عين شمس حيث تم تشكيل غرفة عمليات طبية لمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات الطبية المتعلقة بسير عملية الامتحانات والتعامل مع أى حالة مرضية طارئة .

وأشارت الجامعة إلى أنه حال الاشتباه بظهور أية أعراض بين الطلاب أثناء الامتحان مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى 37 ونصف درجة فيما فوق ، يمنع الطالب من دخول الامتحان ويتم اصطحابه فوراً لمستشفى الطلبة بسيارة اسعاف مجهزة لإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة والاطمئنان على حالته الصحية، ويتم التأجيل للطالب بعذر طبى مقبول دون سداد مقابل العذر والاحتفاظ بتقدير المادة ، مع حق الطالب بدخولها الدور الثانى .

ومع انطلاق ماراثون الامتحانات ، شهدت كلية الآداب بجامعة عين شمس ، إجراءات مشددة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة لسلامة الطلاب .

وخصصت الكلية ، ممرات خاصة لدخول الطلاب للجان ، قبل بدء اللجنة بساعة ، ووضعت علامات إرشادية وعلامات فاصلة داخل ممرات الدخول للحفاظ على التباعد الاجتماعى .

وشهدت بوابات الكلية كشف حرارة على الطلاب قبل الدخول للجان ، وذلك فى ظل الإجراءات الإحترازية التى اتخذتها الكلية للحفاظ على سلامة الطلاب .

وتفقد الدكتور مصطفى مرتضى، عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس ، والدكتورة حنان كامل وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، أعمال امتحانات الفرق النهائية فى يومها الأول بكلية الآداب

وبدأت امتحانات الفرق النهائية بجامعة عين شمس بداية من اليوم الاثنين، حيث أعلن الدكتور مصطفى مرتضى، عميد كلية الآداب جامعة عين شمس رفع حالة التأهب والطوارئ بالكلية وخاصة قطاع شئون التعليم والطلاب استعدادا لإجراء امتحانات نهاية العام لطلاب الفرقة النهائية بجميع أقسام الكلية فى الموعد المحدد، وتستمر حتى 8 أغسطس 2020 حيث يجرى اختبار عدد 7500 طالب من أقسام الكلية المختلفة وفقـًا للجدول المعلن .

وخلال الجولة أكدت الدكتورة حنان كامل وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، على الطلاب ارتداء الكمامة داخل اللجان طوال فترة الامتحان ، فضلا عن الالتزام بالتباعد الاجتماعى بين الطلاب .

وتتضمن اللجان 4 فترات من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساء وتبلغ مدة كل لجنة ساعة للامتحان تفصل بينهما ساعة ونصف لإتمام عملية التعقيم بين كل لجنة وأخرى.

وأكد الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس ، أو الكلية استعدت على أكمل وجه لامتحانات الفرق النهائية والتى بدأت اليوم بالكلية .

وأضاف عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه يتواجد الفريق الطبى بالكلية بكامل طاقته خلال اللجان بالإضافة إلى توفير اجهزة ومعدات الكشف الطبى والإسعاف الأولى مثل أجهزة قياس درجة الحرارة وضغط الدم وتوفر سيارة اسعاف لأى حالات طوارئ.

وأضاف عميد الكلية أنه تم تخصيص عدد 4 غرف للعزل فى كل دور ، فى حالة اكتشاف حالات اصابة خفيفة بالفيروس للتمكن من إجراء الفحص اللازم وإجراء الإسعافات الطبية اللازمة، لافتا إلى أنه تم تخصيص ممرات الدخول وأخرى للخروج لمنع التزاحم والحفاظ على التباعد الاجتماعى .

وأكد عميد الكلية على أن أعمال الإمتحان تتم بشكل مستقر، مناشدا الطلاب مساعدة إدارة الكلية فى سير أعمال الامتحانات بشكل هادئ .

وأشار عميد كلية الآدب بجامعة عين شمس، إلى أنه تم توفير عبوات بلاستيكية ذات عجل لسهولة تخزين كراسات إجابات الطلاب، وذلك لمنع أى تداول الأوراق ومنعا لانتشار العدوى .

وطمأن مرتضى، جميع الطلاب وأسرهم بتقديم الرعاية الطبية الكاملة للطلاب منذ الدخول من باب الكلية حتى انتهاء الامتحان، موجها الطلاب بالانصراف مباشرة بعد أداء الامتحان وعدم التجمع بالكلية للسماح بانتظام فترات الامتحانات واجراءات التعقيم بشكل مباشر .

ومن جانبها ، أكدت الدكتورة حنان كامل وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن الكلية حريصة كل الحرص على سلامة وأمان الطلاب خلال امتحانات الفرق النهائية ، قائلة :"ولادنا وأمانة فى ايدينا وحريصين على سلامتهم ".

وأضافت وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم تخصيص ممرات الطلاب للدخول وأخرى للخروج حفاظا على التباعد الاجتماعى بين الطلاب .

وأكدت وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، التنبيه على الطلاب بضرورة ارتداء الكمامة طوال التواجد داخل اللجنة ، فضلا على للحفاظ على عدم السلام بالأيدى والانصراف فور انتهاء الامتحان وعدم التجمعات .

وأشارت إلى تطبيق التباعد فى جلوس الطلبة، بالإضافة إلى مضاعفة أعداد قاعات اللجان إلى 50 لجنة ، موضحة أنه تم التنبيه على الملاحظين بالتعامل بحزم مع حالات الغش فى اللجان .

وأضافت وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، أنه تم التأكيد على الطلاب بضوابط دخول اللجان من عدم اصطحاب أجهزة التليفون المحمول والسماعات وضرورة ارتداء الطلاب للكمامة بالإضافة إلى أنه لا يسمح بتبادل الأدوات الكتابية بين الطلاب، وكذلك تخصيص قاعة على مستوى عالى من التجهيز والتعقيم لإجراء اختبارات الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة ومركز الإبصار بالكلية .

كما أكدت على أنه يتم التواصل مع الطلاب إلكترونيًا ونشر الجداول وأرقام الجلوس من خلال الإيميلات الجامعية للطلاب ومن خلال الصفحة الرسمية للكلية على الفيس بوك.