اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:41 ص

مجزر

فى أول أيام عيد الأضحى.. إقبال كثيف على مجزر البساتين لذبح الأضاحى بالمجان.. استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة لمنع التجمعات.. ومحافظة القاهرة تشكل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة بكافة المديريات

سيد الخلفاوى – على عبد الرحمن - آية دعبس الجمعة، 31 يوليو 2020 09:55 ص

شهد مجزر البساتين، صباح أول أيام عيد الأضحى، إقبال كثيف من المواطنين، لذبح الأضاحى بالمجان دون دفع رسوم، مع توقيع الكشف الطبى على الأضحية، لضمان سلامتها، حيث فتحت إدارة المجزر 3 عنابر أمام ذبح الأضاحى، منهم 2 للجمعيات الأهلية، وذلك بالتزامن مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية من استمرار غلق الحدائق والشواطئ العامة لمنع عدوى فيروس كورونا.
 
وأكد الدكتور مصطفى رمضان مدير عام مجزر البساتين، أن المجزر يتم تعقيمه يوميا بالكلور، لمواجهة كورونا، كما يتم تعقيم الشوارع بالإضافة إلى تشديد إجراءات الدخول مع الالتزام بارتداء الكمامات، مشيرا إلى أن المجزر يعمل هذه الأيام لاستقبال الأضاحى بالمجان
 
وأضاف مدير عام مجزر البساتين، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تخصيص عنابر لاستقبال أضاحى العيد منها عنبر لاستقبال أضاحى الماعز والضأن، وعنبرين للجمعيات بالإضافة إلى إمكانية فتح عنابر أخرى في حالة زيادة الإقبال، مع فتح جميع العنابر أمام الذبائح العادية .
 
وأشار "رمضان" إلى أن المجزر يستقبل المواطنين بالمجان مع إجراء الكشف على الأضحية بالمجان أيضا، ولكن عملية الذبح تكون مسئولية المواطن فعليه أن يحضر الجزار الخاص به، بالإضافة إلى أن المجزر يوفر العنبر والمياه والمعدات، مشيرا إلى أنه تم بدء الذبح عقب صلاة العيد مباشرة، ولفت مدير المجزر إلى أن هناك غرامات لمن يذبح في الشوارع، أقرها محافظ القاهرة، بالإضافة إلى وجود لجان تمر في الشوارع لرصد المخالفات والتعامل مع بلاغات المواطنين لمنع التلوث.
 
فيما تفقد اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، مرسى الأتوبيس النهرى، لمتابعة الالتزام بقرار عدم تشغيله منعا للتجمعات، خاصة أن الحدائق مغلقة، مؤكدا أن الأتوبيس النهرى لن يعمل اليوم بالتزامن مع غلق الحدائق طوال أيام العيد، حرصا على منع التجمعات، بالإضافة إلى تنفيذ تعليمات محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال.
 
وأضاف رئيس هيئة النقل العام، لـ "اليوم السابع"، أن الهيئة شكلت غرفة عمليات تعمل طوال العيد، لرصد حركة اسطول هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، ورصد أى تجمعات والدفع باتوبيسات إضافية للقضاء على التزاحم، مشيرا إلى أن العمل يسير بشكل طبيعى ولا يوجد تعديل فى أوقات العمل.
 
وفى السياق ذاته، قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة وربطها بغرف العمليات بالهيئات ومديريات الخدمات المختلفة وتخصيص الرقم الساخن 15496 لتلقى شكاوى المواطنين وبلاغاتهم بشأن توافر الخدمات أثناء عيد الأضحى المبارك وإعلان حالة الطوارئ في كافة مديريات الخدمات وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وهيئة النقل العام وإلغاء إجازات العاملين بها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال تلك الفترة .
 
وشدد محافظ القاهرة على مديرية التموين بالمرور على المخابز للتأكد من قيامها بإنتاج كامل حصتها من الدقيق وإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات والبيع بالسعر المقرر وتوفير الخبز بالمناطق التي يلاحظ شدة الطلب علي الخبز بها والتنسيق بين المديرية والجهات المعنية ( طب بيطري ـ شئون صحية ) لعمل حملات مشتركة للمرور علي كافة منافذ البيع والمحلات.
 
وأكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إن المجزر الآلي بالبساتين يشهد إقبال مكثف من المواطنين بعد السماح لهم بالذبح مجانًا، مشيرا إلى أن فتح المجازر مجانًا يمنع ظاهرة الذبح في الشوارع منعًا للتلوث البيئي، وأكد محافظ القاهرة على مسئولي المرور وشرطة المرافق بتعيين خدمات مرورية لمنع حدوث أي اختناقات مرورية، وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ وتكثيف التواجد الأمني للتصدي لأي مخالفات، ومنع تواجد الباعة الجائلين.
 
من ناحيته، وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية المحافظين برفع درجة الاستعداد القصوي لكافة القطاعات التنفيذية و الخدمية والمرافق ، والتشديد على ضرورة الاستمرار في تنفيذ القرارات الخاصة بالاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد للحفاظ على معدل تراجع الإصابات وانخفاض الوفيات .
 
كما وجه بفتح غرفة العمليات وادارة الازمات بالوزارة والتواصل علي مدار أيام العيد مع غرف عمليات المحافظات على مدار الساعة لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية، وطالب برفع حالة الاستعداد للمستشفيات ومرافق الإسعاف على مستوى الجمهورية مع التأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية، متابعة مواقف السيارات  " النقل العام، السرفيس، لنقل الركاب والأجرة" لعدم استغلال المواطنين.
 
وشدد شعراوي ، على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التجمعات في الحدائق والمتنزهات والتأكيد على استمرار غلقها خلال اجازة عيد الاضحى و استمرار غلق الشواطئ العامة، مع التأكيد على إلتزام المحافظات الساحلية بالنسبة المقررة والمسموح بها في الشواطئ ، والتأكد على توفير المقررات التموينية والبترولية خلال أيام عيد الأضحى.
 
كما وجه اللواء محمود شعراوي، بتشكيل لجان بالمحافظات تضم ممثلين للري ومديرية الأمن للمرور على كافة المراسي والعائمات بأنواعها للوقوف على  التراخيص والسلامة الإنشائية. 
 
وأكد الوزير على ضرورة قيام  مديريات التموين بشن حملات يومية على المحلات  والأسواق  ومحطات الوقود للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ، وضبط أي مخالفات، لافتاً إلي أهمية التنسيق المستمر بين القطاعات المعنية بالمحافظات ممثلة في مديريات التموين والصحة والطب البيطرى للمتابعة المستمرة للمجازر وذبح الاضاحى تحت اشراف بيطرى ورقابة مستمرة . 
 
وشدد وزير التنمية المحلية، على ضرورة الالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها، وعدم  الذبح في الشوارع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لردع المخالفين.
 


مجزر البساتين (3)