اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:55 م

الفنان أحمد عثمان

"يوم رد الجميل" بمتحف الفنون الجميلة فى الإسكندرية لـ أحمد عثمان

كتبت بسنت جميل الخميس، 30 يوليو 2020 03:00 ص

أعلن مسئولو متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، عن أنهم يعكفون الآن على الإعداد ليوم رد  الجميل لقامة من قامات الفن المصري الحديث، للفنان أحمد عثمان بمناسبة  الذكرى الخمسين لوفاته  1970 وسيكون يوم  13  نوفمبر 2020  بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.

وكان مثّال مصر الكبير "أحمد عثمان" أعد تقريرا عن كيفية إنقاذ معبد أبو سنبل، وهو  الملف الذى أزاح عنه الستار خبير الفنون الدكتور "حسام رشوان".

ويرجع الفضل الأول والأخير في إنقاذ معبد أبو سنبل كواحد من أهم آثار البشرية لهذا الرجل الفذ، النحات المُحنك، والكاتب المفوه، وعالم المصريات الكبير، ليتم تنفيذ مشروعه بالغ الأهمية بعد أن رفضه اليونسكو في بادئ الأمر، كأحد أهم عمليات نقل البنايات الضخمة في التاريخ، إن لم تكُن أهمها.

كما أن المعرض الذى يعده متحف الفنون الجميلة الإسكندرية يعد نوعا من أنواع العرفان بالجميل من أبناء الإسكندرية لهذا الفنان والعالم الجليل الذي أسس كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1975  كإحدى توصيات اللجنة الإستشارية لمتحف الفنون الجميلة في ثلاثينيات القرن الماضى.

جدير بالذكر، أن افتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، يوم الأحد الماضى معرض للصور بمتحف الفنون الجميلة ، وذلك فى إطار احتفال محافظة الإسكندرية اليوم الآحد ، بعيدها القومى الـ 68 ، حيث تم افتتاح معرض فنى وثائقى متميّز، يخرج إلى النور بعد أن عمل عليه طويلاً مجموعة كبيرة من أبناء الإسكندرية ، وسط كل الإجراءات والتدابير الإحترازية ، بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية .