اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:36 م

الصحافة العربية

الصحافة العربية..السعودية: أمر ملكى بتمديد مبادرات اقتصادية لتخفيف آثار كورونا..الإمارات: عام دراسى استثنائى..الكويت: لا عزل لمناطق جديدة..البحرين: رئيس الوزراء وولى العهد يتعهدان بمواصلة العطاء لتجاوز التحديات

إيمان حنا الجمعة، 03 يوليو 2020 04:00 م

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم، بين المحلى والإقليمى والدولى، ففي السعودية تصدر خبر أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتمديد عدد من المبادرات الحكومية، لتخفيف آثار تداعيات جائحة فيروس «كورونا» على الحياة والأنشطة والقطاع الخاص، الصفحة الأولى لصحيفة"الرياض".

صحف السعودية 

وأوردت "الرياض" في التفاصيل أن الأمر الملكي بالتمديد، جاء لتحقيق الاستفادة الكاملة من المبادرات التي أعلنت منذ بداية الجائحة، حيث ركزت المبادرات التي تمت الموافقة بتمديدها، على (دعم العاملين السعوديين، وإيقاف الغرامات، وتأجيل تحصيل الرسوم والإعفاءات، والإقرارات).


الرياض

 

وتأتي هذه الخطوة، امتداداً للإجراءات الحكومية العاجلة، التي تسهم في دعم الأفراد وقطاع المستثمرين ومنشآت القطاع الخاص، وتعزيز دورهم باعتبارهم شركاء في تنمية اقتصاد المملكة، والتخفيف عليهم من الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات فيروس «كورونا».

 

وشملت المبادرات الواردة في الأمر الملكي، دعم العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص، المتأثرة من تداعيات «كورونا» المستجد، عبر نظام (ساند)، وإيقاف الغرامات الخاصة باستقدام العمالة، ورفع الإيقاف مؤقتاً عن منشآت القطاع الخاص لتصحيح النشاط؟، احتساب توظيف «السعودي» في نطاقات بشكل فوري لكل المنشآت.

 

وتضمنت المبادرات رفع الإيقاف الخاص بحماية الأجور خلال الفترة الحالية، واستمرارية الخدمة لعملاء الصفوة على مدار الساعة، وتأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لمدة ثلاثين يوماً، مقابل تقديم ضمان بنكي، وكذا التوسع في قبول طلبات التقسيط المقدمة من المكلفين، من دون اشتراط الدفعة المقدمة.

 

وشمل الأمر كذلك، تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة عبر الجمارك، لتكون من خلال الإقرار، وتعجيل سداد طلبات الاسترداد لضريبة القيمة المضافة والفحص لاحقاً، والإعفاء الجزئي من المقابل المالي للمنتهية إقامتهم (شهراً) إضافياً، من تاريخ انتهائها، على أن تمدد المبادرة لمدة (شهر) إضافي، إن استدعت الحاجة، وتمديد مدة مبادرة «تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال للمكلفين غير الملتزمين بسداد الضريبة والزكاة في الموعد النظامي» (شهرين) إضافيين من تاريخ انتهائها، وتكون فقط للمنشآت التي تعثرت عن سداد مستحقات الضريبة والزكاة، التي حل موعد دفعها خلال فترة الجائحة، وذلك بداية من مارس 2020.

صحف الإمارات

وفى الإمارات سلطت صحيفة الاتحاد الضوء على تصريحات الشيخ محمد بن راشد حول العام الدراسى الاستثنائى في ظل كورونا ، وفى التفاصيل أوردت تهنئة محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أبناءه الطلاب بمناسبة انتهاء العام الدراسي، الذي اعتبره بمثابة اختبار للجميع نجح فيه الطلاب.


الاتحاد الاماراتية

 

وعبر عن شكره لهم ولأولياء أمورهم ومعلميهم ولفريق وزارة التربية والتعليم، متمنياً لهم إجازة سعيدة، واللقاء بهم في العام الدراسي المقبل.

وجاء في تصريحاته: «أبنائي وبناتي الطلبة... انتهى عام دراسي استثنائي كان بمثابة اختبار لنا جميعاً.. ونجحتم فيه.. شكراً لاجتهادكم.. شكراً لآبائكم وأمهاتكم.. شكراً لمعلميكم المتفانين.. شكراً لفريق وزارة التربية.. إجازة سعيدة.. ونلقاكم العام الدراسي القادم على خير وصحة ونجاح وإصرار».

 

صحف الكويت

 

ألقت صحف الكويت الضوء على قرارات مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس ، حيث أوردت صحيفة "الأنباء" الكويتية ، أن المجلس قرر في جلسته الاستثنائية أمس إلغاء العزل التام المفروض على منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة اعتبارا من الساعة الخامسة من صباح الخميس المقبل 9 يوليو، مع الإبقاء على كل التجهيزات والاستعدادات التي تم اتخاذها للعزل من قبل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارات الصحة والداخلية والأشغال على المنطقتين، تحوطا من أي تغييرات مفاجئة. وقالت مصادر مطلعة ان المجلس لم يتخذ أمس اي قرار بعزل مناطق جديدة، لافتة إلى استمرار ارتفاع إصابات المواطنين بسبب المخالطة. ودعا المجلس الجميع إلى الالتزام باشتراطات الصحة العامة وبالتباعد الجسدي للحد من انتشار الوباء. وكلف المجلس وزارتي الصحة والمالية بالتنسيق لتوفير 75 مليون دينار بميزانية وزارة الصحة لشراء لقاح لفيروس كورونا المستجد.


الأنباء الكويتية

 

صحف البحرين

 

وفى البحرين اهتمت "أخبار الخليج" بالرسالة التي تلقاها الملك حمد بن عيسى آل خليفة من الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وأثنى على ما تضمنته الكلمة السامية من إشادة وتقدير له خلال ترؤس جلالته اجتماع المجلس الأعلى للدفاع.


صحيفة أخبار الخليج البحرينية

 

وأشاد بما عبر به جلالة الملك من كلمات الشكر والتقدير على مبادرة سمو رئيس الوزراء لتكريم أبنائنا وبناتنا الأطباء والاحتفاء بجهودهم وتضحياتهم، وبقرار مجلس الوزراء بتخصيص يوم للطبيب البحريني، مؤكدا أن ذلك يجسد دعم جلالته اللامحدود لجهود أبناء البحرين المخلصين في جميع القطاعات من أجل الحفاظ على سلامة وطننا وأبناء شعبه، حتى أضحت مملكة البحرين بفضل التوجيهات السديدة لجلالته نموذجا عالميا متميزا في مواجهة هذه الجائحة، صحيا واقتصاديا واجتماعيا.

 

وقال إننا نعاهدكم على مواصلة جهود الحكومة لتحقيق تطلعاتكم.

كما تلقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة شكر وتقدير من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على ما تضمنته الكلمة السامية من إشادة وتقدير له خلال ترؤس جلالته اجتماع المجلس الأعلى للدفاع.