اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 01:20 ص

قادة الاتحاد الأوروبى

أنجيلا ميركل: الاتحاد الأوروبى قادر على فتح آفاق اقتصادية جديدة

كتبت: هناء أبو العز الثلاثاء، 21 يوليو 2020 03:07 م

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن المجلس الأوروبي "وافق على الاستجابة لأخطر أزمة في تاريخ الاتحاد الأوروبي" ، فى إشارة الى  الاتفاق على الإطار المالي للاتحاد الأوربى متعدد السنوات للفترة من 2021 إلى 2027.

وأضافت ميركل فى بيان صحفى، نقلته وسائل الاعلام ، أن هذه إشارة مهمة خارج حدود أوروبا أيضًا ، تثبت أن الاتحاد الأوروبي قادر على التحرك ، وقادر على فتح آفاق اقتصادية جديدة.

وقالت المستشارة ميركل في مؤتمر صحفي  مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، "لم يكن الأمر سهلاً ، ولكن بالنسبة لي ما يهم هو أننا وصلنا إلى نتيجة، وأننا مقتنعون جميعًا بأننا نريد تحقيق نتائج" ، مضيفة  أنه منذ تقديم المبادرة الفرنسية الألمانية في 18 مايو ، قطعت أوروبا شوطًا طويلًا ، وأثبتت أنها في وضع فريد ، فهي مستعدة وراغبة في فتح آفاق جديدة.

واتفق رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة ، على صندوق انتعاش بقيمة إجمالية تبلغ 750 مليار يورو ، بما في ذلك منح وضمانات بقيمة 390 مليار يورو. كما تم الاتفاق على الإطار المالي متعدد السنوات للفترة من 2021 إلى 2027.

وقالت المستشارة ميركل:  لقد مهدنا الآن الأسس المالية للاتحاد الأوروبي على مدى السنوات السبع المقبلة ، وفي الوقت نفسه اتفقنا على الاستجابة لأخطر أزمة في تاريخ الاتحاد الأوروبي" ، لافتة الى أنه تم الإبقاء على الهيكل الأساسي لصندوق الاسترداد ، كما اقترحته اللجنة ، وتم دمج العديد من المقترحات الواردة في المبادرة الفرنسية الألمانية.

كانت هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها أعضاء المجلس الأوروبي ، وجهاً لوجه منذ تفشي وباء COVID-19 في أوروبا ، وركزت المحادثات على كيفية تعويض الآثار الاقتصادية والاجتماعية للوباء.