اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:15 ص

معقمات اليد

تعرف على السبب العلمى وراء الرائحة الكريهة لمعقمات اليد

ماجد تمراز الجمعة، 17 يوليو 2020 03:00 ص

أقبل سكان العالم خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، على استخدام الكحول والمطهرات ومعقمات اليد من أجل التخلص من الفيروسات العالقة، إلا أن تلك المعقمات قد تترك رائحة كريهة على اليدين، فما السبب؟.

وأعاد موقع روسيا اليوم، نشر تقرير نُشر في صفحة مراجعة المنتجات Wirecutter في صحيفة "نيويورك تايمز"، والذي كشف عن أن الرائحة الكريهة لمطهرات اليد تأتي من منتج ثانوي طبيعي من الإيثانول أو الكحول الإيثيلي، وهو مكون رئيسي يقتل الجراثيم.

وقال بريان زلوتنيك، من إحدى الشركات المصنعة للعطور: "تلك الرائحة النفاذة، التي توصف أحيانا بالقمامة الفاسدة أو التي تشبه التكيلا، هي المنتج الثانوي الطبيعي للإيثانول المصنوع من الذرة وقصب السكر والبنجر ومصادر عضوية أخرى". مشيرا إلى أن العديد من العلامات التجارية المطهرة الجديدة مصنوعة من الإيثانول المشوه.

وأكد زلوتنيك، أن ذلك النوع من الإيثانول يكلف أقل بكثير من الإيثانول المفلتر باستخدام ترشيح الكربون المنشط، والذي عادة ما يزيل كل الملوثات والروائح الكريهة به تقريبا.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن المواد المشوهة يمكن أن تشمل الميثانول والأسيتون وميثيل إيثيل كيتون والديناتونيوم، ما يجعله أقل جاذبية للابتلاع، ويمكن أن يكون هذا ميزة إضافية في وقت يجب على الناس فيه تجنب لمس وجوههم، وفقا للخبراء.