اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:51 ص

الليجليج بلح العبيد بالوادى الجديد أشهر علاج لضبط السكر

الليجليج "بلح العبيد" صيدلية ربانية بالوادى الجديد.. أشهر علاج لضبط السكر وينمو طبيعيا بالصحراء.. يعالج الأمراض الجلدية والجروح والمعدة والعقم والصرع والحمى والديدان.. وسعر الكيلو يترواح من 8 لــ 14 جنيها.. صور

الوادى الجديد – ماهر أبو نور الأربعاء، 15 يوليو 2020 05:39 م

تزخر محافظة الوادى الجديد بالعديد من كنوز الطبيعة العلاجية، والتى تحتوى على صيدلية ربانية لعلاج العديد من الأمراض بنجاح وبأقل تكلفة ممكنة، وذلك نظرا لطبيعة المحافظة الصحراوية، والتى تنمو فيها الأعشاب والنباتات الطبية النادرة والتى تمتاز بخصائصها العلاجية الفعالة، واستدعى العديد من الباحثين والعلماء لدراسة تأثير تلك الأعشاب والنباتات والأشجار الطبية فى علاج الأمراض، ومنها شجرة بلح العبيد أو بلح الصحراء، أو الزقوم أو اللجليج، وهى مصطلحات لشجرة صحراوية اسمها العلمى " Balanites aegyptiaca "، والتى تنمو فى عدة بلدان أفريقية منها السنغال وصحراء مصر ومن هنا كان اسمها aegyptiaca  كناية ونسبة لنموها فى مصر.

 

وتنتشر أشجار بلح العبيد فى صحراء محافظة الوادى الجديد، خاصة فى مركز باريس، حيث تنمو مئات الأشجار منها بطريقة طبيعية ودون تدخل بشرى ويقوم عدد من المزارعين بجنى ثمارها وهى عبارة عن ثمرة تشبه التمور ولا يتم قطفها من الشجرة ولكن تجمع بعد سقوطها على الأرض لاكتمال نضجها، حيث يقوم المزارعون الذين تنمو تلك الأشجار فى نطاق أراضيهم بمنحها مجانا لمن يطلبها كصدقة جارية ويقوم البعض الآخر ببيعها للعطارين والعشابين الذين يعرضونها للبيع تحت مسمى بلح السكر.

 

ويقول أحمد آدم، أحد أبناء مركز باريس، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، إن تلك الشجرة تنمو منذ قديم الزمان ويعتمد عليها عدد كبير من المواطنين فى ضبط نسبة السكر فى الدم، ومعالجة عدد آخر من الأمراض، نظرا لاحتوائها على مكونات فعالة مثل البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية، كما تحتوى على الصابونينيات (Saponins) والأستيرويدات (Steroides)، وتستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق وتستخدم لإدرار اللبن للمرضعات، أما الثمار والبذور فكانت تستخدم كمسهل، وتستعمل الأوراق لعلاج الجروح، أما الجذور فكانت تستخدم فى الطب الشعبى كملين ولعلاج أمراض المعدة والعقم والصرع وعلاج المغص المعوى، والأوراق لعلاج الحمى والثمار كطارد للديدان.

 

وأضاف "آدم"، أن الأبحاث العملية أكدت قدرة خلاصات قلف الشجرة فى قتل قواقع البلهارسيا، ولكن مع الحذر أن خلاصة القلف قد تسبب الإجهاض للحوامل، وأثبتت كذلك قتل الديدان وطردها خارج الجهاز الهضمى، مؤكدا أن البذور تحتوى على مادة "ديوسجينين" التى لها تأثير كالهرمونات فكانت تستخدم كمانع للحمل وكمضاد للالتهابات الجلدية، وكعلاج لبعض حالات مرضى السكر، كما قام أحد الباحثين بفصل مركبين من بلح العبيد يستخدمان كمسكن للآلام ومضاد للالتهابات.

 

وأضاف محمد سيد فضل المولى، أن شجرة "الليجليج" من أهم الأشجار التى تتميز بها مدينة وقرى باريس، حيث تنمو فى عدد من المناطق بكثافة ويعتبرها سكان المنطقة من الأشجار الطبية والعلاجية والتى تشبه ثمارها التمور المعروف فى الوادى الجديد ولكن طعمها مرير ولا يتحمله الكثير من المواطنين وهو ما يميزه كنبات طبى يستخدم فى علاج العديد من الأمراض وأهمها ضبط السكر فى الدم لمرضى السكر ويستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمى وغيرها من الأمراض.

 

وأشار فضل المولى، إلى أن بعض المزارعين يبيعون المنتج بعد جمعه بسعر من 8 جنيهات إلى 14 جنيها للكيلو الواحد، فيما يقوم أصحاب محلات العطارة ببيعه للزبائن بسعر يصل إلى حوالى 20 جنيها، ويكثر عليه الطلب من مرضى السكر ممن استخدموه وحصلوا على نتائج مذهلة وزادت شهرته على مستوى الجمهورية، حتى أن العدد من سكان المحافظات يرسلون فى طلبه من الوادى الجديد خصيصا، ويتم إرساله بالفعل وغالبا بالمجان كصدقة جارية للمريض.

 

الليجليج "بلح العبيد "

 

شجر الليجليج "بلح العبيد" بالوادى الجديد 

 

شجر بلح العبيد 

 

جانب من الأشجار 

 

شجرة منفصلة 

 

الشجر فى رمال الوادى الجديد

 


شجر بلح العبيد 

 

 
شجر بلح العبيد 

 

جانب من الأشجار 

 

 الليجليج "بلح العبيد "