اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:49 م

ادوارد فيليب

معهد إيلاب: 57% من الفرنسيين يريدون أن يبقى إدوارد فيليب فى منصبه

كتب: أحمد علوى الأربعاء، 01 يوليو 2020 07:36 م

يريد ما يقرب من ستة من كل عشرة فرنسيين (57 ٪) أن يبقى إدوارد فيليب رئيسًا للوزراء في أعقاب الانتخابات البلدية التى حصل فيها على لقب عمدة لوهافر.

ومن جهة أخرى هناك (52٪) من الفرنسيين في انتظار تغيير في السياسة التى يتبعها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وفقًا لاستطلاع أجراه معهد إيلاب.

وأشار الاستطلاع إلى أن 42٪ ممن شملهم الاستطلاع يريدون تغيير رئيس الوزراء و25٪ يستشهدون ببرونو لو مير لتولي رئاسة الحكومة، و20% يريد تولى جون ايف لودريان رئاسة الوزراء.

قالت صحيفة 20 مينوت الفرنسية إن مستقبل رئيس الوزراء الفرنسى إدوارد فيليب أصبح غير مستقر فى رئاسة الحكومة الفرنسية بعد التقدم الكبير الذى حققه بفوزه فى الانتخابات البلدية فى بلدية لو هافر، حيث بات فيلب صاحب شعبية كبيرة للغاية عما سبق، واكتسب الكثير من شعبيته خلال الأزمة الصحية التى مرت بها فرنسا، مما جعل هناك توقعات بأن يستغنى عنه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

ومن المتوقع أن يتم تغيير كامل للحكومة لتفرغ فيليب لقيادة بلدية "لو هافر" التى فاز برئاستها، مع طرح اسم وزير الخارجية الحالى جون إيف لودريان الذى يحظى بشعبية مرتفعة واحترام من أحزاب اليمين واليسار رغم كونه اشتراكياً، لكنه المرشح المفضل منذ فترة طويلة".

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الاستغناء عن فيليب تأتى لإعطائه الفرصة للتفرغ لمهام عمله ومسئولياته الجديدة كرئيس بلدية.