اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:03 م

مقالات الصحف

مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: العرب فى خطر وجودى.. محمود خليل: هاللو أفريقيا.. وجدى زين الدين: "الخشت" المفكر الوطنى.. بهاء أبو شقة: علاقة توازن.. ماجد حبتة: فضيحة جديدة لنيويورك تايمز

كتب أحمد عرفة الإثنين، 29 يونيو 2020 12:00 ص

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين، عددا من القضايا والموضوعات المهمة أبرزها، عماد الدين أديب: العرب فى خطر وجودى.. محمود خليل: هاللو أفريقيا.. وجدى زين الدين: "الخشت" المفكر الوطنى.. بهاء أبو شقة: علاقة توازن.. ماجد حبتة: فضيحة جديدة لنيويورك تايمز.

 

الوطن

عماد الدين أديب: العرب فى خطر وجودى

يتحدث عن أن الموقع الاستراتيجى فى حالة مصر يتمثل فى الجمع بين آسيا وأفريقيا، والإطلال على البحرين المتوسط والأحمر، ومصب لنهر النيل العظيم، وممر لا بديل عنه فى قناة السويس القديمة والجديدة.

محمود خليل: هاللو أفريقيا

يتحدث عن أن التقصير فى مد جذور وخطوط تواصل واتصال مع العمق الأفريقى للدولة المصرية يعود -فى جانب منه- إلى النخبة الثقافية التى تشكلت مع البدايات الأولى لتأسيس مصر الحديثة، فمنذ عصر رفاعة الطهطاوى، ومروراً بالشيخ الإمام محمد عبده، وحتى عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين كان هناك انبهار بالحضارة الأوروبية وشوق إلى بناء دولة عصرية على الطراز الأوروبى، سواء فيما يتعلق بالفكر والقيم.

 

الوفد

وجدى زين الدين: "الخشت" المفكر الوطنى

يتحدث عن أنه فى أزمة كورونا وتداعياتها الأخيرة على البلاد مثل بقية بلدان العالم، وجدنا مؤسسات علمية كثيرة نشطت لمشاركة الدولة فى الأعباء، ومن بين هذه المؤسسات جامعة القاهرة الجامعة الأم فى مصر التى يقودها حاليًا العالم الجليل الدكتور محمد عثمان الخشت أستاذ فلسفة الدين، فكما أن لهذا العالم الجليل دورا مهما فى عملية تجديد الخطاب الدينى ورؤيته الثاقبة فى العديد من المسائل المتعلقة بالتراث وخلافه خاصة فيما يتعلق بالمتن المقدس والمتون البشرية.

بهاء أبو شقة: علاقة توازن

يتحدث عن أن التحرك المصرى تجاه مختلف الملفات الإقليمية يحتاج إلى رؤية سياسية معتدلة ومتزنة تؤمن بالحلول السياسية التى تقضى تمامًا على أى اضطراب أو قلق فى الإقليم، ولا بد أيضًا أن تكون هذه العلاقات السياسية قائمة على الاحترام المتبادل والندية وعدم التدخل فى شئون الآخرين.

 

الدستور

ماجد حبتة: فضيحة جديدة لنيويورك تايمز

يتحدث عن أكاذيب وشائعات تروج لها صحيفة نيويورك تايمز والتي تمر كثيرا دون ضجيج، إلا أن تقرير للصحيفة الأمريكية تسبب في نفى جميع الأطراف ما تتضمنه التقرير وهو ما يكشف حجم الأكاذيب التي تروح لها الصحيفة الأمريكية.