اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:37 ص

إعلاميون - صورة أرشيفية

التليفزيون هذا المساء.. وزير النقل: مشروعات القطاع تتكلف 1.1 تريليون جنيه.. أستاذ مناعة: المتعافون من كورونا معرضون للإصابة حال وجود موجة ثانية.. الحكومة: استبدال إجازات منتصف الأسبوع الرسمية لا يرتبط بكورونا

كتب - أحمد صلاح العزب الإثنين، 29 يونيو 2020 02:00 ص

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزير النقل: مشروعات القطاع تتكلف 1.1 تريليون جنيه

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إنه لا دولة تتقدم إلا لو كان لديها بنية أساسية قوية، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى وضع خطة متكاملة في 2014 تشمل كل قطاعات وزارة النقل، لأن الوزارة خدمية تمس حياة المواطن، من ركاب السكة الحديد أو وسائل النقل الجماعى وغيرها، وفى إطار الخطة تم عمل مشروعات تتكلف 1.1 تريليون جنيه.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب، أنه ما تم الانتهاء منها حتى 30 يونيو، مشروعات 297 مليار جنيه، ومشروعات بحوالي 400 مليار جنيه، وخطة جديدة تستهدف مليار جنيه، ففي مجال الطرق مثلاً، تم تقسيمها إلى أكثر من فئة منها المشروع القومى للطرق، الذى يربط بين الموانئ ومناطق الإنتاج الصناعى والزراعى والتجمعات السكنية جديدة، تتكلف 175 مليار جنيه انتهينا منهم 4500 كيلو.

وأشار وزير النقل إلى أنه في 30 يونيو 2014 خططنا لعمل 21 محور تكلفتهم 30 مليار جنيه، تم الانتهاء من 7 منهم.

وتابع: "من يوم ما جيت الوزارة مطلبتش طلب واترفض أو لم يتم تلبيته، والطلب الذى لم يلب فورًا يؤجل، اقتناعًا من الحكومة بمطالبه، كانت تجاب لأنها مطالب منطقية وعادلة".
 

كامل الوزير: كنت مديرًا لسلاح المهندسين فى 30 يونيو.. وعملت 14 مانعًا بوسط البلد

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إنه فيما يخص السكة الحديد تم اعتماد 142 مليار جنيه يتم صرفها حتى عام 2024، موضحًا أنه تم تنفيذ مشروعات بـ40 مليارًا وننفذ مشروعات بـ46 مليارا، ونبدأ مشروعات بعد غد بـ56 مليارًا.
 
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب، أنه فيما يخص المزلقانات وتطوير الإشارات كان لا بد من تطوير السكة والمزلقانات والأرصفة والإشارات، وكلها منظومة واحدة، موضحاً أنه تم صرف 9.8 مليار جنيه لتطوير منظومة الإشارات، واعتبارًا من 1 يوليو سيتم صرف 37 مليار جنيه للانتهاء من كل الإشارات، مردفًا: "يمكن التحكم عن طريق برج الإشارات في القطار دون تحكم السائق". 
 
وأشار وزير النقل، إلى أن حديد قضبان السكة الحديد ينتج بآلية خاصة، وتم التواصل بأكبر 3 شركات بمصر، وكلهم تجاوبوا، وتابع: "بنعمل محطة سكك حديد بشتيل ستكون متطورة، تتكلف 4.7 مليار جنيه، وملحق بها جراج للعربيات والجرارات، ومول تجارى، حيث نبحث عن اعتمادات غير نمطية وذاتية بعيدًا عن موارد الدولة". 
 
وكشف عن أن هناك توجيهًا بعمل خطة لتطوير شركة سيماف لتطوير السكة الحديد، لافتًا إلى أنه يتم إنشاء مصنع للسكك الحديدية، ولأول مرة القطاع الخاص المصرى بالتعاون مع بعض أجهزة الدولة والمنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد، كأول مصنع ينشأ في المنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، لوسائل نقل السكة الحديد.  
 
 من ناحية أخرى، لفت إلى أن المترو يصرف في الفترة الحالية 512 مليار جنيه، صرفنا مشروعات بـ33 مليارا، ونصرف حاليا 228 مليارا، وخطة لصرف 250 مليارا، حيث يتم تحديث الخطين الأول والثانى للمترو، كما أن محطة عدلى منصور هي محطة مركزية كبيرة جداً، وسيتم افتتاحها في نهاية شهر يوليو. 

وذكر أن الخط الرابع يربط حى الأشجار في 6 أكتوبر ثم الهرم والملك الصالح ومدينة نصر والقاهرة الجديدة، وهو خط طويل جدا، تنفذه شركات وطنية مصرية، بالإضافة إلى إنشاء القطار السريع السخنة – العلمين، جارٍ العمل فيه، وأبو قير يتحول لمترو بدلا من القطار الحالي، وقطار كهربائى يربط بين دمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة. 
 
وذكر وزير النقل، أن هناك إنجازا مهما لا يقل عن ذلك، وهو خلق كوارد وصف ثانى وثالث في كل الوزارات والمحافظات وهيئات ومؤسسات الدولة، والرئيس كان حريصا على أن يرسى هذا المبدأ. 
 
وشدد وزير النقل: "في 30 يونيو 2024 في الخطة الموضوعة كل قطاعات وزارة النقل ستكون حاجة فاخرة نتباهى بها أمام كل العالم". 
 
وتابع: "كنت مديرا لسلاح المهندسين في 30 يونيو، أنا اللى عملت كل الموانع بالتعاون مع أخواتى في قطاع الصاعقة والمظلات وقوات الشرطة، عملنا 14 مانعا في وسط البلد، أنا اللى كنت بقفل الشوارع دى، الأيام دى خلتنا نقوى ونتحد ونبقى على قلب رجل واحد خلف هذا الرجل".
 

أستاذ مناعة: المتعافون من كورونا معرضون للإصابة حال انتشار موجة ثانية

قال الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة وعلم الفيروسات، ما يحدث فى العالم من إصابات فيروس كورونا حتى الآن لا يزال فى الموجة الأولى، مشيرًا إلى أن انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا سيكون هذا الانتشار مخيفًا، مؤكدًا أن الفيروس يتحور وسيكون هناك تفشى وقد يصاب بالفيروس من شفى منه قبل ذلك.

وتابع مصباح، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج رأى عام المذاع على قناة ten والذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، أن جميع العلاجات لفيروس كورونا حتى الآن تم تجريبها مسبقا فى عدد من الأمراض الأخرى، ولكن لا يوجد حتى الآن علاج حقيقى للفيروس.

من جانب أخر، كان الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة، قد قال إن الأعشاب بشكل عام لها ما لها وعليها ما عليها، وأن الدواء وظيفته يأخذ الجانب الذي منه فائدة يكون منها الخلاصة بالتركيز المطلوب، أى أن الكركم العادى عندما يتم تحويله لحبوب يكون له تركيب معين يفيد فى المناعة، وكذلك الثوم يتم تحويله لحبوب.

وأشار إلى ضرورة عدم تناول الأعشاب بطريقة عشوائية ما يتسبب فى أضرار، لافتاً إلى ضرورة تناوله عن طريق استشارة أهل العلم.

وأوضح أستاذ المناعة أن الثقافة الخاطئة سببت التكالب على الأعشاب الطبية دون جدوى.
 

متحدث الحكومة: استبدال إجازات منتصف الأسبوع الرسمية بالخميس لا يرتبط بكورونا

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه في الدول الأوروبية يقومون بتغير الإجازات، لتكن الإثنين، لأن السبت والأحد نهاية الأسبوع لديهم، مشيرًا إلى أن أول تطبيق لاعتماد يوم الخميس بديلاً للإجازات الرسمية الواقعة فى منتصف الأسبوع، هو هذا الأسبوع.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى: "يكون يوم الثلاثاء يوم عمل عادى، وتكون الإجازة الخميس"، مؤكداً أن الإجازة لا تسرى على أعمال الثانوية العامة أو أي امتحانات أخرى، حيث إنه يوم الخميس المقبل هو يوم امتحان عادى لطلاب الثانوية العامة، مردفا:"البلد كلها إجازة ما عدا أعمال الامتحانات".

وذكر أن إجازة 30 يونيو ستصادف الخميس، أما إجازة 6 أكتوبر ستوافق يوم الثلاثاء، وسيتم استبدالها يوم الخميس، كما سيكون هناك استثناءات عيد الفطر والأضحى وعيد الميلاد وكذلك شم النسيم يوم الإثنين، مشيراً إلى أن الموضوع لا يرتبط بكورونا ولكنه يرتبط برغبة الحكومة في منح المواطنين فرصة في الاستفادة بالأجازة، معلقاً: "قرار مثل ذلك له ترحيب كبير، يعادل منحهم منحة أو مكافأة".

وتابع: "بدأنا تحديد مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافتيريات يوم أمس السبت، والبعض كان يعتقد أن الأمر مرتبطا بكورونا ولكنه سيستمر بعد ذلك، وسيكون هناك قرار لتحديد ساعات محددة لغلق المحلات والمطاعم وتختلف في الصيف عن الشتاء وتختلف في المحافظات السياحية، ووجدنا ترحيبا من أصحاب المحلات، مردفاً: "قالوا أضمن لنا أن المحلات اللى جنبى هتقفل برضو"، موضحاً أن المحليات هى المنوطة بتطبيق مواعيد إغلاق المحلات التجارية.

من ناحية أخرى، لفت إلى أنه مع كورونا يجب أن تكون دوماً عدد المستشفيات أكبر بكثير من أعداد الإصابات اليومية، مردفاً: "تجربة المستشفيات الميدانية تؤكد أن الدولة المصرية قادرة على مواجهة جائحة كورونا".
 

وزير قطاع الأعمال: 300 ألف جنيه سعر السيارة الكهربائية الجديدة

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال: "إن شركة النصر للسيارات شركة عزيزة على كل مصرى، ونهدف إلى إحياء تلك الشركة بعد توقفها منذ عام 2009"، مشيرا إلى أن السيارة الكهربائية تتميز فى بساطتها وعدم تعقيدها ونسبة أعطالها ستكون قليلة جدا بالنسبة للسيارات ذات المحرك، مؤكدا أن السيارة الكهربائية المصرية e70 ستكون عملية وأكثر توفيرًا، وسيكون توفيرها فى العام ما يقارب 32 ألف جنيه.

وتابع توفيق، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج رأى عام الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، أن سعر السيارة الكهربائية المستهدف إنتاجها سيكون للمستهلك 300 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن مصر ستنتج حوالى 25 ألف سيارة فى العام.

وواصل توفيق أن هناك تعاونا وثيقا مع وزارة الكهرباء لإنتاج السيارة الجديدة، مشيرًا إلى أنه نأمل فى أن يتم بيع نصف إنتاج السيارة الجديدة لسائقى سيارات التاكسى.

من جانب آخر، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن السيارات الكهربائية هي المستقبل وذلك نتجه لإنتاج هذا النوع من السيارات، مشيرًا إلى أنه جرى اختيار نوع السيارة في سبتمبر الماضى، وفى نوفمبر جاء الفريق الصينى ولكن بعدها جاءت كورونا، ولكن منذ 3 أسابيع عاودنا توقيع بروتوكولات تعاون.

وأوضح أنه خلال 3 شهور تنتهى الدراسات التفصيلية ودراسات الجدوى، موضحًا أن السيارات الكهربائية ستكون متوفرة فى الأسواق نهاية 2021
 

خالد الجندى: السلفية يدافعون عن مشايخهم ولم أجد منهم مدافعا عن النبى.. فيديو

استنكر الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تساؤلا يقول: "ماذا يملك النبي من نفع أو ضرر للإنسان وهو ميت"، قائلًا: "هكذا ينظر السلفيون لرسول الله أنه ميت، فهم يدافعون عن مشايخهم بضراوة ولم أجد شخصا منهم يدافع عن رسول الله".

وأضاف "الجندي"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة "dmc"، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ الذي ليسَ بَعْدَهُ أحَدٌ"، وهذا معناه أنه الحاشر الذي يحشر الناس عند قدميه، أو حتى ينالوا على يده الشفاعة العظمي، أو يُحشر إليه الناس فرارًا من أهوال الموقف العظيم، بعد أن تنحى الأنبياء وكل منهم قال نفسي نفسي، فيسجد بين يدي العرش، ويسجد سجدة ما سجد مثلها قط، فيقال له: "يا محمد أرفع رأسك وسل تعطى، فيقول أمتي أمتي، فيفزع له الناس، فيقول أنا لها".

وأشار "الجندى"، إلى أن جميع الناس سوف تستغيث بالنبي –صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة، مشددًا على أن شفاعة النبي لا تقدح في التوحيد، مؤكدًا أن النبي –صلى الله عليه وسلم يملك النفع والضرر بإذن الله.