اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 02:16 م

تساقط الشعر-صورة ارشيفية

بعض الأدوية قد تؤدى لتساقط الشعر.. منها عقاقير الكوليسترول وقرحة المعدة

كتبت نهير عبد النبى الأربعاء، 24 يونيو 2020 06:00 ص

ذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، حدوث تساقط الشعرالموصوف تقنيًا باسم الثعلبة كأثر جانبي نادر لكل العقاقير المخفضة للكوليسترول، كما يمكن أن تؤدي العديد من الأدوية الأخرى إلى تساقط الشعر أيضًا: ومنها دواء مثبط للحمض يستخدم لقرحة المعدة أو الاثني عشر، مضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين ، مضادات الاكتئاب وأدوية أخرى لارتفاع ضغط الدم ، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

تختلف الآليات وهي صورة مربكة ، على سبيل المثال ، في بعض حالات فقدان الشعر لدى النساء بسبب انقطاع الطمث (يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى زيادة نسبة الهرمونات الأخرى ، وحويصلات الشعر حساسة لأي تدفق في مستويات الهرمون)

يمكن استعادة نمو الشعر الطبيعي في البعض عن طريق العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) ولكن ، في حالات أخرى ، يحدث تساقط الشعر بسبب العلاج التعويضي بالهرمونات.

عندما يشتبه في أن الدواء هو السبب ، فإن الإجراء الصحيح - تحت إشراف طبي - هو التوقف عن تناوله وإعادة تقييمه ، شريطة أن يكون الدواء غير ضروري.

إذا تم استعادة نمو الشعر واستغرق الأمر شهرين أو ثلاثة للتأكد من ذلك - فإن المرحلة التالية هي إعادة التحدي ، حيث يمكنك تجربة الدواء الأصلي مرة أخرى.