اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:50 م

الهجرة غير الشرعية جحيم ينتظر الشباب

هكذا تحول الحلم إلى كابوس.. الشباب المحررون من ميليشيات ليبيا ضحايا لتجار الهجرة غير الشرعية.. يدفعون 25 ألفا للسفر ويفاجأون بالجحيم.. أم طفل 14 عاما: استلفنا الفلوس لسفر ابنى ورجع قبل تسديد المبلغ.. صور

بنى سويف هانى فتحى الجمعة، 19 يونيو 2020 10:30 م

جنون السفر والرغبة فى الثراء السريع والمال، احلام تراود اطفال قرية كوم الرمل القبلى التابعة لمركز سمسطا نوب غرب محافظة بنى سويف، دوافع كثير وراء تلك الأحلام أكثرها ما يرونه من شباب كثير سافر للخارج واستطاع أن يصنع مستقبل لنفسه من خلال شراء قطعة أرض وبناء منزل عليها الزواج .

ليبيا بوابة الحلم والثراء لشباب وأطفال قرية كوم الرمل القبلى تلك القرية التى عاشت اكثر من خمسة أيام فى حزن وذعر بعدما شاهدوا 23 شابا من اهلها فى فيديو تم بثه على صفحات التواصل الاجتماعى وهم يتعرضون للتعذيب من قبل بعض الميليشيات المسلحة فى مدينة تورهان الليبية.

فكرة السفر حلم كل شباب القرية هكذا قالت حميده علوان إحدى سيدات قرية كوم الرمل القبلى قائلة: الشباب يحلم فى تجهيز نفسه من خلال السفر للخارج وخاصة إلى ليبيا فهى المقصد لاغلب شباب القرية وخاصة أن أكثر من 90% من الشباب المسافر خارج البلاد موجود فى دولة ليبيا.

وأضافت حميده علوان كثير من اولاد عمومتى يعملون فى ليبيا منذ سنوات إلا أن الظروف التى تمر بها ليبيا تلك الأيام جعلتهم مهددين حال وقوعهم فى ايدى المليشيات المسلحة.

ام وائل تلك السيدة الارملة التى توفى زوجها تاركا طفل لم يتجاوز الأربعة عشر عاما واربعة اطفال آخرين وشقيقته المقبلة على الزواج روت لليوم السابع كيف كانت الهجرة الغير شرعية بمثابة عدوها خلال الأيام الماضية قبل أن تستعيد فلذة كبدها.

وقالت أم وائل رمضان: نجلى اصبح بين ليلة وضحاها العائل الوحيد للأسرة بعد وفاته والدة وكان يخرج للعمل فى الحقول وفى المعمار إلا أنه منذ عام مضى فكر فى السفر إلى ليبيا ليستطيع تجهيز شقيقته وتوفير المعيشة لاشقائه، متابعة : حاولت كثيرا منع ابنى من السفر ومع رغبته اقترضنا 25 الف جنية ودفعنا منها 19 الف جنيه لأحد العاملين فى مجال تسفير المصريين إلى ليبيا.

وأضافت أم وائل سافر نجلى وفضلت 26 يوم بلا نوم حتى عرفت أنه وصل بحمد الله إلى ليبيا وخاصة أن ابنى سافر بطريقة غير شرعية مشيرة إلى أنها تحمد الله على عودته رغم أنها مازالت مدينه بذات المبلغ التى اقترضته لسفر نجلها .

العائدين من جحيم الميليشيات المسلحة روى تجربة الهروب الغير شرعية إلى ليبيا محمد سباعى روى تجربته مع الهجرة الغير شرعية مؤكدا أنه دفع أكثر من 25 الف وسافر إلى ليبيا بطريقة غير شرعية.

وتابع محمد " الـ 5 ايام اللى اتعرضت وفيهم للتعذيب كانت درس لسفرى بطريقة غير شرعية وياريت الشباب تفكر مليون مرة قبل السفر بطريقة غير شرعية".

رجب عبدالصمد من أهالى القرية واحد العائدين روى تجربته مع الهجرة الغير شرعية مؤكدا أنه سافر منذ عشرة أشهر من خلال أحد الأفراد الذى يعمل فى مجال التشفير إلى ليبيا مشيرا إلى أنه سافر ومجموعة من أهالى القرية بطريقة غير شرعية

وتابع رجب عبدالصمد: دفعت 25 الف جنيه وأخذنا اكثر من 20 يوم فى السفر بالطرق الغير شرعية وتعرضنا لمخاطر كبيرة اثناء سفرنا مشيرا إلى أن بعض أصدقائه دفعوا 50 الف جنية وسافروا من خلال الامارات وسوريا.

وقال جمال محمود احد العائدين من ليبيا فكرة السفر كانت تراودنى من صغرى وكنت اشاهد الكثير من شباب القرية فى ليبيا وقررت السفر لتكوين نفسى وتحقيق القليل من المستقبل الا اننا تعرضنا لتعذيب شديد وتنصح الشباب بعد السفر الا من خلال الطرق الشرعية.

واضاف جمال محمود أنه وكافة زملائه يشكرون الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة السياسية بالوقوف بجانبهم فى تلك الأزمة وإعادتهم لمصر سالمين، مؤكداً أن الدولة المصرية أكدت بذلك على أن أبناءها فى حمايتها فى أى مكان بمصر وخارج مصر.

وسادت حالة من الفرح الشديد قرية كوم الرمل القبلى عقب ورود خبر عودة الـ 23 مصريا الذين كانوا محتجزين داخل ليبيا .

فرحة كبيرة سادت كافة أنحاء محافظة بنى سويف لدى وصول الـ23 مصريا إلى أرض بنى سويف بعد إعادتهم من مدينة ترهونة الليبية من أيدى الجماعات المسلحة، حيث خرج قيادات محافظة بنى سويف لاستقبال العائدون من ليبيا، وتجمعت الأسر فى قريتهم كوم الرمل بمركز سمسطا.