اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:49 ص

إنترنت - صورة أرشيفية

مستشار الابتكار وإدارة التكنولوجيا بجامعة القاهرة يوضح مميزات التحول الرقمى

كتب رامى محيى الدين الجمعة، 19 يونيو 2020 11:24 م

قال الدكتور نزار سامى، مستشار الابتكار وإدارة التكنولوجيا بجامعة القاهرة: "إنه فى 2015 صدر قرار للمجلس الأعلى للتحول الرقمى وقبلها إنشاء وزارة الاتصالات من ضمن القفزات للتحول إلى المجتمع الرقمى".

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل ببرنامج المواجهة المذاع على قناة إكسترا نيوز: "مع وجود التغيرات التي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية أتاحت هذه التغيرات للخدمات الحكومية أن تظهر بشكل رقمى في التعليم والمرور والأحوال المدنية وتغير الفكر وإيمان القيادة السياسية بالتحول الرقمى".

وتابع: "من فوائد التحول الرقمى التوفير بكل أنواعه، توفير وقت وأموال ومجهود أيضا، هناك شفافية فهى أغلقت فكرة الفساد والإكرامية، ثم العدالة في إتاحة الخدمات الجميع أصبح متساويا".

وأكد أن الهوية الرقمية تتيح للمواطن الحصول على كل الخدمات التي تتيحها له الدولة أصبح هناك ربط بين المنظومات الحكومية أي أننى إذا اشتريت سيارة بمئات الألوف يتم إرسال المعلومة إلى التموين وبمجرد تسجيلها يرفع اسمه من بطاقة التموين وكل قواعد البيانات ترتبط مع بعضها، وأصبح لدينا قاعدة بيانات للمواليد والفيات منقحة 100%، ويتم بناء بقية البيانات تباعا مثل منظومة التعليم ومنظومة الصحة ونتحدث عن خدمات كثيرة جدا سيتم تقديمها مع التحول.

وأكمل: "والتحول الرقمى مرتبط بشكل كبير بالشمول المالى وهناك مشروع مقدم من البنك المركزى منذ 2012 جيد جدا، وجميعنا رأى الخدمات البنكية وإتاحة الأموال وما قامت به هيئة البريد الفترة الماضية".