اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:50 ص

ترامب وجون بولتون

صحف تنشر مقتطفات مسربة بعد محاولة منع كتاب جون بولتون.. الجارديان تبرز 5 مزاعم فى "الغرفة التى حدث بها الأمر".. ترامب ناشد الصين للمساعدة فى الفوز بانتخابات 2020.. اعتقد فنلندا جزء من روسيا.. وأراد غزو فنزويلا

كتبت رباب فتحى الخميس، 18 يونيو 2020 11:04 ص

قدم مستشار دونالد ترامب السابق للأمن القومى، جون بولتون، سلسلة من الادعاءات التى وصفتها صحيفة "الجارديان" بالـ"قنبلة" حول الرئيس الأمريكي فى كتابه الجديد "فى الغرفة التى حدث بها الأمر"، وذلك وفقا للعديد من التقارير الإخبارية ومقتطفات من الكتاب التى تم تسريبها إلى الإعلام بعد محاولة دونالد ترامب لمنعه من النشر.

ويزعم بولتون أن ترامب طلب من الصين استخدام قوتها الاقتصادية لمساعدته فى انتخابات 2020.

وجاءت المزاعم المتفجرة بعد أن سعت دعوى قضائية بالبيت الأبيض إلى منع نشر كتاب بولتون. ولكن قبل إصداره المقرر الأسبوع المقبل، تم تسريبه الآن إلى نيويورك تايمز وواشنطن بوست، التى قدمت تقارير عن بعض المزاعم المذهلة. كما ظهر مقتطف أيضًا في صحيفة وول ستريت جورنال.

فيما يلى خمسة من أكثر الادعاءات التى إثارة للجدل:

1. ناشد ترامب الصين للمساعدة فى الفوز فى انتخابات 2020

وفقًا لمقتطف من كتاب بولتون الذى نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، طلب ترامب من الصين استخدام قوتها الاقتصادية لمساعدته على الفوز في انتخابات ثانية.

في إحدى الحالات، كان ترامب والرئيس شي جين بينج يناقشان العداء للصين في الولايات المتحدة. وكتب بولتون: "بعد ذلك، قام ترامب، بشكل مذهل، بتحويل المحادثة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، ملمحًا إلى القدرة الاقتصادية للصين وتوسل إلى شي لضمان فوزه".

وشدد على أهمية المزارعين وزيادة المشتريات الصينية من فول الصويا والقمح في نتائج الانتخابات. "كنت سأكتب كلمات ترامب بالضبط التى قالها وقتها، لكن عملية مراجعة ما قبل النشر الحكومية قررت خلاف ذلك ".

2. اقترح ترامب أنه منفتح للخدمة فى البيت الأبيض أكثر من فترتين

ووفقا للكتاب، يبدو أن ترامب يدعم فكرة شي المتعلقة بإلغاء الحدود الرئاسية. كتب بولتون: "قال شي إنه يريد العمل مع ترامب لمدة ست سنوات أخرى، ورد ترامب بأن الناس كانوا يقولون إنه يجب إلغاء الحد الدستورى المكون من فترتين لرئيسه". "قال شي إن الولايات المتحدة لديها الكثير من الانتخابات، لأنه لم يكن يريد الابتعاد عن ترامب، الذي أومأ برأس الموافقة".

3. سخر منه كبار موظفيه خلف ظهره

من ما تم الإبلاغ عنه، يبدو أن كتاب بولتون يقدم واحدة من أوضح الرؤى حول يأس كبار مسئولي ترامب وراء الكواليس.

في أحد الأمثلة التي قدمتها صحيفة نيويورك تايمز، يدعي بولتون أنه تلقى مذكرة من وزير الخارجية، مايك بومبيو، بعد اجتماع ترامب عام 2018 مع كوريا الشمالية كيم جونج أون، قائلاً ببساطة، "إنه مليء بالقذارة". علاوة على ذلك، يُزعم أن بومبيو قال أيضًا بعد شهر من ذلك إن جهود ترامب الدبلوماسية مع كوريا الشمالية "ليس لديها أي احتمال للنجاح".

4. ترامب اعتقد أن فنلندا جزء من روسيا

يقال إن كتاب بولتون يفصل بعض الثقوب العملاقة في معرفة ترامب. في إحدى الحالات، يقول بولتون إن ترامب لا يبدو أنه يعرف المعرفة الأساسية بالمملكة المتحدة، وسأل رئيسة وزرائها السابقة تيريزا ماي: "أوه ، هل أنتم قوة نووية؟". علاوة على ذلك، يدعي أيضًا أن ترامب سأل ذات مرة عما إذا كانت فنلندا جزءًا من روسيا، وتحير مرارًا وتكرارًا بين الرئيسين الحالي والسابق لأفغانستان.

5- اعتقد ترامب أنه سيكون من الرائع غزو فنزويلا

وفقًا لصحيفة واشنطن بوست، يزعم بولتون أن ترامب قال إن غزو فنزويلا سيكون "رائعًا"، وأن البلاد كانت "حقًا جزءًا من الولايات المتحدة.