اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:15 م

بلازما-صورة ارشيفية

بعد نجاحها بنسبة كبيرة فى علاج مرضى فيروس كورونا.. تجارب لاستخدام البلازما كعلاج وقائى من الإصابة بالعدوى .. حققت نجاح عام 1918 للوقاية من جائحة الإنفلونزا .. ومتبرعة: دورنا هو مساعدة المرضى وإنقاذهم

كتبت نهير عبد النبى السبت، 13 يونيو 2020 08:00 م

تجارب وأبحاث كثيرة يقوم بها العلماء يوميا للوصول لعلاج أو لقاح للقضاء على الفيروس التاجى وما زالت الابحاث مستمرة ، ولكن فى الفترة الاخيرة أثبتت بلازما المتعافيين نجاحها فى علاج العديد من الحالات وهى الطريقة التى يستخدمها الأطباء حاليا حتى نصل لعلاج فعال للقضاء على الفيروس.

وهناك عدد كبيرمن المتعافيين يساعدون فى إنقاذ المرضى ويعتمد ذلك على فصيلة الدم المتطابقة بين المتعافى والمريض ويتم حقن البلازما للمريض ومن الممكن ان تكفى البلازما الواحدة لأكثر من مريض .

وبعد نجاحها فى العلاج، يختبرالعلماء ما إذا كانت بلازما الدم من الناجين من الفيروس التاجي يمكن أن تمنع العدوى في الآخرين. ، واستخدامها كعلاج وقائى،حيث يتبرع الناجون من COVID-19 بلازما الدم بأعداد كبيرة على أمل أن يساعد المرضى الآخرين على التعافي من الفيروس التاجي.

وحسب جريدة الديلى ميل البريطانية ، لا يزال من غير الواضح تمامًا ما إذا كانت البلازما من المرضى الذين تم شفائهم أو مقدارها تعزز احتمالات البقاء على قيد الحياة لأولئك الذين ما زالوا يحاربون الفيروس، ولكن إذا كانت وقائية، فقد تكون موردًا كبيرًا غيرمستغل حيث تحارب الولايات المتحدة لقمع موجة ثانية.

وقال الدكتور شموئيل شوهام من جامعة جونز هوبكنز، الذي بدأ دراسة على 150 متطوعًا لمعرفة ما إذا كانت البلازما الغنية بالخلايا المناعية يمكن أن تمنع العدوى ، "لدينا بصيص أمل".

تم علاج الآلاف من مرضى الفيروس التاجي في المستشفيات حول العالم بما يسمى بالبلازما النقاهة - بما في ذلك أكثر من 20000 في الولايات المتحدة - مع القليل من الأدلة القوية حتى الآن على أنها تحدث فرقًا، كانت إحدى الدراسات الحديثة من الصين غير واضحة في حين عرضت دراسة أخرى من نيويورك تلميحًا بالفائدة.

مع إجراء اختبار أكثر صرامة للعلاج بالبلازما ، يقوم الدكتور شوهام بإجراء دراسة على مستوى الدولة تطرح السؤال المنطقي التالي: هل يمكن إعطاء الناجين البلازما مباشرة بعد التعرض الشديد للمخاطر للفيروس لدرء المرض؟

إنها دراسة صارمة: سيتم تعيين 150 متطوعًا بشكل عشوائي للحصول على إما البلازما من الناجين من COVID-19 التي تحتوي على أجسام مضادة لمحاربة الفيروسات التاجية أو البلازما العادية ، مثل المستخدمة يوميًا في المستشفيات ، والتي تم تجميدها قبل الوباء. سيتتبع العلماء ما إذا كان هناك اختلاف في من يمرض.

إذا نجحت ، يمكن أن يكون للبلازما الناجية تداعيات مهمة حتى وصول اللقاح - مما يزيد من احتمال حماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر الذين يعانون من ضخ مؤقت مؤقت للمناعة.

أصاب الفيروس التاجي الجديد أكثر من سبعة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وقتل أكثر من 400000 ، وفقًا للإحصاءات الرسمية التي يعتقد أنها أقل من الواقع، ومع عدم وجود علاجات جيدة حتى الآن ، يدرس الباحثون كل شيء من الأدوية التي تعالج الفيروسات الأخرى إلى البلازما الناجية - وهو علاج عمره قرن من الزمن يستخدم لمكافحة العدوى قبل ظهور الأدوية الحديثة.

تسبب الفيروس التاجي في موجة من البحث والتطوير السريع ، ولكن في بعض النواحي، أعاد العالم إلى عصر ما قبل الطب الحديث، لا توجد علاجات مثبتة، على الرغم من أن remdesivir  يبدو أنه يساعد

 

يعمل العلماء بوتيرة متقلبة لتغيير ذلك، يتم أيضًا دراسة هيدروكسي كلوروكوين كعلاج ووقاية - وقد تم تناوله لهذا الغرض الأخير من قبل الرئيس دونالد ترامب.

وجد الباحثون في جامعة مينيسوتا أن الأشخاص الذين عولجوا بعقار الملاريا بشكل وقائي كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس التاجي. ما هو أكثر من ذلك ، يأتي الدواء مع آثار جانبية خطيرة في القلب.

تتمتع البلازما، على الأقل، بسجل حافل من السلامة، إن لم تكن الفعالية متسقة

الدليل التاريخي سطحي ، لكن أشهر استخدام لبلازما النقاهة كان خلال جائحة إنفلونزا عام 1918 ، وتشير التقارير إلى أن المتلقين كانوا أقل عرضة للوفاة.

لا يزال الأطباء يتخلصون من نهج معالجة تفشي المرض المفاجئ ، مثل سارز، في عام 2002 ووباء إيبولا 2014 في غرب أفريقيا ، ولكن حتى تلك الاستخدامات الأخيرة كانت تفتقر إلى البحث الدقيق.

عندما يصادف الجسم جرثومة جديدة ، فإنه يصنع بروتينات تسمى الأجسام المضادة التي تستهدف بشكل خاص لمحاربة العدوى. تطفو الأجسام المضادة في البلازما - الجزء السائل المصفر في الدم.

 

نظرًا لأن تكوين الأجسام المضادة يستغرق بضعة أسابيع ، فإن الأمل يكمن في أن نقل الأجسام المضادة لشخص آخر يمكن أن يساعد المرضى على محاربة الفيروس قبل بدء جهاز المناعة لديهم. وتنقسم عملية التبرع عادةً إلى علاجين أو ثلاثة.

ومع بقاء المزيد من الأشخاص على قيد الحياة من COVID-19 ، تتزايد الدعوات لهم للتبرع بالبلازما ، لذا هناك مخزون كافٍ إذا تم التخلص منه.

بالإضافة إلى الحقن التقليدية ، يمكن دمج التبرعات في منتج عالي الجرعة. تُنتج الشركة المصنعة Grifols جرعات من "الجلوبيولين المناعي المفرط" لدراسة من المتوقع أن تبدأ الشهر المقبل.

أفاد الدكتور مايكل جوينر من Mayo Clinic في الشهر الماضي أن بلازما النقاهة تبدو آمنة للاستخدام، حيث قام فريقه بتتبع أول 5000 متلقي للبلازما في برنامج برعاية إدارة الغذاء والدواء يساعد المستشفيات على استخدام العلاج التجريبي ، ووجد القليل من الآثار الجانبية الخطيرة.

قارن الباحثون في مستشفى جبل سيناء في نيويورك كل واحد من 39 مستلمًا للبلازما بأربعة مرضى آخرين من حاملي COVID-19 الذين لم يحصلوا على البلازما ولكنهم في نفس العمر ، تمامًا مثل المرضى ويتم إعطاؤهم نفس الكمية من الأكسجين.

قال الدكتور شين ليو ، المؤلف الرئيسي للدراسة ، إن الأشخاص الذين تلقوا البلازما قبل الحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي كانوا أقل عرضة للموت من غير المستفيدين من البلازما.

وقال ليو: "لقد حاولنا حقًا استهداف المرضى الذين كانوا في وقت مبكر من دراستهم ، ويفضل خلال أول أسبوع إلى أسبوعين من مرضهم".

وأضاف ليو: "كونك طبيبا خلال هذه الفترة ، فأنت تشعر بالعجز فقط" ، مشددا على الحاجة إلى دراسة أكثر صرامة لكنه كان سعيدا بتجربة هذا البحث في الخطوة الأولى.جلبت عمله بعض التفاؤل بشأن العلاج بالبلازما ، ولكن نتائج أول دراسة مضبوطة بصرامة كانت مخيبة للآمال.

تقارن المستشفيات في مدينة ووهان الصينية التي تضررت بشدة من المرضى المصابين بأمراض شديدة الذين يتم تعيينهم بشكل عشوائي لتلقي البلازما أو الرعاية المنتظمة ، ولكن نفد المرضى الجدد عندما اختفى الفيروس.

مع تسجيل نصف المرضى المخططين البالغ عددهم 200 مريض ، نجا المزيد من متلقي البلازما ولكن لم يتمكن الباحثون من معرفة ما إذا كان ذلك اختلافًا حقيقيًا أو مصادفة ، وفقًا لتقرير في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) الأسبوع الماضي.

الدليل الحقيقي سيأتي من دراسات صارمة جارية تقارن المرضى الذين تم تعيينهم للحصول على بلازما الناجين أو علاج وهمي.

ومما يزيد من صعوبة البحث عن إجابات ، أن الناجين من COVID-19 لديهم مستويات متفاوتة من الأجسام المضادة. وبينما يريد الباحثون استخدام ما يسميه هوبكنز شوهام "المواد عالية الأوكتان" ، لا أحد يعرف أفضل جرعة لاختبارها.

وقدرت الدكتورة ميشيل دوناتو من المركز الطبي بجامعة هاكنساك ، التي تدرس كم من الوقت يحتفظون بهذا المستوى من الحماية ، أن "حوالي 20 في المائة من المرضى المتعافين والمتبرعين لديهم مناعة قوية للغاية".

هؤلاء هم الأشخاص الذين يرغب الباحثون في أن يصبحوا متبرعين متكررين، حيث قالت أوبري كريسويل ، 24 سنة ، من بير ، ديلاوير ، التي تبرعت ثلاث مرات ، "أعتقد أن وظيفتنا كبشر هي التقدم إلى الأمام والمساعدة في المجتمع"، تبرعت لاحد المرضى فى المستشفى ولكن بكيت كثيرا عندما شكرتنى عائلته.

وحسب جريدة الديلى ميل يعتمد العلاج المشتق من البلازما على بلازما الدم لدى الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس التاجي، والبلازما هي السائل الذي يحمل خلايا الدم والمغذيات والهرمونات عبر الأوعية الدموية ، وتشكل حوالي نصف الدم.

كما أنه يحمل أجسامًا مضادة ، وهي بروتينات يصنعها الجسم لتدمير البكتيريا أو الفيروسات عندما تسبب العدوى، إذا لم يتعرض شخص من قبل لفيروس أو بكتيريا من قبل - كما هو الحال بالنسبة لكل من يصاب بالفيروس التاجي - فلن يكون لديهم أي أجسام مضادة ويصابون بالمرض خلال الوقت الذي يستغرقه جسمهم لصنعها.

إن حقنها بأجسام مضادة من شخص جعلها بالفعل توفر الوقت وتساعد المريض على محاربة المرض بشكل أسرع.