اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 06:23 م

شواطئ اليونان

رئيس وزراء اليونان يعلن خطة مارشال لدعم اقتصاد البلاد

كتبت: هناء أبو العز الإثنين، 01 يونيو 2020 03:12 م

أعلن  رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس،  أن لديهخطة مارشال " جديدة بين يديه ، والتي يمكن أن تغير البلاد على حد وصفه.

وقال ميتسو تاكيس، ان 33 مليار يورو على الأقل ستحصل عليها اليونان من الاتحاد الأوروبي سيكون السلاح" لتغيير النموذج الاقتصادي للبلاد ، والذي سيوسع قاعدة الإنتاج ، ويفصلها عن الاعتماد الحصري تقريبا على السياحة والخدمات، ويعزز طابعها التصديري.

ووفقا للمعلومات ، فإن كيرياكوس ميتسوتاكيس وشركائه يعدون بالفعل خطة لإعادة إعمار البلاد ، والتي ستكون جاهزة لتقديمها في سبتمبر.  

و يستعد رئيس الوزراء للإعلان عن إعادة تشغيل ديناميكية في سبتمبر. ما إذا كانت إشارة إعادة التشغيل ستعطيها TIF أو لم يتم الانتهاء من بعض الخطوات الأخرى بعد. ومع ذلك ، فمن المؤكد أن قصر ماكسيموس سيكون جاهزا لتقديم حلم التنمية .

 وأثناء معالجة المشاكل التي يفرضها الركود  من البطالة ، حماية الموظفين ، تمكين الأعمال  ، ستغير أيضًا النموذج الاقتصادي للبلاد، كما سيتم استخدام لجنة التنمية في عهد الحائز على جائزة نوبل ، السيد بيساريديس ، التي شكلها رئيس الوزراء ، في التخطيط .

 وفي الأيام القليلة الماضية وقبل إعلان  أوروسولا فون دير لاين عن حزمة الـ 750 مليار دولار ، أجرى  ميتسوتاكيس محادثة طويلة معها ، والتي ، وفقًا للمعلومات ، فقد طلب رئيس الوزراء مبلغًا كبيرًا للدعم.

و يبدو أن الموقف الثابت لرئيس الوزراء ، بالتعاون مع القادة الآخرين  ليس فقط في الجنوب  ، قد أدى إلى تعزيز مميز لليونان ، حيث لا يتم حساب المساعدة على أساس الناتج المحلي الإجمالي ولكن العواقب على الاقتصاد.

 وتشمل خطة رئيس وزراء اليونان   تحفيز الإنتاج الزراعي ، لضمان الاكتفاء الذاتي للبلاد في الغذاء ، ومن ناحية أخرى لتعزيز قطاعات التجهيز والتوحيد ، والتي هي أيضا موجهة للتصدير.

وكذلك توسيع قاعدة الإنتاج عن طريق خلق الإنتاج الصناعي من أجل استعادة وتقوية الإنتاج الصناعي المفقود في البلاد، و تعزيز البنية التحتية الرقمية وإنشاء NSS جديد وفتح الجامعات للطلاب الأجانب الذين يمكنهم إنشاء "صناعة تعليمية وتمريضية".

بالإضافة إلى  الحزمة الكبيرة التي يبدو أن البلاد تؤمنها ، مقترنة بالتوقيت ، تسمح للحكومة بتعزيز "النمو الأخضر" بحيث يصبح إنتاجها الجديد أحد أحدث المنتجات وأكثرها "خضراء" ، مدعياً ​​بحصص أكبر في الأسواق الكبيرة. ، التي ستطلب بشكل متزايد "المنتجات الخضراء".

ويتمثل الشاغل الرئيسي للخطة في تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية لأولئك الذين يعانون من آثار الأزمة ، ولكن بشكل رئيسي لمعالجة البطالة الناجمة عن الركود. في الوقت نفسه ، لتحفيز الأعمال التجارية لخدمة نموذج دعم العمالة وليس البطالة، ومن المتوقع أن تكون حقن السيولة في السوق قوية بشكل خاص ، خاصة عندما تكون هناك حاجة ماسة لها لتحمل وتقليل عدد الأقفال قدر الإمكان.