اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:13 ص

مكاتب الشهر العقارى والتوثيق تعود للعمل على مستوى الجمهورية

انتظام أول يوم عمل بالشهر العقارى بعد إجازة عيد الفطر.. مكاتب التوثيق تلتزم بإجراءات الوقاية من كورونا.. تستقبل المواطنين المرتدين الكمامة فقط.. تقدم 10خدمات.. و150 معاملة متوسط عدد المعاملات داخل كل مكتب يوميا

كتب إبراهيم قاسم – أحمد عبد الهادى – أحمد جعفرى تصوير عمرو مصطفى الإثنين، 01 يونيو 2020 08:00 م

عادت مكاتب الشهر العقارى والتوثيق على مستوى الجمهورية اليوم الإثنين، للعمل وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بعد توقفها بسبب إجازة عيد الفطر المبارك.

وتقدم مكاتب الشهر العقارى 10 خدمات رئيسية هى خدمة توثيق توكيل عام رسمى وتوكيل رسمى عام فى القضايا  (توكيلات المحاميين)، والتوكيلات الخاصة، وعقود بيع السيارات، وعقود الإيجار الرسمية - إثبات تاريخ-، والتصديق على الدفاتر الإيجارية، ومحضر إيداع وصية مغلقة، ومحضر فتح وصية مغلقة، والتوكيل الخاص بصرف المعاش، وتوثيق الإقرارات.

واستقبل مكتب توثيق الأهرام بالدقى التابع لمصلحة الشهر العقارى، أمس الإثنين، فى أول يوم عمل له، أعداد كبيرة من المواطنين الراغبين فى تلقى خدمات الشهر العقارى وتخصيص مقاعد عليها علامات التباعد الاجتماعى وإرشادات ومنع دخول أعداد أكبر من المسموح بها حفاظا على سلامة المواطنين.

وأكدت صفاء عشيش أمين مكتب الشهر العقارى بالجيزة لمنطقة جنوب القاهرة على انتظام العمل داخل مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية ومن بينها 49 مكتب بالجيزة منذ الصباح الساعة الثامنة صباحا وسط إجراءات مشددة على الوقاية من فيروس كورونا.

وأضافت أمينة مكتب الجيزة، أن حجم المعاملات اليومية لكل مكتب تتراوح ما بين 100 إلى 150 معاملة يوميا بعد أن كانت تصل إلى 300 معاملة وذلك لتخفيف الزحام بالمكاتب مشيرة إلى أن مصلحة الشهر العقارى تطبيق إجراءات السلامة لجميع الموظفين والمترددين على المكاتب من خلال التباعد والإلتزام بالمسافة الآمنة بين الموظف والمواطن وكذا المواطنين مع بعضهم البعض.

 وأشارت إلى أن مصلحة الشهر العقارى اتخذت 5 إجراءات رئيسية الوقاية من فيروس كورونا لحماية العاملين والمتعاملين مع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق وذلك مع بداية استئناف العمل.

 ومن بين الإجراءات عدم السماح لأحد بدخول مقرات مكاتب التوثيق بدون كمامة مع منع تكدس الجمهور داخل المقر فضلا عن الالتزام بمسافة الآمنة والتباعد الاجتماعى بين الافراد، كما حظر الشهر العقارى دخول غير صاحب الشأن الراغب فى إنهاء خدمته بالمكتب منعا لتكدس، مع التعقيم قبل وبعد انتهاء العمل فى كل مكتب يوميا.

كما استقبل مكتب توثيق 6 أكتوبر المطور داخل جهاز مدينة 6 أكتوبر عددا من المواطنين الراغبين فى إنهاء التعاملات الخاصة بالتوكيلات وعقود البيع والإيجار وغيرها من الأمور المختص بها الشهر العقارى، وذلك بالتزامن مع عودة العمل بمكاتب الشهر العقارى والتوثيق على مستوى الجمهورية.

وقال محمد موسى مدير مكتب توثيق 6 أكتوبر المطور لـ"اليوم السابع"  إن المكتب التزام بالإجراءات الموضوعة من قبل وزارة العدل لضمان سلامة المواطنين والموظفين على حد سواء، وعدم السماح لأى مواطن بدخول المكتب بدون كمامة، ولا يتم التعامل معهم، ويتم التنبيه عليهم بضرورة ارتداء الكمامة.

وأضاف "موسى" أنه يتم تعقيم المعدات والأقلام والأدوات المستخدمة فى المكتب بشكل مستمر، مؤكدًا أن الالتزام بالإجراءات سوف يستمر طوال أيام عمل مكتب التوثيق وغير مقتصر فقط على البدايات، مؤكدًا التزامه وكل الموظفين بالإجراءات التى اتخذتها وزارة العدل ورئاسة مجلس الوزراء بشأن مكافحة فيروس "كورونا".

 يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء عقد أول أمس الأحد اجتماعا مع  وزيرى العدل والاتصالات حيث قام المستشار عمر مروان وزير العدل، باستعراض خطة تطوير منظومة الشهر العقاري، حيث وجه الشكر لرئيس الوزراء على قيامه بحل مشكلة نقص عدد الموظفين ويتبقى حالياً مشكلتان جار العمل على حلهما، وهما: مشكلة عدد المقار وازدحامها، وهو ما يجري العمل على حلها من خلال التوسع في تقديم خدمات التوثيق عن طريق مكاتب البريد، والمراكز التكنولوجية بالمحافظات، ومشكلة الإسراع في عملية الميكنة، حيث تم حتى الآن ميكنة 40% من مكاتب الشهر العقاري، مع رفع كفاءة شبكة الاتصالات الخاصة بها، ويجري العمل فيما يخص ميكنة باقي المكاتب.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخطوط العامة لخطة التطوير والميكنة للخدمات الحكومية تتضمن توفير الوسائل الإلكترونية، وإدخال خاصية الحجز المسبق، وإعداد خطوط ربط سريعة، وإجراء تحديث كامل للبنية التكنولوجية لاستيعاب الكثافات، والإسراع في تدريب العاملين رقميا وعن بعد، والربط البيني مع الأحوال المدنية والسجل التجاري والمرور والجمارك وغيرها من الجهات.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن خطة استخدام مقار مكاتب البريد لتقديم خدمات التوثيق، تأتي في إطار خطة عامة لميكنة وتطوير مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية، وتطوير وتحديث البنية التكنولوجية لمكاتب التوثيق لتقديم خدماتها للجمهور عبر شبكة الإنترنت، إلى جانب استحداث تطبيقات جديدة إلكترونية لتقديم الخدمات لمنع التزاحم والتكدس في مكاتب التوثيق.

 

المواطنين فى انتظار تقديم الخدمات

 


المواطنين

 


انتظار المواطنين فى الشهر العقارى

 


بداية العمل بالشهر العقارى

 


عودة مكاتب الشهر العقارى

 


مواظفين فى استفال المواطنين

 


موظف بالشهر العقارى

 


موظف فى استقبال مواطن

 


استفال الجمهور

 


الشهر العقارى فى استقبال المواطنين

 


العمل بالشهر العقارى