اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 01:28 م

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

وزير التعليم: "الطالب اللى عاوز يتعلم هو اللى تعبان فى ظل الأجواء الحالية"

كتب أيمن رمضان الأربعاء، 06 مايو 2020 11:03 م

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك أمثلة كثيرة للتحريض على الغش ومواجهة عملية تطوير المنظومة التعليمية فى مصر، ولكن فى ظل ذلك هناك نماذج مشرقة تحقق تقدماً كبيراً فى هذه المنظومة، وتابع: "فيه ملايين استفادوا جداً من تجربة الأبحاث.. اللى عاوز يتعلم فى هذا الجو هو اللى تعبان".

وأضاف "شوقى "خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن أجواء التحريض على الغش فى ظل ما تبذله الدولة من أجل حصول الطلاب على تعليم جيد، يؤرق الطلاب المجتهدين الذين يحققون نجاحًا كبيرًا الآن، وتابع: "إذا نمتلك المهارة فى الغش الإلكترونى لماذا لا نستفيد بهذه المهارة فى التعليم؟!".

وقال الدكتور طارق شوقى، إن موضوع الغش موضوع شائك، ويحتاج إلى وقفة من أجل الحفاظ على الأموال التى تستثمر فى التعليم المجانى، لافتًا إلى أن تطوير التعليم كان موجودًا فى مصر منذ الستينيات ولكن فى الثمانينيات تراجع، وأصبح هناك ظواهر مثل الغش، مضيفا: لكن نحن كمجتمع كنا نغض الطرف عنه، متابعًا: "ميزانية التعليم فى العام الجديد 109 مليارات جنيه.. لا نقول شيئًا على مجانية التعليم ولكن نريد أن يصل الدعم الذى تقدمه الدولة إلى مستحقيه".

وتابع "شوقى"، أنه أصبح هناك تدهور كبير فى مضمون التعليم نفسه كون البعض أراد التعليم دون الحصول على المهارة، وهذا خطأ، مشددًا على أن الوزارة لا تفكر فى المساس بمجانية التعليم، حتى لا يروج أحد ذلك.

واستكمل الوزير قائلاً: "الوزارة تقدم التعليم وتحرص على أن يحصل المتعلم على مهارة التعليم وتختبر ذلك من خلال الامتحانات، أو الأبحاث التى ألزمنا بها التلاميذ خلال الفترة الأخيرة".