اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:45 م

حسنى عبد ربه قائد الاسماعيلى ومنتخب مصر

قصة مباراة.. رباعية مثيرة للفراعنة فى شباك الجزائر بأمم أفريقيا 2010

كتبت ـ لبنى عبد الله الإثنين، 04 مايو 2020 07:00 م

هناك مباريات مثيرة تظل حاضرة فى أذهان متابعى الكرة المصرية، رغم مرور سنوات طويلة عليها، تظل حديث الصباح والمساء بين عشاق الساحرة المستديرة، يتذكرون أبطالها وأحداثها بمزيد من الإعجاب، ولعل من بينها مواجهة منتخب مصر مع نظيره الجزائرى التى فاز بها الفراعنة برباعية دون رد.

ففى 28 يناير 2010، ثأر المنتخب الوطنى من نظيره الجزائرى وتغلب عليه بأربعة أهداف مقابل لا شىء فى مباراة الدور نصف النهائى من كأس أمم أفريقيا الـ27 لكرة القدم الذى أقيم فى أنجولا، ليقابل منتخب غانا فى نهائى البطولة وينجح فى التتويج باللقب ، سجل أهداف منتخب مصر كل من حسنى عبد ربه ومحمد زيدان ومحمد عبد الشافى ومحمد ناجى جدو تحت القيادة الفنية للمعلم حسن شحاتة.

وثأر الفراعنة من الجزائر التى كانت قد تأهلت إلى نهائيات كأس العالم التى استضافتها جنوب أفريقيا على حسابها بعد أن تغلبت على المنتخب الوطنى بهدف مقابل لا شىء فى المباراة التى جرت بينهما فى أم درمان بالسودان.

وطرد الحكم البنيني كوفي كودحا 3 لاعبين من منتخب الجزائر رفيق حليش وعبد القادر غزال والحارس فوزي الشاوشي بطل موقعة أم درمان.

وأكمل منتخب مصر طريقة في البطولة وتوج باللقب السابع والثالث على التوالي عقب الفوز على منتخب غانا بهدف دون رد عن طريق جدو، في المقابل انهى منتخب الجزائر البطولة في المركز الرابع عقب الخسارة على يد منتخب نيجيريا بهدف دون رد.

ويحافظ المنتخب الوطنى على نصيب الأسد من الأرقام القياسية فى بطولة الامم الأفريقية على مدار تاريخها، بتحقيقه اللقب 7 مرات على مدار تاريخ البطولة، فى صدارة المنتخبات الإفريقية الأكثر تحقيقا للقب بفارق بطولتين عن أقرب ملاحقيه منتخب الكاميرون الذى حقق البطولة 5 مرات، كما يعد منتخب الفراعنة الفريق الوحيد الذى حقق اللقب 3 مرات متتالية بداية من البطولة التى أقيمت فى مصر عام 2006، ثم النسخة التى أقيمت فى غانا 2008، وانتهاء بالبطولة التى أقيمت فى أنجولا 2010.