اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:00 م

أرشيفية

استشارى طب الأطفال بنيوجيرسى تكشف تفاصيل مرض "كاواساكى"

كتب أحمد عبد الرحمن الإثنين، 04 مايو 2020 01:55 ص

قالت الدكتورة منى طنطاوى استشارى طب الأطفال بمستشفى هاكنساك بنيوجيرسى، إن الكاواساكى هو اسم طبيب ياباني بدأ ينبه الأطباء عن أعراض تظهر لدى الأطفال لا يعرفون أسبابها، لا يعرف سببه يأتي للأطفال حتى سن 6 سنوات، وهى حالة نادرة، حيث في فبراير ظهر 15 حالة في إيطاليا.  

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب، أن الأعراض عبارة عن التهابات في الأوعية الدموية بالجسم كله، وأكثرها الشريان التاجى الذى يسبب ذبحة صدرية للكبار، ولدى الطفل قد تحدث مضاعفات تظل معه طال عمره، كما يظهر ارتفاع درجات الحرارة والتهابات في العينين والغدد الليمفاوية متضخمة قدمين متورمين، وألم في العضلات، مشيرة إلى أن القلق بسبب عدم معرفة المتلازمة لأنه قد يكون مثل فيروس كورونا.

وذكرت أن علاج المرض بالبلازما والذى يتم أخذه في الوريد ولا بد من الذهاب للمستشفى، ولو أخذ البلازما في الوريد يمكن أن يوقف الالتهابات، موضحة أنه لو الحرارة استمرت لا بد من عرضه على طبيب أو مستشفى للأطفال لأنه لو مصاب بالكاواساكى يتم علاجه مبكرا.

ولفتت إلى أنه يتم إعطاء الطفل الباراسيتامول، لو انخفضت الحرارة وبدأ الطفل يلعب ويتحرك، فإنه فيروس ويمر، أما لو الحرارة نزلت والطفل غير مضبوط لا بد من الاهتمام وعرضه على الطبيب.