اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:48 م

منتدى هومبولت

وضع صليب على متحف فى ألمانيا يثير الجدل.. تعرف على القصة

كتب أحمد منصور الخميس، 28 مايو 2020 11:01 ص

أعلنت مؤسسة منتدى هومبولت قرب انتهاء متحف منتدى هومبولت، وهو واحد من أكثر مشاريع البناء طموحاً فى العاصمة الألمانية برلين، ونصب صليب مثير للجدل فوق قبته التى ستكون واضحة بشكل كبير للعيان.

وأعلنت المؤسسة الاثنين، وضع الصليب فوق المتحف والمركز الثقافى فى وقت لاحق من هذا الأسبوع، حسب ما جاء بموقع وام 24، وكانت فكرة وضع رمز مسيحى فوق متحف المنتدى، وهو إعادة بناء لقصر برلين القديم، محل تساؤل لأن معروضات المنتدى تعتزم تناول القضايا التى تتجاوز الحدود الوطنية والدينية.

وكان من المقرر افتتاح منتدى هومبولت الذى تبلغ كلفته 644 مليون يورو (701 مليون دولار) تدريجيا اعتباراً من سبتمبر المقبل، ثم تأجل الموعد بسبب جائحة فيروس كورونا، ومن المقرر افتتاحه فى وقت لاحق من هذا العام.

ويقول البورفيسور هارتموت دورغيرلوه المتخصص فى رعاية التراث والنصب التذكارية وفى تاريخ الفنون، والمدير العام لمنتدى هومبولت فى برلين، إن منتدى هومبولت مفتوح، منصة حوار وطنية تتناول الأسئلة التى تثيرنا فى هذا العالم، صحيح أن هذا يمكن اختباره أيضا من خلال معارض تقيمها متاحف برلين الحكومية أو مؤسسة متحف مدينة برلين أو جامعة هومبولت، لكننا ضمن إطار خاص يتعلق بأنشطة التعليم والوساطة والعلوم والبحث العلمى نهتم بتوجيه الدعوة إلى الاهتمام بموضوعات عالمية مركزية، مثل البيئة والفجوة بين الشمال والجنوب والفقر والاستغلال والاتجار بالبشر، وذلك بما يتفق تماما مع مبادئ ألكسندر فون هومبولت: كل شىء مترابط مع بعضه البعض. بالإضافة إلى ذلك لدى المنتدى برنامج حافل بفعاليات ونشاطات مثل الرقص والأفلام والموسيقى والحوارات، أى أن منتدى هومبولت هو على الأقل أكثر بكثير من مجرد متحف.