اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 08:24 ص

لحكومة البريطانية تخفف قيود الإغلاق بسبب فيروس كورونا

الشرطة البريطانية تغضب من رسائل الحكومة المختلطة بشأن الإغلاق.. المواطنون يتزاحمون فى المتنزهات والشواطئ.. الأمن: الطقس أغوى الناس ونخوض معركة خاسرة لمنعهم.. وعضو البرلمان الأوروبى: نحتاج إجراءات صارمة.. صور

كتب محمد رضا السبت، 16 مايو 2020 08:30 م

تتخذ الحكومة البريطانية إجراءات جديدة من شأنها تخفيف قيود الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث سيتم تشجيع أولئك الذين لا يستطيعون العمل من المنزل بنشاط على الذهاب إلى العمل، كما سيسمح للأشخاص بالتريض فى الهواء الطلق بدون حد أقصى للمدة ما داموا يلتزمون بإرشادات التباعد الاجتماعى، والتوجه إلى كل الأهداف بواسطة السيارات الشخصية وزيارة المنتزهات.

 

وفيما قال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، قبل أيام، لمواطنيه، "يمكنكم الجلوس تحت أشعة الشمس فى المتنزه المحلى، ويمكنكم القيادة إلى وجهات أخرى، بل ويمكنكم ممارسة الرياضة، لكن فقط مع أفراد أسرتكم"، وصف متحدث باسم ضباط شرطة الأرصاد الجوية فى بريطانيا، استجابة الحكومة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بأنها "مترهلة" وسط مخاوف من أن الجمهور بدأ فى تجاهل قيود الإغلاق.

 

 

 

 

وشهدت المتنزهات والشواطئ البريطانية تدفق المواطنين للاستمتاع بحمامات الشمس فى جميع أنحاء البلاد، وهو مشهد من المحتمل أن يتكرر مع انطلاق تطبيق إجراءات الحكومة لعودة الحياة إلى طبيعتها على الرغم من استمرار الإغلاق.

 

وقال اتحاد شرطة العاصمة، إنه " رغم تأكيداته على عكس ذلك، فإن الحكومة ترسل رسائل مختلطة"، وقال كين مارش عضو البرلمان الأوروبى "MPF" لإذاعة "بى بى سى 4"، إن "السلطات بحاجة إلى أن تكون أكثر صرامة منذ البداية.. لقد كان الأمر مترددًا تمامًا، كيف قمنا به؟.. لو كنا نتبع صرامة أكثر من البداية، سيكون أمر مؤلم، لكنه ليس مؤلمًا بشكل مفرط من حيث ما يُطلب منك فعله بالفعل، فعندئذ أعتقد أننا سنحصل على نتيجة أفضل الآن"، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

 

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى ضرب فيه رئيس شرطة ويست ميدلاندز فيل دولبى - الذى قضى 26 يومًا فى المستشفى مصابًا بالفيروس التاجى وقاتل الفيروس التاجى لمدة 13 يومًا فى العناية المركزة - مثالًا لأولئك الذين ينتهكون الإغلاق الحالى، وقال: "منذ شهر كنت على جهاز التنفس الصناعى وفى غيبوبة، بدأت أتنفس بنفسى اليوم.. وإننى منزعج للغاية من الطريقة التى يعامل بها الناس بشكل متزايد".

 

وأضاف "مع عدم وجود إجابات حول الحصانة، سنظل أنا وعائلتى فى العزل.. لا أستطيع أن أخوض ذلك مرة أخرى"، وقد تمت إعادة نشر مشاركة دولبى أكثر من 2000 مرة، وأثارت مئات الردود، بما فى ذلك واحدة من الممرضات التى قالت إنها "فى حيرة بشكل متزايد وإحباط وحزن بسبب مواقف متساهلة تجاه الفيروس".

 

 

 

 

واجتذب مقطع فيديو لـ"دولبى" وهو يلقى خطاب شكر عاطفى للموظفين فى مستشفى رويال ورسترشاير، أكثر من 6000 إعجاب بعد نشره على صفحة شرطة ويست ميدلاندز على الفيسبوك الشهر الماضى، وبينما كان يشق طريقه للخروج من المستشفى على كرسى متحرك، أصبح دولبى يبكى عندما قال: "لقد أنقذتم حياتى وأعود إلى أسرتى.. هذه هدية لن أتوقف عن شكركم عليها".

 

فى المقابل، قال مسؤولو الصحة، إنهم يخشون من أن البريطانيون بدأوا يتعايشون مع الإغلاق المرتبط بالفيروس التاجى بعد أن كشفت بيانات حركة المرور والهواتف المحمولة عن وجود المزيد من الأشخاص على الطرق ويبحثون عن اتجاهات.

 

وقال البروفيسور ستيفن باويز، المدير الطبى الوطنى لـ NHS إنجلترا، يوم السبت، إنه "كان هناك القليل من القلق بعد أن جذب الطقس الحار بشكل غير معقول حشودًا كبيرة إلى الأماكن العامة"، وقد أرسلت شرطة "سكوتلاند يارد" ضباطًا على دراجات لمراقبة حديقة هايد بارك بلندن، بينما كشفت شرطة شمال يوركشاير، أن 50% من غرامات الإغلاق الصادرة حتى الآن ذهبت للسياح الذين يزورون مناطق الجمال فى المنطقة.

 

 

 

 

 

واعترفت الشرطة بأنها "تخوض معركة خاسرة، حيث كانت الحدائق والشواطئ ممتلئة بالناس، وذلك بعدما خرج البريطانيون فى مجموعات كبيرة فيما بلغت درجات الحرارة 26 درجة مئوية (78.8 درجة فهرنهايت) على الساحل الجنوبى، لتكون مطابقة لدرجة الحرارة المسجلة فى تريكنو، فى كورنوال، يوم الجمعة العظيمة، مما جعلها أكثر حرارة من إيبيزا وسانت تروبيه.

 

وتوافد المئات على حقول لندن حيث قالت شرطة هاكنى، إنها عاجزة عن منع أولئك الذين يستمتعون بالشمس من الشرب وتناول البيتزا، وعلقت الشرطة على صورة المنتزه المزدحم، وقالت: "للأسف نحن نخوض معركة خاسرة فى الحدائق اليوم.. حرفيًا المئات من الناس يجلسون يتناولون البيتزا والبيرة والنبيذ.. كما هو الحال دائمًا، شكرًا جزيلًا لأولئك الذين يلتزمون بالإرشادات".

 

 

 

وفى مشاهد تتكرر بجميع أنحاء البلاد، قال خفر السواحل، إنه "يوم الجمعة كان لديه أكبر عدد من وسائل الاستدعاء منذ بدء الإغلاق، مع 97 حادثة، بزيادة 54% عن متوسط ​​63 استدعاء مسجل فى الشهر السابق، فيما كان ضباط المرور فى مدينة برايتون يوقفون السيارات فى نهاية الطريق A23، مما يؤدى إلى شبكة الساحل الجنوبى، وعمل الضباط على تغريم الزوار الذين يحاولون الذهاب للساحل لقضاء عطلتهم".

 

وجاء الطقس الرائع حيث لا يزال الجمهور مرتبكًا من الرسائل المختلطة للحكومة، بعد أن أطلعوا الصحف على أن تخفيف الإغلاق قادم وسيسمح للناس بالخروج أكثر من مرة واحدة فى اليوم، وقال مات لييت، القائد المناوب بقوات خفر السواحل: "الناس يتجاهلون الإجراءات التى وضعتها الحكومة".

 

 

 

وأضافت "أنا أفهم تمامًا أن الطقس وعطلة البنوك إلى جانب حقيقة أننا كنا فى وضع الإغلاق هذا لأكثر من 6 أسابيع بقليل قد أغوى الناس للذهاب إلى سواحلنا الجميلة.. ومع ذلك، كما قالت الحكومة من المهم حقًا أن نواصل جميعًا الالتزام بالإرشادات".

 

وتابعت "فى كل مرة نتلقى فيها استدعاء على 999 أو نداء استغاثة، سنستجيب دائمًا، لكن فى اللحظة التى نرسل فيها استجابة إنقاذ، فإننا نضع المستجيبين فى الخطوط الأمامية فى خطر بالإضافة إلى وضع NHS تحت ضغط يمكن تجنبه"، وقالت "من فضلك، يرجى متابعة ملاحظة أن رسالة (البقاء فى المنزل إنقاذ للأرواح) لا تزال قائمة لسبب ما".