اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:50 ص

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

للوقاية من كورونا.. 12 نصيحة تخليك فى أمان وانت خارج البيت

كتب محمد رضا الجمعة، 03 أبريل 2020 05:00 م

يقضى الناس معظم الوقت على مدار يومهم داخل المنزل بسبب حظر التجول والعزل المنزلى المفروض حول العالم فى محاولة للحد من نمو فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وعلى الرغم من أنك تقضى معظم يومك فى الداخل أثناء وجودك فى الحجر الصحى فى المنزل، فمن المحتمل أنك مازلت تغادر المنزل للقيام بالمهمات والحصول على هواء نقى، مما يضعك فى طريق للاختلاط مع أشخاص آخرين خارج منزلك.

ونظرًا لأن السلالة الجديدة شديدة العدوى من الفيروسات التاجية يمكن أن تنتقل عن طريق الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، فمن المهم لصحتك ولصحتهم الابتعاد عن نشر الجراثيم، وفى وقت تجاوزت فيه الإصابات المؤكدة بالفيروس التاجى مليون حالة فى جميع أنحاء العالم، فإن التباعد الاجتماعى فى كل مرة تخرج فيها، وغسل اليدين، هى أكثر الضمانات فعالية لمعظم الناس عند الخروج فى الأماكن العامة.

وفى هذا الصدد، يقول موقع "cnet" الأمريكى، إنه من المتوقع أن تعلن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن إرشادات جديدة تشجع الناس على ارتداء أقنعة الوجه القماشية أو أغطية الوجه الأخرى عند خروجهم فى الأماكن العامة، بالإضافة إلى الحفاظ على المسافة الاجتماعية، أما حاليًا، لم يعتبر مركز السيطرة على الأمراض أن هذه التدابير ضرورية للمدنيين الأصحاء، فى حين أنه لا يوجد أى ضرر فى ارتدائها، إلا أن أقنعة الوجه محلية الصنع لم تثبت فعاليتها ضد فيروسات التاجية، على عكس أقنعة التنفس N95، التى تشهد نقصًا كبيرًا فى المجتمع الطبى.

 

بدوره، قال الجراح العام الأمريكى: "إذا اخترت ارتداء غطاء للوجه، فهذا لا يمكن أن يأتى على حساب الابتعاد الاجتماعى"، وإليك بعض النصائح الجيدة الأخرى التى يجب اتباعها عندما تحتاج إلى الذهاب إلى المتجر أو فى نزهة على الأقدام، وهى كالتالى:

1- استخدم ركبتيك وقدميك ومرفقيك ومفاصلك بدلاً من أطراف الأصابع
 

إذا كنت لا تزال تضغط على أزرار لافتات المشى بأطراف أصابعك، فتوقف.. فى أى وقت يتعين عليك فتح باب، أو الضغط على زر، أو سحب رافعة أو التوقيع رقميًا على شىء ما، استخدم جزءًا مختلفًا من الجسم بدلاً من ذلك.. لديك الكثير.

على سبيل المثال، غالبًا ما سأنقر على رمز PIN أو أقوم بالتحديد على شاشة رقمية بمفصلى بدلاً من إصبعى.. وسأدفع بابًا مفتوحًا بكتفى أو بالقدم بدلاً من يدى، كما يمكنك عادةً الضغط على مفتاح ضوئى أو صنبور بالوعة بمرفقك أو معصمك، ويمكنك لف كم السترة أو السترة حول مقبض أى أبواب يجب فتحها فعليًا، ومن السهل بما فيه الكفاية رمى ملابسك فى الغسل لاحقًا، خاصة إذا كانت فرص استخدام يديك للمس المواد الغذائية عالية (على سبيل المثال، تفتح الباب فى مطعم لتناول الطعام بالخارج) .

2- الابتعاد الاجتماعى

يمكن أن يعنى الابتعاد الاجتماعى أى شىء، مثل الاحتماء فى المنزل والامتناع عن رؤية الأصدقاء والعائلة بالخارج، والحفاظ على الحدود بينك وبين الآخرين عند الخروج، ويجب أن تمتد ممارسة الحفاظ على مسافة 6 أقدام (متر واحد) بعيدًا عن أولئك الذين هم خارج أفراد المنزل مثل الانتظار فى الطابور فى متجر البقالة.

تقوم بعض الدول بفرض التباعد الاجتماعى فى متاجر البقالة وبعض الشركات تفعل ذلك بنفسها، ولكن إذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على مسافة أكبر بينك وبين شخص آخر أثناء المشى أو عند الوصول إلى رف فى المتجر، فخذ خطوة إلى الوراء وانتظر أو اطلب من الشخص بأدب أن يمنحك المزيد من المساحة.

3- ابحث عن الخيار التلقائى

تحتوى معظم المبانى الحديثة على أزرار إمكانية الوصول لفتح الأبواب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى التنقل.. يمكنك بسهولة لمس هذا بساعدك أو القدم، وانتظر بضع ثوان حتى تفتح الأبواب، وضع فى اعتبارك شراء موزع صابون أوتوماتيكى للمنزل حتى لا تقلق بشأن نقل الجراثيم إلى المضخة.

4- انظر أين وضعت هاتفك

على الرغم من أننا قد تقدمنا ​​فى استخدام مناديل التعقيم على الهواتف، فإن الفكرة الذكية الأخرى هى تجنب وضع جهازك على أسطح عامة فى البداية.. حيث يمكنك وضع هاتفك فى جيب الجاكيت أو محفظة؟، فكلما قل تعرض هاتفك للأسطح المشتركة، قل التقاطه للفيروسات، وإذا وضعت هاتفك على سطح مشترك، فضع منديلًا أسفل الهاتف، وسيوفر هذا عليك تعقيم جهازك كثيرًا.

5- انتبه إلى كيفية تسوقك

إن إحضار حقائب اليد الخاصة بك وأكياس إنتاج البلاستيك أو الشبكات المغسولة، يوفر لك بعض مزايا الحماية لأنك أنت الوحيد الذى يتعامل معها ويمنعك من لمس سلة "عامة" أو عربة تسوق.

وإذا كنت تستخدم سلال وعربات وحقائب المتجر، اغسل يديك جيدًا قبل مغادرتك إلى المنزل لحماية الآخرين، واحضر مناديل صحية خاصة بك من أجل مسح السلة، ثم تأكد من غسل يديك عند العودة إلى المنزل.

 

6- لا تفرز المنتجات بيديك العاريتين
 

عند فرز الطعام، ضع يديك داخل كيس أو القفازات لالتقاط وفحص الطعام، حتى لا تلمس كل شىء بيدك العارية.

 

7- تحية الناس عن بعد
 

الملايين من الناس يعزلون أنفسهم، ولكن فى حالة عدم وجود فرصة، ترى أحد أفراد العائلة أو صديق أو جار فى المتجر أو فى الشارع، حينها يجب عليها مقاومة الرغبة فى المصافحة أو المعانقة، واستبدل ذلك بالانحناء أو التحية عن بعد.

 

وتذكر، حتى إذا كنت تشعر أنك على ما يرام بشكل شخصى، فإن الابتعاد الاجتماعى هو طريقة رحيمة لحماية الأشخاص الآخرين أصحاب المناعة الضعيفة فى المنزل، مثل أقاربك المسنين والذين يعانون من مضاعفات صحية، حيث لا يكون واضحًا دائمًا عندما يعانى شخص ما من ضعف فى جهاز المناعة أو أى مشكلة صحية أساسية غير مرئية.

 

8- اغسل يديك فى كل مرة تخرج فيها من المنزل
 

إلى جانب الابتعاد الاجتماعى، يعد غسل يديك جيدًا أحد أفضل دفاعاتك ضد الإصابة بالفيروس التاجى.. امنح يديك فركًا شاملاً فى كل مرة تعود فيها إلى المنزل لمدة 20 ثانية.. وأحسب خمس ثوانٍ لغسل كل يد بين الأصابع وحتى المعصمين، ثم أحسب خمس ثوانٍ أخرى لغسل كل يد تمامًا لإزالة الصابون (وأى جراثيم ميتة).. كما يمكن غسل مضخة موزع الصابون ومقابض الصنابير أيضًا.. وهذا يساعد على الشعور بالأمان الكافى.


 

 

9- لا تهمل سيارتك ومنزلك
 

بعد العودة من تشغيل المهمات، لا يضر مسح سيارتك والأسطح فى منزلك، خاصة إذا كنت تشاركها مع الآخرين.. ويعد الاتصال من شخص لآخر الناقل الأكثر شيوعًا، ولكن تنتشر الفيروسات والبكتيريا من خلال الأشياء والأشكال الأخرى من الاتصال الجسدى غير المباشر.

 

10- احمل المناديل الإضافية ومناديل التعقيم ومناديل الوجه
 

إن تعبئة مناديل معقمة ومناديل مبللة ومنتجات ورقية أخرى فى الحقيبة هى بالفعل جزء من العادات الهامة، لكن الآن يجب الاهتمام بتوافر مناديل ورقية إضافية عند الخروج من المنزل، فيمكن استخدامها فى أشياء كثيرة مثل فتح مقبض باب خاصة إذا رأيت شخصًا "يسعل" قبل فتح الباب قبلك.

 

11- توقف عن التعامل مع الأموال النقدية
 

فى حين أنه يعتقد أن أعلى خطر لاكتساب الفيروس التاجى يأتى من انتقاله من شخص لآخر، فإننا نعلم أن الأسطح المشتركة يمكن أن تحتوى على الفيروس.. لذا يمكنك تقليل استخدام الأموال النقدية فى الفترة الحالية واللجوء لوسائل الدفع اللاتلامسية باستخدام بطاقات الائتمان وتطبيقات الدفع الإلكترونية.


 
 

12- إبعاد العناصر المشكوك فيها لفترة طويلة
 

توصلت الدراسات إلى أن الفيروس التاجى يمكن أن يتشبث بالسطوح، مثل السترة أو الطاولة، لمدة تصل إلى 9 أيام فى درجة حرارة الغرفة.. ومع ذلك، وجدت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الفيروس التاجى RNA ظل فى كابينة حول سفينة Diamond Princess Cruise حتى 17 يومًا بعد مغادرة الركاب.

 

نحن نعلم أن التنظيف الشامل بالصابون والماء الجيد سيقتل بنية الفيروس، ولكن إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تطهير عنصر، مثل سترة للتنظيف الجاف فقط أو زوج من الأحذية، ضعه جانبًا ثلاثة أو أربعة أسابيع.