اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:48 ص

بوريس جونسون

الصحف العالمية: رئيس وزراء بريطانيا وخطيبته يرزقان بمولود ذكر بعد تعافيهما من كورونا.. عضو بارز بالكونجرس يعلن سعيه لخوض سباق الرئاسة الأمريكية.. اختبارات الأجسام المضادة لكورونا تؤكد شدة خطورته عن الأنفلونزا

كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى الأربعاء، 29 أبريل 2020 02:21 م

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، بعدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها إنجاب خطيبة بوريس جونسون لطفل معافى رغم إصابة والديه بكورونا، وإعلان عضو بارز بالكونجرس سعيه لخوض سباق الرئاسىة الأمريكية.

الصحف الامريكية:

واشنطن بوست: اختبارات الأجسام المضادة لكورونا تؤكد شدة خطورته عن الأنفلونزا

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن نتائج من اختبارات الأجسام المضادة لفيروس كورونا بدأت تتسرب، وتعزز التوافق بين الخبراء فى المرض بأن الفيروس أشد فتكا من الأنفلونزا الموسمية، وقد تسبب فى الوباء الأكثر تدميرا فى القرن الماضى.

 

وأضافت سيسبل فيبود، عالمة الأوبئة فى مركز فوجارتى الدولى التابع للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، إنها تعتقد أن كورونا هو أسوأ وباء منذ عام 1918، فى إشارة إلى وباء الأنفلونزا الكبير الذى أودى بحياة 675 ألف شخص فى الولايات المتحدة.

وتعنى معدلات الإصابة الأعلى خطر أقل بالوفاة فى المتوسط. إلا أن النتيجة الطبيعة هى أن هذا مرض معد للغاية، ويمكن أن ينتشر من قبل الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، وهو تحدى للمجتمعات التى تأمل فى إنهاء إغلاقها.

 

وكان معدل الوفيات الخام، الذى يغطى من تم تشخيصهم بكوفيد 19، حوالى 6% على مستوى العالم وأيضا فى الولايات المتحدة. لكن عندما يتم جمع وتحليل كل البيانات، فإن معدل الوفيات بين الأشخاص المصابين أقل من 1%.

 

ولكن، كما يشير خبراء الأمراض المعدية، فإن حتى معدل الوفاة المنخفض ظاهريا يترجم إلى عدد كبير من الضحايا بشكل مثير للصدمة إذا انتشر الفيروس بين جزء كبير من السكان.

 

وتشير البيانات الجديدة، وهى مؤقتة، إلى أن عدد الإصابات بكورونا أكبر بكثير من عدد حالات كوفيد 19 المؤكدة، ربما بعامل 10 أو أكثر. فالكثير من الأشخاص تظهر عليهم أعراض بسيطة أو لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق، ولا يحصلون أبدا على اختبار التشخيص القياسى بمسحة من الأنف، لذلك لا يتم إدراجهم فى الإحصاءات الرسمية لكوفيد 19.

 

 

وكان حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو قد قال يوم الاثنين إن أحد أرقام الأجسام المضادة فى مدينة نيويورك تشير إلى أن 25% من السكان قد أصيبوا بالعدوى. وسجلت المدينة أكثر من 12 ألف وفاة بكوفيد 19، وأدرج 5 آلاف وفاة أخرى محتملة، وهو ما يعنى معدل وفاة بالعدوى بين 0.5% و0.8%، استنادا إلى عامل عدد الوفيات. ويظل هذا الرقم أعلى من نسبة وفيات الأنفلونزا الموسمية.

 

CNN

: عضو بارز بالكونجرس يعلن سعيه لخوض سباق الرئاسة الأمريكية

أعلن جاستن أماش، عضو الكونجرس الجمهورى السابق والذى أصبح مستقلا العام الماضى، أنه سيشكل لجنة استكشافية لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الليبرالى، حيث قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن أماش أطلق موقعا إلكترونيا يعلن أنه شكل لجنة استكشافية لحملة رئاسية.

وقال أماش فى إعلانه:"إن الأمريكيين جاهزون لأساليب عملية قائمة على التواضع والثقة الشعب. ونحن مستعدون لرئاسة تستعيد احترام دستورنا وتوحد الناس. أنا متحتمس ويشرفنى أن أقوم بهذه الخطوات الأولى نحو خدمة الأمريكيين من مختلف الخلفيات كرئيس".

 

وتقول "سى إن إن" إن دخول أماش المحتمل للسباق يأتى بعد أكثر من عام من المداولات. وفى الأيام الأخيرة، أصبح واضحا بشكل أكبر انه أماش يقوم بحملة من أجل الرئاسة. وفى وقت سابق هذا الشهر، قال إنه يتطلع عن كثب لخوض السباق.

 

وقبل أسبوعين، قال فى بيان إنه أوقف نشاط جملته الانتخابية على مقعده فى مجلس النواب عن ولاية ميتشيجان فى فبراير بينما كان يفكر فى القفز إلى السباق الرئاسى.

 

وكان أماش يخوض حملة صعبة لإعادة انتخابه فى المقاطعة الثالثة فى ميتشيجان. حيث يسعى الجمهوريون لهزيمته وترشح العديد منهم على المقعد. ولو خاض الانتخابات الرئاسية، سيتعين عليه أن يفوز بترشيح الحزب الليبرالى  فى مؤتمره بتكساس والذى من المقرر إجرائه حاليا فى نهاية مايو. وربما يتغير هذا التوقيت فى ظل وباء كورونا.

 

وتقول "سى إن إ"ن إنه فى حين أنه من غير المرجح أن يفوز مرشح عن حزب ثالث الرئاسة، فإن خوض شخصية بارزة عن حزب ثالث، غير الديمقراطى والجمهورى، للسباق، يمكن أن يعيد تشكيله. فى عام 2016،  كان جارى جونسون، المرشح الرئاسى الليبرالى، والحاكم السابق لولاية نيو ميكسيكو، على بطاقة الاقتراع فى كل ولاية وفاز بأقل من 3% من الأصوات على الصعيد الوطنى الأمريكى.

 

نيوزويك: أنتونى فاوتشى دعم مختبر ووهان للفيروسات بملايين الدولارات

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية فى الولايات المتحدة، الذى يديره خبير الأوبئة الأشهر د. أنتونى فاوتشى قد قدم دعما لمختبر ووهان محل الجدل فى العام الماضى بملايين الدولارات.

 وأشارت المجلة إلى أن فاوتشى، وهو مستشار للرئيس ترامب يعتبر بطلا شعبيا للأمريكيين لقيادته الثابتة والهادئة خلال أزمة وباء كورونا. وقد أظهر استطلاعا واحدا للرأى على الأقل أن الأمريكيين يثقون بفاوتشى أكثر من ترامب فى أزمة كورونا.

 لكن العام الماضى، مول معهد د. فاوتشى علماء فى معد ووهان للفيروسات ومؤسسات أخرى للأبحاث حول الفيروسات التاجية التى تنقلها الخفافيش.

وأوضحت أنه فى عام 2019، وبدعم من المعد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية، تعهدت معاهد الصحة الوطنية بـ 3.7 مليون دولار على مدار 6 سنوات لأبحاث تشمل إجراء تجارب. وجاء البرنامج بعد 3.7 مليون دولار أخرى فى مشروع لخمس سنوات لجمع ودراسة فيروسات كورونا بين الخفافيش، والذى انتهى عام 2019،  مما يجعل المبلغ الإجمالى 7.4 مليون دولار.

 وأشارت الصحيفة إلى أن كثير من العملاء انتقدوا أبحاث ما يسمى بـ gain of action، التى تم دعمها أيضا،  والتى يشمل التلاعب بالفيروسات فى المختبر لاستكشاف قدراتها على إصابة البشر، بأنه يخلق مخاطر ببدء وباء بحادث عرضى.

 وأوضحت أن فيروس كورونا المستجد المعروف باسم SARS-CoV-2، والذى تسبب فى وباء عالميا الآن، يعتقد أن مصدره الخفافيش.  وزعمت تقارير أمريكية أن مصدر الفيروس هو مختبر ووهان، سالف الذكر.

 

الصحف البريطانية:

رئيس الوزراء البريطانى وخطيبته يرزقان بمولود ذكر..ومتحدث: الأم والولد فى صحة جيدة

أعلن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون وكاري سيموندز عن ولادة "طفل رضيع سليم في أحد مستشفيات لندن في وقت سابق من هذا الصباح".

وقال المتحدث باسمهما، وفقا لصحيفة "الجارديان"، إن كل من الأم والطفل بصحة جيدة.

 

وقال المتحدث باسم الزوجين: "يسر رئيس الوزراء والسيدة سيموندز الإعلان عن ولادة طفل سليم فى مستشفى بلندن في وقت سابق من هذا الصباح. كل من الأم والطفل بصحة جيدة.

 

وقال: "يود رئيس الوزراء والسيدة سيموندز أن يشكروا فريق الأمومة الرائع التابع لـ هيئة الخدمات الطبية البريطانية".

ويتزامن قدوم الطفل في فترة عمل مكثف على نحو خاص بالنسبة لجونسون، 55 عاما، والذي يعود من بعد مرضه لمباشرة مهامه ومتابعة تطورات فيروس كورونا فى المملكة المتحدة.

 

وكانا كل من بوريس وخطيبته أصيبا بفيروس كورونا وتغلبا عليه.

 

الخطوط الجوية البريطانية تخطط للاستغناء عن 12 ألف وظيفة بسبب خسائر كورونا

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية عن خطة إعادة الهيكلة التي يمكن أن تؤدي إلى الآلاف من عمليات التسريح الدائمة.

وتقول شركة الطيران إنها تخطر نقاباتها رسمياً بالخطة ، "التي ستؤثر على معظم موظفي الخطوط الجوية البريطانية وقد تؤدي إلى تسريح ما يصل إلى 12000 منهم".

وقد قامت شركة الخطوط الجوية البريطانية بالفعل بمنح 22،626 موظفًا إجازة مؤقتة في أبريل كجزء من خطة الاحتفاظ التابعة لحكومة المملكة المتحدة.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة الأم IAG عن نتائج الربع الأول. شهدت IAG ، التي تمتلك أيضًا Iberia ، انخفاضًا في إجمالي الإيرادات بنسبة 13٪ في الربع الأول.

وحذرت شركة الطيران من أن الخسائر في الربع الثاني ستكون "أسوأ بكثير" بسبب الفيروس التاجي. وقالت أيضًا إنها تتوقع أن "يستغرق عودة الركاب إلى مستويات 2019 عدة سنوات".

 

 

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن شركة الطيران خفضت 94٪ من رحلاتها ، وخسرت الشركة الأم IAG ، ما يقرب من نصف مليار جنيه في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 ، مع توقع خسائر فادحة فى الربع الثانى.

 

ونتيجة لذلك ، بدأت الخطوط الجوية البريطانية في التشاور مع النقابات التي تمثل الطيارين وطاقم الطائرة والموظفين في الأرض بشأن الاستغناء عن ما يقرب من 30 في المائة من الموظفين.

 

يشير حجم الاستغناءات المقترحة إلى أن الخطوط الجوية البريطانية تعتزم تقليص جدول رحلاتها بمقدار الربع.

 

 

من المرجح أن تكون التخفيضات أكثر جوهرية في جاتويك من القاعدة الرئيسية للخطوط الجوية البريطانية فى هيثرو.

 

قال أليكس كروز، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية ورئيس مجلس إدارتها: ما نواجهه كشركة طيران ، مثل العديد من الشركات الأخرى في أعلى وأسفل البلاد، هو أنه لم يعد هناك "عادى" بعد الآن. جدول رحلاتنا المحدود يعني أن الإيرادات لا تدخل في أعمالنا. في الأسابيع القليلة الماضية ، ازدادت التوقعات لصناعة الطيران سوءًا ويجب علينا اتخاذ إجراءات الآن. نحن شركة قوية ومُدارة جيدًا واجهت وتغلبت على العديد من الأزمات خلال 100 عام. يجب علينا التغلب على هذه الأزمة بأنفسنا أيضًا."

 

"صفقة النعش".. شرطة جنوب أفريقيا تضبط 80 كيلو من مخدر القنب داخل تابوت

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الشرطة فى جنوب إفريقيا ألقت القبض على اثنين من تجار المخدرات تنكرا كمديرى جنازات بعد أن حاولا تهريب الحشيش فى تابوت وقالا للشرطة إنهما ينقلان جثة لشخص توفى بفيروس كورونا.

وأمر تجار المخدرات بفتح تابوت في الجزء الخلفي من عربة – ووجدوا ثلاثين كيسًا من الحشيش تحت الغطاء.

أخبر الرجلان اللذان يرتديان ملابس أنيقة الشرطة عندما توقفوا عند حاجز طريق أنهما كانا ينقلان جثة ستحرق فى صباح اليوم التالي.

لكن الضباط أصبحوا متشككين عندما انحرفت السيارة عن الطريق على بعد 30 ياردة من نقطة تفتيشهم وأطفأت أنوارها وتقدموا للتحقيق.

أخرج السائق تصريح مرور سيارة حدده على أنه موظف في صالة جنازة تحمل جثة ، لكن الضابط سألهم عن سبب عدم وجود السيارة المخصصة لنقل التوابيت.

وقالت الصحيفة إن خطأهم الفادح والمتمثل فى عدم وجودهم في سيارة جنازة أدى إلى دفع ضابط الشرطة إلى أمر الرجال بفك غطاء التابوت وإثبات وجود شخص ميت في الداخل.

وقال الرجلان إنهما يخشيان فتح التابوت خوفا من "الفودو"، أو السحر، فتحت الشرطة النعش بنفسها ووجدت 80 كجم من القنب معبئة في 30 حقيبة بقيمة 35000 جنيه إسترليني.

 

تم إلقاء القبض على الرجلين عند حاجز الطريق N2 في بونجولا ، مقاطعة كوازولو ناتال لحيازتهما المخدرات وتزوير تصريح مرور .

 

وقال مصدر في شرطة جنوب إفريقيا: `` كان الرجلان يرتديان ملابس جيدة وبدا وكأنهما فعلا مديرى جنازات لكنهما أثارا الشكوك عندما انسحبوا قبل حاجز الطريق وأغلقوا أضواءهم."

 

 

الصحف لإيطالية والإسبانية:

إيطاليا تحتفل باكتمال الجسر الجديد فى جنوة بديل المنهار فى 2018

احتفلت إيطاليا أمس الثلاثاء باكتمال الجسر الجديد لمدينة "جنوة" الإيطالية ،الذى تم إنشاءه بديلا عن جسر جنوة الذى انهار فى أغسطس 2018 وأدى إلى وفاة 43 شخص.

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن اكتمال هذا الجسر فى هذا التوقيت ، الذى يتزامن مع المرحلة الثانية من انتشار فيروس كورونا سيساهم فى توفير قدرا من الراحة للانتقال بين المدن المنكوبة داخل إيطاليا، وتدعو الخطة الحالية إلى عودة حركة المرور إلى الجسر إما بنهاية يونيو أو أوائل يوليو.

وأوضحت الصحيفة أن إيطاليا أنشئت الجسر فى وقت قياسى استغرق 20 شهرا فقط رغم المأساة التى تعانى منها من انتشار فيروس كورونا، وأشرف عليه المهندس المعمارى الشهير رينزو بيانو، الذى أكد أنه تم رفع الجزء الأخير الذي يبلغ طوله 50 مترا من الجسر، بواسطة رافعات عملاقة على ارتفاع أكثر من 40 مترا وتم وضعه مكانه.

وقال بيانو "نحن ندرك أن هذا الجرح لا يمكن يُنسى، ونحن نلتزم بأقصى ما يمكن لضمان عدم تكرار مثل هذه المآسى ، وهذا البناء هو رمز لإيطاليا، وكان يعتبر التحدى الأكبر فى فترة انتشار كورونا".

وتميزت اللحظة الأخيرة بإطلاق صفارات الإنذار الصاخبة في موقع البناء، ثم إطلاق السفن في ميناء جنوة لأبواقها ،وقال رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبي كونتي إن العمل الذي تم في جنوة هو "رمز" لدولة "تعرف كيف تنهض مجددا وتشمر عن سواعدها، ولا تستسلم" في مواجهة المأساة.

واوضحت الصحيفة أن كونتى سافر إلى مدينة جنوة الساحلية بشمال غرب البلاد لمشاهدة اكتمال بناء الجسر، وهو هيكل من الصلب والخرسانة، يبلغ طوله أكثر من كيلومتر.

وبعد انتهاء العمل، سيجري الانتظار بضعة أشهر حتى يتم استخدام الجسر مجددا، حيث لا تزال هناك حاجة لتثبيت أنظمة الإضاءة وإدارة حركة المرور، مع وضع طبقة من الأسفلت.

 

4 مراحل لعودة الحياة إلى طبيعتها فى إسبانيا.. تعرف عليها

أقر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز، أمس الثلاثاء، خطة لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد أزمة فيروس كورونا، لبدء المرحلة الثانية من التعامل مع الفيروس.

وأعلن سانتشيز، أن الأوضاع ستعود لطبيعتها على 4 مراحلة تبدأ فى مايو وتنتهى فى أواخر يونيو المقبل، أى كل مرحلة تتخذ أسبوعين ، وقال : "الأمر متروك للناس الآن، نحن نبدأ رحلة بدون خارطة طريق دقيقة. ما حققناه ضخم، ولكن يمكن أن يضيع كل شيء إذا لم نراع بعضنا البعض"، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كل مرحلة ستضمن المرونة فى فتح المتاجر والفنادق والمؤسسات التعليمية والأنشطة الثقافية والرياضية والدينية، كما أن المدارس ستعود للعمل بشكل عام فى سبتمبر المقبل، وأطلق عليها "خطة الصفر" والتى تبدأ 4 مايو مع إمكانية اتخاذ كل إقليم لقرار الإنتقال للمرحلة التالية كل أسبوعين.

وأكد سانتشيز أنه من المتوقع أن يصبح بوسع المواطنين الخروج لممارسة الرياضة منفردين أو التجول مع الأشخاص الذين يعيشون برفقتهم بدءا من السبت المقبل، طالما سارت عملية السيطرة على الفيروس بوتيرتها الحالية.

وتعتبر إسبانيا هي إحدى أكثر الدول تضررًا جراء فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم حيث أودى المرض بحياة 23 ألفا و822 شخصا بينما أصيب به 210 ألاف و773 آخرين، وفقا لأحدث الإحصاءات المنشورة أمس الثلاثاء، الموافق 28 أبريل 2020.

ما الذى سيعاد فتحه ومواعيد فتحه؟

الشركات الصغيرة والفنادق ستفتح أبوابها 11 مايو

فتح بعض المدارس أواخر مايو إلا أن معظمها سيكون مغلقا حتى سبتمبر

افتتاح المطاعم فى منتصف مايو بشرط ألا تكون ممتلئة بأكثر من 30%

استئناف الخدمات الدينية بدءا من 11 مايو على أساس التباعد الاجتماعى

إعادة فتح المسارح ودور السينما اعتبارا من أواخر مايو مع الإلتزام بشغل أقل من ثلثل سعته

اعادة الشواطئ فى أواخر يونيو