اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:19 م

دونالد ترامب

USA Today: انكماش الاقتصاد الأمريكى 4.8% فى الربع الأول فى ظل الإغلاق

كتبت ريم عبد الحميد الأربعاء، 29 أبريل 2020 04:17 م

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، إن الاقتصاد الأمريكى الذى كان مغلقًا إلى حد كبير بسبب وباء كورونا، قدم أسوأ أداء له منذ أكثر من 10 سنوات فى بداية هذا العام إلا أن الأرقام الكئيبة لا تعكس سوى جزء قليل من الضرر القادم.

وأوضحت الصحيفة أن الناتج القومى المحلى، وقيمة كل البضائع والخدمات المنتجة فى الولايات المتحدة انكمشت بمعدل سنوى موسمى بـ4.8% فى فترة ما بين يناير ومارس، حيث انخفض إنفاق المستهلكين والأعمال على حد سواء بشكل حاد، وفقًا لما أعلنت وزارة التجارة اليوم. ومثل ذلك أول تراجع فى الإنتاج منذ أوائل عام 2014، والأكثر حدة منذ أواخر عام 2008.

وكانت وكالة بلومبرج قد نقلت عن خبراء اقتصاد توقعاتهم بتراجع 3.8% فى الناتج القومى.

قالت مؤسسة جولدمان ساكس إن الانكماش فى الربع الأول يعكس على الأرجح جزءًا من الانزلاق الفعلى لأن التقديرات الأولية عادة ما تفتقر لبعض البيانات، ومثل هذه الفجوات تبرز  خلال التحولات الاقتصادية الكبر. كما أشارت المؤسسة إلى أن العديد من الأعمال مغلقة ولا يمكن استطلاع رأيها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاقتصاد كان يؤدى بشكل قوى فى الربع الأول حتى بدأت أغلب الولايات فى إغلاق الأعمال غير الأساسية مثل المطاعم والمراكز التجارية ودور السينما والملاعب الرياضية فى منتصف مارس لوقف انتشار الفيروس.

وأشارت تقديرات موديز إلى أن نحو 30% من اقتصاد أمريكا مغلق.

وفقد نحو 10 ملايين أمريكى فى الصناعات المتأثرة بشكل مباشر وغير مباشر وظائفهم فى مارس، ما أثر على إنفاق المستهلكين فى الربع الأول.