اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 09:59 ص

يونيسيف

اليونيسف تعتزم شراء معدات الوقاية من كورونا للبلدان منخفضة الدخل

جينف (أ ش أ) الثلاثاء، 28 أبريل 2020 03:07 م

قالت المتحدثة بإسم منظمة "اليونيسف" ميركسى ميركادو إن الاتحاد العالمى للقاحات ( جافى ) قدم إلى المنظمة تمويلا بقيمة 40 مليون دولار وبشكل عاجل لتقوم يونيسيف بشراء معدات الحماية الشخصية وادوات الاختبارات والتشخيص لفيروس كورونا وغيرها من الامدادات الحيوية اللازمة لمكافحة الوباء نيابة عن 58 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل تستجيب للوباء، وأضافت خلال مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاءـ فى جنيف أن التمويل المقدم سوف يدعم نهجا موحدا ومنسقا لشراء وتأمين خطا للامداد بلوازم مكافحة وباء كورونا نيابة عن هذة البلدان اثناء وضع اللمسات الاخيرة على خطط هذه البلدان.

وقالت إن الاتحاد العالمى للقاحات أتاح حتى الآن مايصل إلى 200 مليون دولار لمساعدة البلدان على الاستجابة للوباء وأن معظم الطلبات التى تلقاها الاتحاد العالمى حتى الان كانت لمعدات الوقاية والحماية الشخصية من فيروس كورونا، وأن الطلب العالمى على المعدات الحيوية يتجاوز بكثير العرض المتاح وأن هذه الامدادات قد لا تكون متاحة بسهولة للدول بمجرد الانتهاء من خططها والموافقات على التمويل .

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، قالت إن ملايين الأطفال في الشرق الأوسط سيصبحون أكثر فقرا مع فقدان من يتولون رعايتهم للوظائف بسبب العزل العام الذي يهدف إلى وقف انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة.

وقالت اليونيسف إن الأطفال يشكلون 50% تقريبا من بين ما يقدر بنحو ثمانية ملايين شخص سيتضررون بسبب خسارة نحو 1.7 مليون وظيفة هذا العام نتيجة إغلاق الشركات وتعليق الرواتب والآثار الأخرى الناجمة عن العزل العام في المنطقة.

وقال تيد شيبان المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيان صدر في العاصمة الأردنية عمان "من الواضح أن الجائحة تؤثر على الأطفال بشكل مباشر إذ أصبحت العديد من العائلات في المنطقة أكثر فقرا بسبب فقدان الوظائف وخاصة الدخل من العمل اليومي. وتكافح العائلات بسبب التدابير المتبعة لاحتواء هذه الجائحة لكي تؤمّن لقمة العيش".

وقالت المنظمة إن قرابة 110 ملايين طفل في المنطقة يمكثون في منازلهم حاليا ولا يذهبون إلى المدارس.

وتقول الوكالات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية إن إجراءات حظر التجول والإغلاق تجعل بالفعل من الصعب أو من المستحيل تغطية نفقات أسرهم.