اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:42 م

مصنع سيارات

صناع السيارات يرسمون خريطة "طريق العودة".. بروتوكول الصحة العالمية كلمة السر.. الشركات اليابانية والكورية تبدأ الإنتاج بعد "توقف كورونا" من أول مايو المقبل.. والشركات الأمريكية لم تعلن إطارا زمنيا لبدء الإنتاج

كتبت: نهال طارق الأحد، 26 أبريل 2020 03:30 م

عند التجول في مصنع لقطع غيار السيارات في ديترويت الامريكية، يُطلب من موظفي شركة جنرال موتورز الوقوف على مسافة ستة أقدام على الأقل وفحص درجة الحرارة وتعقيم الأيدي وارتداء الأقنعة والنظارات الواقية.

 

وقالت شبكة CNBC إنه يعمل ما يقرب من 140 موظفًا في المصنع لإنتاج أقنعة الوجه الطبية خلال وباء كورونا، وهي عملية انتاج مختلفة تمامًا عن كيفية استخدام المصنع فيما سبق.

 

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز للتصنيع العالمي ، جيرالد جونسون لـ CNBC : "إنها أوقات مختلفة للغاية". 

 

ومن المتوقع أن تصبح هذه الممارسات ممارسة شائعة حيث يحاول صانعو السيارات إعادة فتح المصانع - التي تم إغلاق معظمها في منتصف مارس بسبب Covid-19 -.

 

وقال خوسيه مونوز ، الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي موتور أمريكا الشمالية إن الاختبار مهم بشكل عام للسيطرة على تفشي الوباء حيث تبرعت شركة صناعة السيارات في وقت سابق من هذا الشهر بـ 65000 اختبار لمستشفيات في الولايات المتحدة، وأضاف: "إن مفتاح السيطرة على الوباء ، ليس فقط خلال وقت الوباء ولكن بعد ذلك ، هو الاختبار".

 

وتتوقع هيونداي بدء إعادة الإنتاج في مصنعها في ألاباما في 4 مايو، ووفقًا لمتحدث الرسمي فان الشركة تخطط لقياس درجات حرارة للموظفين الذين يدخلون المصنع كما تقوم بتغيير الإجراءات للسماح بالمسافة الاجتماعية وتنفيذ تدابير الوقاية التي أوصت بها الجهات المعنية.

 

وتعد كل من تويوتا وهوندا وفولكس فاجن من بين شركات صناعة السيارات الرئيسية الأخرى التي أكدت خططها لاستئناف الإنتاج في أوائل شهر مايو بعد أن تم تأخير هذه الخطط عدة مرات.

 

وتعتبر الاحتياطات الوقائية إضافة أخرى لمهمة معقدة بالفعل، حيث يجب على صانعي السيارات الحصول على موافقة السلطات المختصة في ولاياتهم كما يجب عليهم التأكد من أن الموردين يمكنهم انتاج الأجزاء المطلوبة وبالنسبة لشركات ديترويت فتوجد لديهم مهمة إقناع نقابة عمال السيارات بان العودة للعمل امنة.

 

وتعد جنرال موتورز وفورد من بين شركات صناعة السيارات الرئيسية التي لم تعلن بعد عن إطار زمني لبدء الإنتاج، حيث أعلنت شركة فيات وكرايسلر في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لاستئناف الإنتاج في 4 مايو.

 

وقال روري جامبل ، رئيس اتحاد عمال السيارات  إن النقابة تعتقد أن إعادة بدء الإنتاج في أوائل شهر مايو "مبكر للغاية ومحاط بالمخاطر" بالنسبة لأعضائها.

 

وقال في بيان "في هذه المرحلة لا يعتقد اتحاد العمل أن البيانات العلمية قاطعة أنه من الآمن إعادة أعضائنا إلى المصانع لم نقم باختبارات كافية لفهم التهديد الذي يواجهه العمال".

 

تم تأكيد وفاة ما لا يقل عن 27 من أعضاء النقابة العاملين في شركات صناعة السيارات في ديترويت بسبب Covid-19 منذ أواخر مارس وتفاصيل كيفية إصابتهم بالفيروس غير معروفة، ووفقا لاخر الاحصائات يوظف صانعو السيارات في ديترويت حوالي 150،000 عضو من اتحاد نقابة العمال.

 

جاء بيان جامبل بعد يوم من المناقشات التي جرت بينه و الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز  ماري بارا والرئيس التنفيذي لشركة فورد جيم هاكيت والرئيس التنفيذي لشركة فيات كرايسلر مايك مانلي حول إعادة فتح المصانع.

 

وقالت فيات وكرايسلر إن الشركة تواصل "جعل صحة ورفاهية موظفيها أولوية قصوى" ولم تقم الشركة بتغيير تاريخ البدء علنًا.

 

تتضمن العمليات التي تتم مناقشتها مع كل من شركات تصنيع السيارات ، وفقًا لاتحاد القوى العاملة ، بروتوكولات CDC ومنظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى الحماية المعززة التي "تضمن ثقة الأعضاء العاملين في بيئة مريحة وآمنة".

 

 

وتستخدم فورد ، في منشآتها الأمريكية التي تنتج حاليًا معدات حماية شخصية ، نظامًا عبر الإنترنت لسؤال الموظفين عما إذا كانوا يعانون من أعراض كل يوم أو إذا كانوا على اتصال بشخص تم تشخيصه بـ Covid-19. إذا كان الأمر كذلك ، فلا يُسمح لهم بالحضور إلى العمل.

 

كما تستخدم ماسحات ضوئية حرارية وأقنعة للوجه وإرشادات للمسافة الاجتماعية في المرافق ، بما في ذلك الدخول والخروج من المواقع.

 

وبحسب التقرير تشبه البروتوكولات المخططة للمصانع الأمريكية تلك الموجودة بالفعل في الصين ، حيث اجبر تقشي كورونا الحكومة الصينية على إيقاف الإنتاج واغلاق المصانع لعدة أسابيع أو شهور ، واستأنفت شركات صناعة السيارات عملياتها تدريجيًا.

 

وقامت شركة جنرال موتورز بإعادة افتتاح آخر 15 مصنع تجميع في الصين والتي كانت قد توقفت منذ يناير.

 

كما قالت شركة فيات كرايسلر أنها طبقت مثل هذه البروتوكولات في الصين "للعودة التدريجية والآمنة" وهي تشمل إعادة تصميم محطات العمل للحفاظ على المسافة الاجتماعية المناسبة وتوسيع بروتوكولات التطهير والتعقيم في جميع مواقعها.

 

وقالت الشركة في بيان عبر: "نتيجة لهذه الإجراءات ، سنستأنف العمليات فقط مع أماكن عمل آمنة ، ومعقمة لحماية جميع موظفينا".

 

قال المتحدثون باسم كل من فورد وفيات كرايسلر إن الشركات تواصل تقييم أفضل الممارسات من مصانعها في الصين وأماكن أخرى للبروتوكولات لتنفيذها في المنشآت الأمريكية.