اغلق القائمة

الخميس 2024-05-09

القاهره 10:53 م

مايك بومبيو

الولايات المتحدة تقيم منح استثناءات للعراق من عقوبات إيران بعد تشكيل الحكومة

كتب محمد عبد العظيم الأحد، 26 أبريل 2020 10:02 م

كشف مسئول أمريكى أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيعيد تقييم منح الاستثناءات للعراق من العقوبات المفروضة على إيران بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز". 

وكان رئيس الوزراء العراقى المُكلف مصطفى الكاظمى، قد أكد فى أول تصريح له عقب الإعلان عن تكليفه بتشكيل حكومة حل الأزمات والعمل الجاد، -حسبما أفادت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء- أنه "مع تكليفى بمهمة رئاسة الحكومة العراقية، أتعهد أمام شعبى الكريم، بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم فى مقدمة أولوياتها، وتصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، وتدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام".

وكلف الرئيس العراقى برهم صالح، رئيس جهاز المخابرات العراقية مصطفى الكاظمى بتشكيل الحكومة فى وقت سابق، وذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفى اعتذاره عن تشكيل الحكومة.

وقالت وكالة الأنباء العراقية، فى وقت سابق، إن رئيس الوزراء العراقى المكلف عدنان الزرفى أعلن انسحابه من التكليف بتشكيل الحكومة، مضيفا "اعتذارى عن التكليف مرده الحفاظ على وحدة العراق.. رسالتى الوطنية وصلت، وهى تحمل بين طياتها ما يشرف تاريخى السياسى والمهنى".

وأعلن صالح أن العراق يمر بتحديات كبيرة وجسيمة، حيث كانت التظاهرات وما صاحبها من تطورات وتداعيات تشكل امتحانا عسيرا للدولة، وكانت الارتباكات والصراعات السياسية والتنازعات والفساد، تعرقل على الدوام قيام الدولة بواجبها الكامل تجاه شعبها، فيما كان شعبنا واعيا وصادقا يعبر عن مطالبه بحكمة وصبر.

وأكد الرئيس العراقى أن الشهور الماضية قد شكلتْ اختبارا حقيقيا للجميع، وكانت الاحتجاجات الاجتماعية والتفاعلات السياسية التي سبقتْ ورافقتْ وأعقبتْ استقالة حكومة عادل عبد المهدي، قد أسستْ لوعي شعبي متصاعد بالحقوق العامة، يمكن لنا أن نعتمده مؤشرا للمستقبل ونفتخر بشعبنا وبالوعي العميق الذي يحمله والمسئولية التي يتحلى بها.