اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:42 ص

الكاتب الصحفى شريف عارف

"مسحراتى العامية" فى وثائقيات شريف عارف "حقيقة فى دقيقة"

الجمعة، 24 أبريل 2020 05:12 م

يستعرض الكاتب الصحفى شريف عارف اليوم فى حلقاته الوثائقية " حقيقة فى دقيقة " على مواقع التواصل الاجتماعى فى رمضان، جانب من رحلة شاعر العامية المصرية الكبير فؤاد حداد مع رائعته " المسحراتي".

ويقول الكاتب شريف عارف إن " حداد " كان علامة كبيرة فى العامية المصرية، وأنه استطاع أن ينقل شعر العامية من منطقة الزجل إلى مرتبة لا تقل عن مكانة الفصحى.

 

ويضيف إن انغماسه بالواقع المصرى فى منطقة الضاهر كان له التأثير الكبير فى شخصيته رغم أصوله اللبنانية، وأن النقلة الحقيقية فى حياته كانت السجن الذى كان فرصة لتفجير طاقاته الابداعية، التى انعكست على إنتاجه.

 

وأوضح عارف أن حداد كتب "المسحراتي" لسيد مكاوى 1964، كما اشتركا سوياً فى البرنامج الإذاعى الفريد "من نور الخيال وصنع الأجيال" على مدى 30 حلقة عام 1969، والتى كانت أغنية "الأرض بتتكلم عربى" جزء منه.

 

وأكد الكاتب شريف عارف إن البرنامج الوثائقى "حقيقة فى دقيقة" يتم تسجيله يومياً داخل البيت بالموبايل فى أول تجربة من نوعها وفقاً لظروف الحظر، وتتضمن حلقاته زوايا خاصة متعلقة بالشهر الكريم ، وكذلك الاحتفال بذكرى تحرير سيناء، وحلقات خاصة فى ذكرى العاشر من رمضان إضافة لموضوعات أخرى.

 

 

يذكر أن الكاتب شريف عارف يشغل منصب سكرتير تحرير صحيفة " المصرى اليوم"، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان فى ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير.. حريق القاهرة مدبرون ومنفذون"، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضى على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق فى المجلد التذكارى والفيلم الوثائقى" الثورة الأم" بهذه المناسبة.