اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:59 م

ترامب

تايمز: حكام الولايات يمثلون تحديا غير متوقع لترامب فى انتخابات الرئاسة

كتبت ريم عبد الحميد الخميس، 23 أبريل 2020 12:15 م

قالت صحيفة "تايمز" البريطانية إن الشعبية المتصاعدة لبعض حكام الولايات الأمريكية تتقدم تحديا غير متوقع لاحتمالات إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب فى الولايات المتأرجحة الرئيسية، حيث يحتشد الناخبون حول قادة الحزب الديمقراطى المحليين أكثر من الرئيس، القائد العام.

 

 وتشير الصحيفة إلى أن ترامب عانى لاستخدام اللهجة الصحيحة مع حكام الولايات، الذين ظهروا فى دائرة الضوء بسبب الصلاحيات المحلية القوية التى تمنهم دورا رائدا فى محاربة وباء كورونا. فقراراتهم، وليس قرارات الرئيس، هى التى تؤثر على الحياة اليومية للناخبين.

 

ففى الولايات المتأرجحة الرئيسة بمنطقة الغرب الأوسط، وهى ميتشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن، والتى فاز فيها ترامب بفارق بسيط فى انتخابات 2016، وتمثل مفتاحا لتامين فترة رئاسية ثانية له، تشير استطلاعات الرأى إلى مستوى تأييد للحكام الديمقراطيين أعلى بكثير مما يحظى به الرئيس.

 

 وفى ولاية فلوريدا المتأرجحة، والتى يحكمها الجمهوريون حاليا، فإن التاثير العكسى قد يكون مشكلة لترامب. فحاكم الولاية رون دى سانتيس، وهو داعم قوى للرئيس، كان أكثر ترددا فى استخدام صلاحيته خلال الوباء، وتعرض لانتقادات بسبب توجيهاتها المربكة، وانخفضت شعبيته من 58% إلى 51%.

 

  ولفت الصحيفة إلى أن معدلات شعبية الحكام قد ارتفعت هذا العام بشكل عام، فى حين أن ترامب تراجع  عن إصدار توجيهات قوية للولايات حول كيفية التعامل مع تفشى الوباء. وكان الارتفاع الأكبر فى الشعبية لحاكمى  نيويورك وكاليفورنيا الديمقراطيين، وحرص الرئيس ترامب مؤخرا على إبداء علاقته الناجحة والطيبة مع كلا الحاكمين. إلا أن ترامب انتقد بشدة حاكمة ولاية ميتشيجان الديمقراطية جريتشن وايتمر، والتى تعد ولايتها حاسمة له أيضا فى انتخابات نوفمبر المقبل، بسبب قراراتها الخاصة فى التعامل مع الوباء.