اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:18 ص

إيران تستأنف الأنشطة الاقتصادية

فيديو.. إيران تستأنف الأنشطة الاقتصادية وتلزم المحال بالإغلاق فى 6 مساءً.. سوق طهران يشهد ازدحاما.. والصحة: وفيات كورونا بلغت 5209 وأكثر من 83 ألف إصابة.. وتحذر من السفر إلى "مازندران" كونها الأعلى نشرا للوباء

كتبت: إسراء أحمد فؤاد الثلاثاء، 21 أبريل 2020 02:00 ص

استأنفت إيران اليوم بعض الانشطة الاقتصادية، التى بدأت تدريجيا منذ نحو أسبوع فى جميع المحافظات، وفى العاصمة طهران فتحت المراكز التجارية والبازارات المسقفة أبوابها، بحسب قرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، برئاسة الرئيس الإيرانى حسن روحانى.

 

وبحسب تقرير وكالة التلفزيون الإيرانى iribnews، فانه وفقا لقرار المقر الوطنى لإدارة أزمة كورونا، فانه يسمح للوحدات النقابية "متوسطة المخاطر" الموجودة فى المراكز التجارية أو الأسواق المسقفة، بما فى ذلك سوق طهران، بالعمل من خلال تسجيل واستلام تصريح صحى، ووفقا للقرار فان الحد الأقصى لعمل المحال التجارية حتى الساعة الـ 6 مساءً، ويجب الاغلاق بعض ذلك الوقت.

 

ومع اعادة فتح بازار طهران أظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى، ازدحام فى الأسواق والشوارع الإيرانية، وعدم مراعاة خطة التباعد الإجتماعى التى أقرتها وزارة الصحة، وعلى مدار السبوع الماضى مع الإستئناف التدريجى للأعمال شهدت وسائل المواصلات الإيرانية اكتظاظا هو ما ناقشته الصحافة الإيرانية على مدار الأيام الماضية.

 

 

ورغم اعادة الفتح التدريجى للأعمال الاقتصادية فى المحافظات الإيرانية البالغ عددها 31 محافظة، تزامنا مع تطبيق خطة تباعد ذكى قررتها وزارة الصحة الإيرانية، لايزال تفشي فيروس كورونا يحصد المئات من الأعداد فى هذا البلد، فقد أعلنت الوزارة الإيرانية، اليوم الاثنين، تسجيل 91 وفاة جديدة بفيروس كورونا، وهو اليوم السابع لإنخفاض الوفيات إلى ما دون المئة، وبلغ العدد الاجمالى للوفيات حتى اليوم 5209 شخص، بينهم 3389 حالة حرجة.

 


 

 

وقالت الوزارة إن عدد المصابين بالفيروس ارتفع إلى 83 ألف 505شخص، بعد تسجيل 1294إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة ارتفع عدد المتعافين إلى 59273 شخصا، وأجرت الصحة الإيرانية 353012 فحص تشخيص كورونا حتى اليوم.

 

بدروه حذر نائب وزير الصحة الإيرانى، ايرج حريرجي، من ارتفاع الإصابات فى محافظة مازندران شمال إيران، وشدد على تجنب السفر إلى هذه المحافظة، وقال: أن السبب الصلى لتفشي كورونا فى المجتمع الإيرانى هو الأشخاص الذين لاتظهر عليهم أعراض أو من لديهم اعراض خفيفة للمرض.

 

من جانبه أكد محمود واعظي رئيس مكتب روحانى، انه بموجب قرار اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، تم تمديد القرار السابق للجنة بشان الأضرحة والأماكن المقدسة اسبوعين استنادا إلى رأي الخبراء في اللجان المتخصصة.

 

 

وكانت استؤنفت الأنشطة الاقتصادية فى المحافظات الإيرانية البالغ عددها 31 الأسبوع الماضى فيما عدا طهران التى استأنفت يوم السبت الماضى، وذلك بالتزامن مع تطبيق خطة تباعد ذكى قررتها وزارة الصحة الإيرانية، بينما نددت وسائل اعلام إيرانية فى السابق بالخطة التى رأت أنها لا جدوى منها فى ظل التزاحم الشديد فى المواصلات العامة.

 

وعلقت صحيفة الاندبندنت البريطانية قائلة"أن القيادة الإيرانية قد مضت قدما فى خطة لاستئناف نشاط الشركات والأعمال بينما تسعى لاحتواء تفشى فيروس كورونا، وهو التحدى الذى أثار استياء الغرب وأجزاء أخرى من العالم".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن خبراء الصحة الدوليين سيراقبون عن كثب محاولات إيران لاستئناف الحياة الطبيعية. فهي الدولة الأكثر تضررا بالفيروس في الشرق الأوسط.