اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:10 م

منشور الصحة حول الفسيخ

لماذا حذرت الصحة من تناول الفسيخ المعد داخل وخارج المنزل؟

كتب وليد عبد السلام الإثنين، 20 أبريل 2020 12:30 ص

حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناول الأسماك المملحة وأيضا المعدة منزليات، وذلك لأنه لا توجد طريقة تضمن سلامة هذه الأسماك وخلوها من البكتيريا اللاهوائية.

وقالت وزارة الصحة والسكان: طريقة الإعداد تعتمد بالأساس علي توفير بيئة لاهوائية لكي تتخمر الأسماك وتصبح فسيخ وهي بيئة مناسبة لنمو البكتيريا وإفراز سمومها المسببة لشلل التسمم الممبارى الناتج عن تناول هذة النوعية من الأسماك.

وكانت أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الأسماك المملحة، مثل الفسيخ والرنجة، تحتوى على نسبة عالية من الأملاح تصل لــ 17% من وزن هذه الأسماك، والتى تسبب أضرارًا شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال.

وشددت وزارة الصحة على المواطنين عند شراء الأسماك يجب أن تكون من المحال المعروفة والتى تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.
 
وحذرت وزارة الصحة من تناول "سمك الفسيخ" لأنه يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، موضحًا أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعى للإنسان.
 
ومن جانبه شدد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، على التزام أصحاب المنشآت الغذائية خاصةً التي تقدم الأكلات المشهورة التي ترتبط بموسم شم النسيم، بنظافة تلك المنشآت والبيئة المحيطة بها، وتهوية المكان وإضاءته جيدًا، وتواجد العديد من النوافذ المناسبة، بالإضافة إلى خلو تلك المنشآت من المخلفات أو الحشرات الطائرة والزاحفة، ووجود سلال قمامة محكمة الغلق تُفتح بالقدم، ووجود مطهرات أو منظفات، ومناشف أحادية الاستخدام.