اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:55 م

حسن روحانى الرئيس الايرانى

روسيا اليوم: إيران تعلن رفع مدى صواريخها البحرية إلى 700 كيلومتر

كتب أحمد عرفة الإثنين، 20 أبريل 2020 04:48 م

أعلنت إيران، أنها تمكنت من رفع مدى صواريخها البحرية إلى 700 كيلومتر، وسط تزايد التوتر في مياه الخليج بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب موقع روسيا اليوم. 

وفى وقت سابق ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية، أن القيادة الإيرانية قد مضت قدما فى خطة لاستئناف نشاط الشركات والأعمال بينما تسعى لاحتواء تفشى فيروس كورونا، وهو التحدى الذى أثاراستياء الغرب وأجزاء أخرى من العالم، وأضافت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته في موقعها على الانترنت اليوم الاثنين - أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن أمس الأحد أن البلاد ستسمح لمراكز التسوق والأسواق بفتح أبوابها مجددا وذلك على الرغم من تحذيرات مسئولي الصحة من أن البلاد ربما تتخذ بذلك خطوات من شأنها أن تبدد احتواء كوفيد-19.

 

وقال روحاني "لدينا بعض الشركات تعتبر عرضة لمخاطر متوسطة وليس مخاطر منخفضة مثل المحال في الأماكن المغلقة كالأسواق أو المتاجر في المنشآت المجاورة لبعضها البعض مثل مراكز التسوق" مضيفا "ومن البداية تم اتخاذ قرار بأنها ستستأنف نشاطها مجددا اعتبارا من 20 أبريل وفي الوقت ذاته سنراقب كل البروتوكولات الصحية".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن خبراء الصحة الدوليين سيراقبون عن كثب محاولات إيران لاستئناف الحياة الطبيعية. فهي الدولة الأكثر تضررا بالفيروس في الشرق الأوسط حيث توفي 5 الاف و118 شخصا بينما تم تأكيد 82 ألف إصابة على الأقل وهو ما قاد إلى اتخاذ إجراءات العزل وإغلاق الحياة العامة والتجارية على غرار الغرب.

 

وغير أن وقف أنشطة الأعمال قد أضر باقتصاد يعاني بالفعل من ركود شديد إثر انخفاض أسعار النفط والعقوبات الأمريكية القاسية وعدم الكفاءة والفساد المستمرين. نسبت الصحيفة إلى نسيم أصفي وهو طبيب صحة عالمي عمل في إيران قوله "إن التباعد الاجتماعي في الدول الفقيرة يمكن أن يسبب الوفاة جوعا أيضا".