اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 07:16 ص

صورة أرشيفية

وزارة الخارجية في كوريا الشمالية تنفي إرسال خطاب لترامب

(رويترز) الأحد، 19 أبريل 2020 03:21 م

 

 ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن وزارة الخارجية في كوريا الشمالية نفت اليوم الأحد إرسال خطاب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة في بيان "لا يمكننا أن نعرف ما إذا كان الرئيس الأمريكي يشير إلى تبادل للرسائل وقع من قبل لكن قيادتنا العليا لم ترسل أي خطاب للرئيس الأمريكي".

أعلن المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخبر نظيره الكورى الجنوبى مون جيه-إن بأنه تلقى رسالة خطية من الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون ، قبل الكشف عن ذلك أمام وسائل الإعلام، وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي كانج مين-سوك - في تصريحات بثتها وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - إن الرئيس ترامب أشار خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الكوري الجنوبي إلى رسالة خطية تلقاها من الزعيم الكوري الشمالي ووصفها بأنها "ودية ".

وأضاف أن الرئيس ترامب استخدم عبارة "صديق" لوصف الرئيس مون أثناء المكالمة الهاتفية التي جرت مساء أمس السبت، بناء على طلب الجانب الأمريكي، لافتا إلى أن الرئيس ترامب أعرب خلال الاتصال عن تهنئته الرئيس مون بفوز حزبه "الساحق " في الانتخابات البرلمانية.

 

وأوضح أن الحديث بين الزعيمين انتقل بعد ذلك بشكل طبيعي إلى قضايا أخرى تتعلق بتفشي فيروس "كورونا " وغيرها .
وردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيسان تناولا اتفاقية تقاسم تكاليف الدفاع خلال حوارهما، ذكر المكتب الرئاسي أن الرئيسين لم يبحثا الاتفاقية.

وكانت "روسيا اليوم" ذكرت أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال إنه تسلم مؤخرا "مذكرة جميلة" من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وذكر ترامب، أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس السبت، بشأن خطورة التجارب الصاروخية الجديدة التي أجرتها بيونج يانج مؤخرا: "أرى أنهم اختبروا صواريخ قصيرة المدى، لكنهم يفعلون ذلك منذ وقت طويل.. تلقيت مؤخرا مذكرة جيدة منه (كيم) وأعتقد أن كل شيء تمام لدينا".

يذكر أن  ترامب بعث في مارس الماضي برسالة إلى كيم، أعرب فيها عن استعداد واشنطن للتعاون مع بيونغ يانغ في مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ومن المرجح أن تكون المذكرة التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي جاءت ردا على تلك الرسالة، لكن ترامب لم يكشف مزيدا من التفاصيل بشأن الموضوع.

وأطلقت كوريا الشمالية أوائل الأسبوع الجاري عدة قذائف باتجاه بحر اليابان، ويعتقد أنها صواريخ مجنحة قصيرة المدى.